يعتبر الامساك احد المشاكل العامة والمنتشرة التي يصادفها كل واحد منا خلال حياته ، يتميز الامساك بصعوبة وخلل في عملية اخراج الفضلات من الجسم بصورة طبيعية ، بينما تعود اسبابه الشائعة – بالاساس – الى انماط التغذية غير الصحيحة ،وخصوصا نقص كمية السوائل في الجسم .
.
للحديث عن هذا الموضوع ارتأينا اللقاء مع الدكتور اياد خمايسي اخصائي امراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى رمبام(حيفا) ومستشفى الانجليزي (الناصرة ) .

أشار د. خمايسي:"  احد الاسباب الشائعة للامساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز وهذا الامر عادة يحدث بسبب عدم وجود كمية كافية من العناصر التي تحافظ على الماء داخل الامعاء في الطعام الذي يتناوله الشخص مثل الاكثار من الالياف الغذائية والاكثار من الفعاليات الرياضية.

وتابع:" يكمن الامساك لدى شريحة الاجيال فوق ال 55 عاما لدى الرجال والنساء".

مشكلة الامساك لا تؤدي الى امراض مزمنة وخطيرة انما تقلل من جودة الحياة

مشكلة الامساك لا تؤدي الى امراض مزمنة وخطيرة انما تقلل من جودة الحياة لذلك عليهم تغيير نمط التغذية في حياتهم اليومية وفي حالة ان الالياف الطبيعية لم تجدي نفعا فانه باستطاعة الشخص ان يلجأ الى استعمال الدواء الخفيف والتي تعتبر اليافا اصطناعية والتي تعالج 20% من مشكلة الامساك .

العلاقة بين امساك المعدة والجهاز الهضمي :

هنالك خطأ شائع بين الناس الذين يعتقدون ان الامساك يسبب الى مرض سسرطان الجهاز الهضمي ،ولكن الاسباب التي تؤدي الى ذلك مرتبطة بالتغذية غير السليمة ،قال الدكتور خمايسي، واستدرك قائلاً:" في حالة اصيب المريض بمرض سرطان المعدة فان ذلك يؤدي الى الامساك".

وفي الختام ينصح الدكتور خمايسي العودة الى التغذية الطبيعية الشرقية التي تحتوي على الياف طبيعية والابتعاد عن التغذية الغربية حيث بتنا اشخاصا نعيش مع حداثة (الانسان الحديث) والذي اعتاد على التغذية الحديثة المصنعة والشهية وليست المفيدة ولكن هذا تصرف خاطئ وعلينا ان نعتمد على التغذية الشرقية التي تحتوي على مواد طبيعية وزيت الزيتون والالياف الطبيعية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]