يؤدي التدخين الى الاصابة بالعديد من الامراض والازمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وامراض الجهاز التنفسي والسرطان بالاضافة الى مشاكل صحية اخرى وبالتالي الوفاة المبكرة، كما ويعتبر التدخين شائع بين المهنيين والمختصين في المجال الصحي وهذه مشكلة ليست فقط بسبب تاثير التدخين على صحتهم بل لانهم يعتبرون القدوة والمثل الاعلى في مجال السلوكيات الصحية، وفي هذا السياق كان لمراسل موقع " بكرا " لقاء مع عدد من المتخصصين والمهنيين في مجال الصحة والطب للاستماع لارائهم حول هذا الموضوع .

هناك اطباء مدخنين فعليهم ان يكونوا قدوة للمريض

وفي حديثٍ مع الصيدلي وسيم سرور قال : التدخين يؤدي الى مضاعفات سلبية وأمراض عدة، منها ما يتعلق بامراض الرئة والتنفس، وهذا قد يؤدي الى امراض سرطانية. وهناك العديد من الاشخاص يقومون بشراء السيجارة الالكترونية، وأن كانت هذه السيجارة تساعدة على توقف التدخين إلا أنها ليست السبب الرئيسي لتوقف التدخين، فبدون الإدرادة أي محاولة قد لا تنجح.

وأضاف: من المؤلم أن ترى أطباء أو حتى طواقم صحية تدخين، فعليها أن تكون قدوة للمرضى، فكيف نمنعهم عن التدخين إذا كنا أصلا مدخنين؟اوجه رسالة الى جميع المدخنين، حياتنا مهمة للجميع فلا تهدموها من اجل التدخين، حافظوا على صحتكم وعلى رشاقتكم عن طريق الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة يوميا.

فلتكن حياتكم صحية ومارسوا الرياضة يوميا للحفاظ على رشاقة وجسم سليم

وفي حديث مع شربل سليمان مدير تمريض في بيت المسن قال : التدخين عادة اجتماعية شائعة جدا وهي من اهم مسببات الامراض المعروفة اليوم فهي تؤدي الى امراض القلب والرئة بشكل خاص، كما ويعرف ان التدخين عادة مدمنة لاحتوائه مادة النيكوتن. هناك اشخاصًا لا يدخنون بشكل يومي ومكثف انما فقط في المناسبات او عند اجتماعهم بالاصدقاء، هؤلاء لا يُعّرفون على انهم مدخنون بل يطلق عليهم المدخنين الاجتماعيين، رغم ان هذه الفئة من الناس معرضة بشكل اقل من المدخنين لاضرار ومضاعفات السجائر الا ان هذا النوع من التدخين ما زالت تحمل في طياتها مخاطر كثيرة،  فمن هنا اوجه رسالة الى جميع المدخنين ان كان من ناحية السجائر او الارجيلة ان يتوقفوا عن التدخين لانه في النهاية يؤدي الى الموت والاصابة بامراض عديدة، فلتكن حياتكم صحية ومارسوا الرياضة يوميا للحفاظ على رشاقة وجسم سليم ".

وقال: العاملون في مجال الصحة ويدخنون، لا يوجد ما يقال لهم سوى لا يعقل هذا التصرف.
 
معالج الفيزوترابيا يقوم بالتخلص وفتح الشعب بواسطة تمارين معينة

وفي حديثٍ مع هبة سعد معالجة طبيعية ( علاج بالحركة ) قالت : مرض الانسداد الرؤي المزمن هو مرض شائع للغاية ينتج غالبا عن التدخين المزمن والذي يؤدي الى التهاب بالشعب الهوائية الصغيرة نتيجة للتعرض لغازات وجزيئات سامة ( مثل دخان السجائر ) مما يؤدي الى ضيق بالشعب والى انحباس الهواء داخل الحصيلات الهوائية والى المس بفعاليتها وعملها ونتيجة لذلك يحصل قصور في تدفق الهواء في الرئتين والى الاحساس بضيق تنفس، وجود السعال والبلغم من احد وظائف المعالجين الطبيعيين او بمرحلة وجودهم في المستشفى، حيث معالج الفيزوترابيا يقوم بالتخلص وفتح الشعب بواسطة تمارين معينة. ومن المهم التنويه ان عامل الخطر الرئيسي لهذا المرض هو التدخين ".

اذا كان لديك بالفعل مرض مرتبط بالتدخين فالتوقعات الخاصة بك هي افضل اذا اقلعت عن التدخين

وفي حديث مع الدكتور ريموند فرح مختص في جميع الامراض الداخلية وامراض الكلى وضغط الدم وعمليات الانعاش الحادة حيث قال : كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع زادت مكاسبك من،, وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخين،, فالمدخنين السابقين لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخي،, كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون، إذا كان لديك بالفعل مرض مرتبط بالتدخين فالتوقعات الخاصة بك هي أفضل إذا أقلعت عن التدخين،

ويقول: بالإضافة إلى ما ذكر فأن المدخنين الذين يتوقفون عن التدخين بعد إصابتهم بأزمة قلبية هم أقل عرضة للإصابة بواحدة أخرى أو الموت بمرض قلبي. كما ينخفض لدبهم أيضا خطر تكرار الإصابة بالسرطان، أو وجود شكل آخر من أشكال السرطان، والموت من جراء مرض السرطان.

وقال: هل يجب أن تجد نفسك بحاجة إلى عملية جراحية؟ فالجسم الخالي من الدخان مؤهل بشكل أفضل للشفاء وهو أقل عرضة للمعاناة من المضاعفات، وعند الإقلاع عن التدخين، يمكنك أن تتطلع إلى تحسين نوعية الحياة والشعور بالفخر بإنجاز،, وهذا إضافة إلى أنك أيضا توفر المال من خلال عدم الاضطرار إلى شراء السجائر أو دفع ثمن العواقب.

وأضاف: الإقلاع عن التدخين ينهي أيضا ظاهرة التدخين السلبي الذي تتنفسه عائلة المدخن من غير أن تكون قادرة على تجنبه، فضلا عن أنه يقدم مثالا جيدا للأطفال.

واضاف الدكتور فرح قائلا : يبدأ جسمك بالامتنان لك منذ اللحظة التي تبدأ فيها الإقلاع عن التدخين وإصلاح اضرار التدخي،, وإذا كنت تدخن حوالي 20 سيجارة يوميا، فاليك الطريقة التي يبدأ جسمك فيها عملية الشفاء بعد ساعتين من دون سيجارة، يبدأ النيكوتين في مغادرة أجهزة جسمك بعد 12 ساعة ويكون أول أكسيد الكربون قد غادر تماما أجهزة جسمك المختلفة فيصبح دمك الآن يحمل الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة، خلال أسبوع واحد، تزداد حدة الإحساس الطبيعي بالطعم وبالرائح،, أنفاسك، شعرك، أصابعك وأسنانك تصبح نظيفة أكثر، دورتك الدموية تتحسن، ويكون كل النيكوتين قد تلاشى من أجهزة جسمك.

يجب أن يتوقف السعال بعد ستة أسابيع من الإقلاع عن التدخين

وانهى فرح حديثه قائلا : من اثار الاقلاع عن التدخين ان معظم المدخنين يسعلون، لكن المدخنين الصغار الذين لم ينشأ لديهم بعد التهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي هو في كثير من الأحيان السبب الأساسي وراء سعال المدخن، قد يسعلون في الواقع أقل من المعتاد، دخان التبغ يثبت انعكاس السعال ويضر بالشعيرات الرئوية الصغيرة، التي تمشط المخاط والجزيئات من الشعب الهوائية، فالسعال هو آلية وقائية هام،, ولذلك فإن منعها هو أمر سيئ لصحة الجهاز التنفسي على المدى الطويل وبعد التوقف عن التدخين، يبدأ انعكاس السعال بالعودة إلى وضعه الطبيعي، وتعود الشعيرات الرئوية لدى الشخص إلى العمل كما يجب, ويجب أن يتوقف السعال بعد ستة أسابيع من الإقلاع عن التدخين وإذا لم يحدث ذلك يجب الاتصال بالطبيب للتأكد من أنه لا يوجد شيء جديد يسبب ذلك " .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]