يُعتبر الغذاء السليم والصحي، عنصرًا أساسيًا من أجل سلامة وعافية أطفالنا، منذ ولادتهم، ومرورًا بالفترات العُمرية المُختلفة. ومن المهم أيضًا أن ينمو أطفالنا على نهجٍ وسلوكٍ صحي سليم، لأنه كما قال المثل " العقل السليم في الجسم السليم"، و " درهم وقاية خير من ألف علاج"، لذلك على الأم أن تبدأ بالعناية بغذاء طفلها منذ تكونها في أحشائها.

في لقاء خاص مع د. حسين الشامي المختص في طب الأطفال في المستشفى الفرنسي الناصرة، تحدث عن علاقة التغذية السليمة بين الأهل والطفل، وعن دليل التغذية السليمة منذ ولادة الطفل وحتى جيل 6 أشهر، التي تبدأ من الرضاعة الناجحة، مُشيرًا لاحتمال اضطرار المرأة والمولود لأخذ وقت من اجل الاعتياد على الرضاعة، الذي يحتاج استشارة من مختصة في المستشفى أو من مركز رعاية الأم والطفل.

الدليل لتغذية الرضيع والطفل...

وذكر د. الشامي، أن الدراسات الجديدة أظهرتْ أنه بعد جيل 6 أشهر، لا يبني حليب الأم أو تركيبة غذاء الأطفال جميع احتياجات الطفل الغذائية، وأن الدمج التدريجي للأطعمة الصلبة، مع الاستمرارية في الرضاعة أو بتركيبة غذاء الأطفال يحصل عندما يُظهر الطفل استعداده، لكن ليس قبل 4 أشهر من عمره. وتناول منتوجات الحليب من جيل 6 أشهر بكميات قليلة.

الرضاعة...

وحثّ د. شامي بحديثه الأم وشجعها بالرضاعة الطبيعية الحصرية حتى انتهاء الشهر الرابع بدون إضافة طعام أو ماء. وتبدأ الأم بتنويع أكل طفله من بعد بلوغه الشهر الرابع من عُمره، إذ تبدأ بتذوقه الأطعمة المختلفة، من اللحوم ( البقر، الحبش، دجاج، السمك، خُضار وفواكه، عصائد خاصة بالأطفال الغنية بالحديد) بمقدار يصل من 1-2 ملعقة صغيرة حتى مرتين باليوم. وتابع، ممكن أن نعرض على الطفل في جيل 4 أشهر عصائد وحبوب تحتوي على الغلوئين والحديد.

بينما في جيل 6-12 شهر، تبدأ الأم في منح طفلها الطعام المُكمل، مقدار وجبتين باليوم من الأطعمة التالية:

- لحمة بقر، حبش، دجاج، بيض، عصائد الأطفال الغنية بالحديد، خضار وفواكه.
- منتوجات الحليب غير المُحلاة مثل: الأجبان واللبن- مُشيرًا أنه يجب إعطاء وجبة واحدة على الأقل والتي تحتوي طعام غني بالحديد
- الماء

إعطاء جُرعة حديد للأطفال..

كما نصح د. الشامي الأم في متابعة دورية لسلامة طفلة في مراكز رعاية الأم والطفل، والأخذ باستشارة طبيبها، مُشيرًا بالإضافة إلى الغذاء الصحي، يحتاج جسم الطفل جُرعات من الحديد المتوفر في الصيدليات المختلفة، وتختلف هذه الجُرعات حسب عُمر الطفل.

• 4-6 أشهر 7.5 ملغم
• ابتداءً من جيل 6 أشهر حتى نهاية جيل 18 شهر- 15 ملغم
• ممكن التوقف عن إعطاء جرعة الحديد حتى جيل 12 شهر لدى الأطفال اللذين أجروا فحص دم ووجدوا أنهم لا يعانون من فقر الدم، ولا يوجد دليل لنقص بالحديد بالدم.

فيتامين D..

كما تحدث د. الشامي، عن أهمية حصول جسم الأطفال للفيتامين "دي" الذي يُحافظ على نمو عظم الطفل بشكل سليم.
وقال إن جسم الطفل يحتاج إلى 400 وحدات دولية لفيتامين "دي" لكل طفل يرضع بشكل كامل أو يدمج تركيبة غذاء الأطفال بشكل جزئي في السنة الأولى من الحياة، ابتداءً من الولادة.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]