اكد الطبيب محمد يونس, الاخصائي بالامراض الباطينة وامراض الرئة ,والمستشار في صندوق مرضى كلاليت ومؤوحيدت, على وجوب توجه المريض الى الطبيب في حال استمر السعال لاكثر من ثلاثة ايام او في حال الاعياء الشديد بسبب الاصابة بالانفلونزا وخاصة في فصل الشتاء.

جاء هذا التحذير خلال اللقاء الذي اجراه معه مراسل موقع بكرا حول التهاب الرئوي الحاد والذي ينتج اجمالا كمضاعفات اساسية لمرض الانفلونزا وخاصة في فصل الشتاء.

وحول هذا المرض حدثنا الطبيب محمد يونس ان" الالتهاب الرئوي الحاد ينتج اجمالا كمضاعفات اساسية لمرض الانفلونزا وخاصة في فصل الشتاء, حيث ان المكروبات الموجودة في الجسم من الممكن ان تتحول الى مكروبات فعالة والتي من الممكن ان تؤدي الى هذا المرض وخاصة لضعف المناعة في حالة الاصابة بالانفلونزا", مؤكدا على الالتهاب الرؤوي الحاد يشكل خطرا حقيقيا ومن الممكن ان يؤدي الى الوفاة في بعض الحالات.

اعراض التهاب الرئات

وعن اعراض المرض، قال:" في حالة حدوث المرض يشعر المريض برشح خفيف ووجع في الحلق وحرارة مرتفعة , وخلال يومين الى ثلاثة ايام من تعرضه للانفلونزا تظهر الاعراض الحقيقية لالتهاب الرئتين وخاصة السعال والذي يرافقه افرازات مخاطية تتميز باللون الاصفر والاخضر واحيانا يميل اللون الى البني تبعا لنوع المكروب المؤدي الى المرض, ومن ثم تظهر علامات اعياء شديد وارهاق ومن ثم يمكن ان يشعر المرض برجعة او قشعريرة وذلك لدخول الميكروب الى مجرى الدم".

واكمل قائلا:"في مراحل معينة يمكن ان تظهر اعراض مثل الام في الصدر والتي تكون اجمالا ناجمة بسبب التهاب غشائي المحيط بالصدر او التهاب بلوري والذي يسمى البلورا وفي بعض الحالات يرافقه سوائل تجمع حول منطقة البلورة".

التطعيمات والوقاية من الانفلونزا ادى الى انخفاض نسبة الوفيات من التهاب الرئات

كما اكد انه وبالرغم من تطور العلاج من التهابات الرئة وانخفاض نسبة الوفايات منه بنسبة كبيرة الا ان امكانية الوفاة من هذا المرض ما زالت قائمة وخاصة لدى الاشخاص الذين لا يملكون جهاز مناعة قوي مثل الاطفال والمسنين واصحاب الامراض المزمنة وخاصة في حال لم يتوجه المريض الى العلاج في اوقات مبكرة.

حيث قال:"في معظم الحالات الشفاء كامل ونسبة الوفيات في هذا المرض منخفضة جدا وخاصة بسبب التطعيمات والوقاية من الانفلونزا , وهذا ما احب ان اذكره , سابقا كنا نطلب من الاطفال والمسنين التوجه والحصول على تطعيم, ولكن اليوم ننصح كافة الاجيال ان يحصلوا على التطعيم ضد الانفلونزا وبذلك نمنع انتشار المرض من مريض الى مريض وخاصة كون مرض الانفلونزا يضعف المناعة في الحويصلات الهوائية وبالتالي يؤدي الى ظهور اعراض مرض الالتهاب الرئوي".

الانلفلونزا من شانها ان تضعف المناعة ومن ثم الاصابة بالتهاب الرئة

وعن طريق انتقال التهاب الرئة فقد قال:" اجمالا العدوى ليست من الميكروب المسبب لمرض الالتهاب الرئوي حيث ان هذه الميكروبات لا تنتقل بالعدوى ,ولكن ما ينتقل بالعدوى هي امراض الفيروسات والتي تنتقل عن طريق العطس واللمس , واجمالا معظم المسببات التي تؤدي الى التهابات رؤوية موجودة بجسمنا ولكنها لا تسبب لهذا المرض لان المناعة تتغلب على الميكروب , ولكن في حالة الاصابة بالالنفلونزا فستضرر مناعة الجسم وسترتفع نسبة الاصابة بهذا المرض".

كما اكد "يونس" على انه في حالة الاعياء الشديد فجب على المريض التوجه الى المستشفى ليتمكن من العلاج وخاصة بأن العلاج من التهاب الرئات في مراحله المتقدمة يكون عن طريق الوريد, الا انه اكد انه وفي حال المسارعة بالتوجه الى الطبيب في مراحل المرض الاولى فيتم معالجة المرض في البيت عن طريق المضادات الحيوية.

في بعض الاحيان يكون هناك تدخل جراحي لعلاج التهاب الرئة الحاد

هذا فقد اكد الطبيب محمد يونس على انه في حال وجود التهاب قوي فإن فترة العلاج من الممكن ان تستمر الى حوالي عشرة ايام , واضاف قائلا:" يمكن ان تصل فترات العلاج الى اكثر من شهر في حال حدوث بعض المضاعفات مثل التهاب السوائل المخاطية وحينها يجب ان يكون هناك تدخل جراحي لإزالة الالتهاب ومن ثم اعطاء علاجات بفترات متواصلة".

وعن اسلوب الوقاية من التهابات الرئة فقد اكد على ضرورة الحصول على التطعيم الاساسي من الانفلونزا , وقال ايضا :" هناك تطعيم اضافي يسمى البنوموفاكس والذي ننصح به لاصحاب الامراض المزمنة من السكري والامراض السرطانية والذين تجاوزت اعمراهم الستون عاما, فننصحهم ان يحصلوا على هذا التطعيم والذي يعطى لمرة واحدة والذي يهدف الى منع التهاب خطير في الرئات والذي نعتبره بالغ الخطورة".

الطبيب محمد يونس يوجه نصائح للوقاية من الاصابة بالتهاب الرئة

كما وجه يونس عددا من النصائح لمنع الاصابة بالتهابات الرئات حيث قال:" يجب المحافظة على درجة متوازنة في الجسم وعدم الخروج من جو دافئ الى جو بارد , فهبوط درجات الحرارة من شأنها ان تؤدي الى عدم توازن في الجسم وبالتاي تكاثر الفيروسات".

واردف قائلا:" لا انصح بالتدفئة القصوى, حيث يجب الا تتجاوز التدفئة ال 22-23 درجة مؤوية ويجب ان يرتدي الشخص منا ملابس دافئة ملائمة للفصل الشتوي , فالاسباب الرئيسية لالتهابات الرئات عند الشباب تعود الى عدم اللبس المناسب, كما انصح في حالة الاصابة بالانفلونزا الابتعاد عن الاخرين قدر الامكان, والمواظبة على غسل اليدين, الحصول على غذاء مناسب وخاصة الحمضيات والعسل, وان تكون وجبات غذائية متوازنة وتناول اغذية تحتوي على فيتامين سي ومغنيسيوم".

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]