تعتبر جراحة الاسنان وقلع الاسنان خاصة امرا مخيفا بالنسبة للعديد من الاشخاص. وبالفعل، يعتبر قلع الاسنان الجراحي اجراء معقدا. على الرغم من ذلك، اذا كنتم بين ايدي طبيب اسنان متمرس, فلا داعي للقلق.

ما هي عملية قلع الاسنان؟

خلع السن هي عملية ضمن جراحة الاسنان تنتهي باخراج السن من الفم. بداية، يتم فصل الانسجة الداعمة للسن، ومن ثم يتم سحب السن او دفعها نحو الخارج.

متى يتم اجراء جراحة قلع السن؟

يتم اجراء جراحة خلع السن عادة في الحالات التالية:

في حالة وجود مشاكل في اللثة (دواعم السن) والتي تؤدي الى حدوث خلل في دعم الاسنان، مما يجعل السن غير ثابتة وتتارجح.
تلف تاج السن.

سن تالفة، لا يمكن اصلاحها.

تسوس في مناطق ذات اهمية في السن، عادة في جذر السن (عندما لا يكون بوسعنا القيام بعلاج جذر السن).

قلع السن الاختياري، بهدف تقويم الاسنان او لاغراض تجميلية.

القلع من خلال جراحة الاسنان:

القلع من خلال جراحة الاسنان عبارة عن عملية قلع السن التي لا يمكن فيها اخراج السن بكاملها مرة واحدة، بل يتم ذلك عن طريق الفصل بين جذور السن. يتم اللجوء الى قلع الاسنان الجراحي عندما يدور الحديث عن قلع اضراس العقل (wisdom tooth) التي تتواجد على مقربة من العظم، او في جميع الحالات التي تتواجد فيها السن في موضع اشكالي، مما يجعل عملية القلع اكثر تعقيدا. مع ذلك، يجدر التنويه الى انه من حيث المبدا، فان الفرق بين مصطلح قلع الاسنان وقلع الاسنان الجراحي هو تمييز هام بالنسبة لطبيب الاسنان اكثر من المريض نفسه. في الواقع، كل اجراء تقريبا في طب الاسنان يعتبر جراحيا، نظرا لانه منوط بقطع الانسجة.

على ماذا عليكم ان تدققوا وتنتبهوا عندما تكونون بحاجة الى اجراء عملية قلع سن جراحية؟

الخبرة:

بوسع كل طبيب ان يقوم باجراء جراحة اسنان بسيطة ومنها القلع. اما عندما يدور الحديث عن عملية قلع الاسنان الجراحية، والتي يفترض ان تكون اكثر تعقيدا، فينصح بالتوجه الى طبيب اسنان ذي خبرة في قلع اسنان العقل، قلع اضراس العقل المحصورة والقلع الجراحي، او ينصح بالتوجه الى جراح الفم والفك في الحالات الصعبة والمعقدة.

اجراء تصوير اشعة مسبق للاسنان:

بداية، وقبل القيام بقلع السن يجب اجراء صورة اشعة بانوراما للاسنان. حتى عندما يدور الحديث عن عملية قلع سن بسيطة، يجب توثيق هذا الاجراء. اذا اخبركم طبيب الاسنان بانه لا حاجة لاجراء تصوير للاسنان، فان ذلك يشكل اشارة تحذير!

اضافة الى ذلك، في بعض الحالات في الفك السفلي، يجب اجراء تصوير مقطعي محسوبCT، اضافة الى صورة البانوراما.

جزء من العلاج الاجمالي:

يعتبر قلع السن، وقلع السن الجراحي ايضا، جزءا من اجراء علاجي اشمل ضمن جراحة الاسنان وليس اجراء علاجيا بحد ذاته. عندما تتوجهون الى طبيب الاسنان بسبب مشكلة في اسنانكم تستلزم الخضوع للقلع الجراحي، فان القلع بحد ذاته لا يكون هو العلاج وانما مرحلة من العلاج.

اليكم ان تكونوا متيقظين الى قيام الطبيب بشرح الخطة العلاجية، التي يكون قلع السن الجراحي جزءا منها، لا اكثر.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]