اكد الدكتور زهدي اغبارية الاخصائي بأمراض السكري على ان نسبة مرضى السكري في العالم العربي ارتفعت خلال السنوات الاخيرة بـ 400% وذلك جراء ارتفاع مستوى المعيشة وعدم الالتزام بممارسة الرياضة بشكل متواصل.

وصرح الدكتور زهدي اغبارية، في حديث خاص لـ "بكرا"، على ان هناك حوالي 200 منظمة تعمل في كافة المجالات للتقليل من مخاطر مرض السكري، حيث قال: بتاريخ 14/11 سنويًا يتم الاحتفال بيوم مرضى السكري العالمي وذلك بتخصيص هذا اليوم لالقاء المحاضرات التوعوية للعديد من الفئات في العالم بأسره، بهدف التقليل من انتشار مرض السكري، حيث توجد هناك تقريبا حوالي 200 منظمة تعنى في مجال التوعية لمنع مرض السكري. وتجتهد هذه الجمعيات في السنوات الاخيرة بالعمل على منع إنتشار المرض.

واكد اغبارية على ان نسبة المصابين بمرض السكري من فئة الشباب والاطفال قد ارتفعت في الفترة الاخيرة بصورة ملحوظة اما عن اسباب زيادة مرضى السكري من فئة الشباب فقد قال:" ان عامل تطور الحياة وارتفاع مستوى المعيش في الوسط العربي واقترابه من مستوى المعيشة لدى الوسط اليهودي , وعدم الالتزام بالرياضة وذلك يعود لتضاريس البلدات في الوسط العربي والتي تتميز بالتضاريس الجبلية والتي تحد من ممارسة الرياضة في الوسط العربي".

واردف قائلا :" ان اسلوب حياة الوسط العربي قد تغيرت في السنوات الاخيرة وقد تحولت الى الاعمال المكتبية بنسبة ملحوظة , واسلوب الاكل لدى فئة الشباب اصبح يرتكز على المأكولات السريعة وعلى شرب المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة سكر مرتفع, وهذا ادى الى ارتفاع نسبة المصابين في مرض السكري في الوسط العربي".

كما وطمئن الدكتور زهدي اغبارية فئة الشباب المصابين بمرض السكري ان لا يخافوا وان لا يقلقوا حيث قال:" لا حاجة من الخوف من مرض السكري، فاليوم يمكن لاي شخص ان يعيش مع مرض السكري حتى سنوات السبعين وحتى الثمانين، فاليوم تتوفر العديد من العلاجات المتقدمة والتي تمكن مريض السكري من التعايش مع مرضه دون اي قلق ومثله مثل اي شخص سليم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]