الشريط الأخباري

في موسم الشتاء: امرأة حامل، بصحة جيدة!

حنان أمارة، موقع بكرا
نشر بـ 11/11/2013 23:15 , التعديل الأخير 11/11/2013 23:15

 بانتهاء الخريف (الصعب) وعلى أبواب موسم الشتاء العاصف، يتوجب على السيدات الحوامل التأهب والاستعداد للأمراض الشائعة في هذا الموسم: الزكام والسعال والأنفلونزا.

وفيما يلي جملة من النصائح التي يـُسديها الدكتور "يريف جدعوني"، الخبير بأمراض النساء في خدمات الصحة الشاملة "كلاليت"- بهذا الخصوص:

• الجراثيم والفيروسات تنتقل باللمس، لذا يجب الامتناع عن أي اتصال وتواصل عن قــُرب مع المرضى، ويجب الحرص والمثابرة على غسل اليدين بالماء والصابون. وعلى استعمال "الجلّ" الكحولي للتعقيم في الأماكن العامة. كذلك يـُنصح بالاهتمام بالتهوئة في الغرف التي تمكث فيها الحوامل.

• في حال إصابة السيدة الحامل بالعدوى (من الزكام والأنفلونزا والسعال) – فلا حاجة للعلاج بالمضادات الحيوية (إلانتي بيوتيكا)، بل هنالك حاجو للراحة والتغذية الصحية السليمة، وبالإكثار من السوائل. ويمكن الاستعانة "بالعلاج الداعم" مثل المهدّئات والأدوية الخاصة بتخفيض حرارة الجسم. ومن المهم الحفاظ على درجة حرارة الجسم وعلى بيئة رطبة ودافئة عن طريق تناول الحساء (الشوربة) والمشروبات الساخنة واستنشاق الأبخرة للتخفيف والتسهيل على إفرازات اللعاب.

• لتخفيف درجة حرارة الجسم ينصح بالاكتفاء بالأدوية البسيطة مثل الاكامول والفرمول. وفي الثلث الثاني من أشهر الحمل يمكن أيضا ً تناول الأدوية المعتمدة على الايبوبروفين.

• ومن أجل تقليل "الكتل الافزازية" في الأنف، يمكن استعمال المرشـّات الطبيعية المعتمدة على "مياه الملح" أو "مياه البحر". وهنالك أصناف من هذه الأدوية والعلاجات، على شكل مرشـّات للأنف، أو حبوب للبلع.

• غالبية العقاقير الخاصة بالسعال غير محبـّذة خلال فترة الحمل، وخاصة تلك التي تحتوي على "الكودائين".

• خلال فترة الحمل ليس من المستعبد أن تنشأ مضاعفات خطيرة ناجمة عن الأنفلونزا والرشح. ولقد ثبت أن التطعيم ضد هذا المرض آمن ومضمون للاستعمال، ويوصى به للنساء الحوامل. وعلى أية حال، فان الرشح يستمر بضعة أيام (أسبوعا ً بأقصى حدّ) وتزول تلقائيا ً.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 

أضف تعليق

التعليقات