عقد رئيس جامعة بيرزيت خليل الهندي، اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفيا عرض فيه انجازات الجامعة والتحديات التي تواجهها، وعلى رأسها الازمة المالية الخانقة.

وقال الهندي خلال المؤتمر الذي عقد في مقر الجامعة، ان الجامعة اتخذت عدة خطوات في مجال مواجهة الازمة المالية، التي تنعكس سلبا على الجامعة وطلبتها بدءا بالمسح الاجتماعي للطلبة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، لمعرفة الطلبة المحتاجين ومساعدتهم عبر برنامج القروض بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، وتسجيل الطلبة الجدد المحتاجين بدون رسوم الى حين دراسة احوالهم.

وأشار الى ان الجامعة ايضا عمدت الى زيادة حجم المنح، وتحسين الجباية ونواة الوقفية، وزيادة برامج الإيفاد للدكتوراه والماجستير، لافتا الى ان العجز المالي في الجامعة بلغ 5.6 مليون دينار في العام الحالي في حين بلغ ما تلقيناه من الحكومة 163 الف دينار فقط.

ولفت الهندي الى صعوبة المحافظة على التميز الأكاديمي، و المحافظة على الحجم الحالي للجامعة وعلاقة ذلك بالمستوى الأكاديمي والوضع المالي، صعوبة استقطاب أساتذة من الخارج، مع ارتفاع الإنفاق: ارتفاع الرواتب والتضخم الاقتصادي، وتناقص مساهمة الحكومة في السنوات الأخيرة، مشيرا الى الجامعة تنشر الموازنة المدققة على الموقع الإلكتروني.

وأشار الهندي الى الجامعة تسعى لمجابهة الازمة عبر زيادة ايراداتها بأقساط ورسوم معقولة، وزيادة المنح والقروض التي توفرها الجامعة للمحتاجين عبر التواصل مع الجهات الداعمة للجامعة، وتعزيز جهود جباية الأموال، ومطالبة الحكومة بمستحقات الجامعات وبزيادة مخصصاتها.

كما وأكد الهندي ان الجامعة ستعمد الى تخفيض النفقات عبر تجميد التوظيف الإداري وترشيد الجهاز الإداري، ورفع الكفاءة المالية للعمليات الأكاديمية.

وعن خطط المستقبلية وانجازاتها الجامعة، قال الهندي ان الجامعة ستطلق برنامج دكتوارة باستغراق كامل، في العلوم الاجتماعية هو الاول من نوعه في العالم العربي، مشيرا الى ان الجامعة طورت ايضا قسم تطوير الموارد والعلاقات مع خريجيها، لتحسين الجباية حيث شكلت نواة وقفية للجامعة.

وأشار الى ان الجامعة بدأت ايضا بالعمل على برنامج ايفاد للأساتذة الجامعيين لسد أي نقص قد ينجم جراء هذه الازمة المالية.

ونوه الهندي الى ان الجامعة ايضا افتتحت مبنى جديدا لكلية تكنولوجيا المعلومات، ومبنى جديدا اخر للإعلام، لافتا الى ان الجامعة تسعى الى المحافظة على تميزها الاكاديمي بين الجامعات الفلسطينية والعربية.

وأكد ان الجامعة ستسعى للاعتماد الدولي لبرامجها المهنية، وستوفر للمتميزين برنامج التدريب القيادي، وستبدأ بنظام التعليم الالكتروني الذي يدمج بين التعليم الصفي والإلكتروني وستطلق برنامج ماجستير جديدا في الدراسات الاسرائيلية يعتمد على دراسة المجتمع الاسرائيلي كما هو الان وليس على دراسات يهودية قديمة، كما ستفتتح الجامعة مصنعا تجريبيا للأدوية هو الاول من نوعه عربيا، وستفتتح مسرحا يتسع لألف شخص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]