الشريط الأخباري

معدة مستريحة – قبل السباحة وبعدها !

غسان بصول، موقع بكرا
نشر بـ 14/08/2013 18:30 , التعديل الأخير 14/08/2013 18:30

السباحة هي ملاذ لطيف من حرّ الصيف القائظ، وفيما يلي تستعرض خبيرة التغذية، ليلاخ حوفي، المسؤولة في قسم التغذية والنظام الغذائي ("دييتا") في مستشفى "كابلان" في رحوفوت – كيفية تنظيم الغذاء والتغذية ليتلاءم مع السباحة – قبلها وبعدها.

• قيل السباحة: يـُنصح بتناول الطعام قبل السباحة بثلاث أو أربع ساعات، على أن تكون الوجبة غنية بالكربوهيدرات المركبة أو المعقدة (الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الأرز، الشوفان، الباستا، الكوسكوس، البطاطا الحلوة، الأرز المنفوخ) فهي تزوّد الجسم بالطاقة لفترة طويلة. ويمكن أن تشمل هذه الوجبة بروتينات (الجبنة، السمك، البيض المسلوق ولحم الديك الرومي) وكذلك الخضروات.

• قبل السباحة بنصف ساعة أو ساعة ينصح بتزويد الجسم بالطاقة التي مصدرها الكربوهيدات العادية البسيطة، مثل الفواكه الطازجة أو المجففة، حبوب الصباح أو أي نوع نقارش يحتوي على الطاقة. وينـصح يتجنـّب الطعام الدسم قبل السباحة. كما يـُنصح بتناول كوبين من الماء منعا ً للجفاف.

• شرب الماء خلال السباحة: يجب المواظبة على شرب الماء للمحافظة على توازن سليم للسوائل في الجسم، ويمكن وضع قارورة ماء على حافة بركة السباحة والشرب منها بين الحين والأخر. ويـُنصح بشرب الماء أيضا عن الخروج من البركة للاستراحة الخفيفة، بمعدّل نصف لتر عن كل ساعة سباحة. وإذا كنتم راغبين في الأكل خلال فترة الاستراحة هذه، فمن المفضل أن تتناولوا الفواكه أو البوظة المثلجة (ارتيك، اسكيمو) لكونها خفيفة على المعدة.

• بعد السباحة: يـُنصح باستهلاك البروتينات والكربوهيدرات بعد انتهاء السباحة بمدة تتراوح ما بين 30 -45 دقيقة. ومقابل كل غرام من البروتين يجب التزود بثلاثة أو أربعة غرامات من الكربوهيدرات.

وإذا ما كنتم قد سبحتم كثيرا ً فلا مانع من تناول قطعتين أو ثلاث من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة المدهون "بالتونة" مع بيضة مسلوقة، أو نصف كأس من جبنة الكوتج (5%) والخضار. وكذلك يمكن تناول وجبة من اللحوم مع الأرز أو الباستا مضافاً إليها الخضار.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات