خلال أسبوعين وقعت ثلاثة حوادث أسفرت عن موت ثلاثة أطفال إسرائيليين (اثنان منهم خلال 24 ساعة!) نتيجة "نسيانهم" في سيارات والديهم، وتعـّرضهم طوال ساعات للحر والاختناق.

وقد وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية هذه الظاهرة القاتلة المميتة بأنها "نكبة".

وقد أصدرت جمعية "بطيرم" لمكافحة الحوادث المنزلية وإصابات الأطفال – بيانا ً توجيهيا ً عاجلا ً تضمن نصائح وإرشادات إلى الأهالي "منعا ً لوقوع المزيد من المصائب والكوارث"، وأهمها:

• لا تتركوا أطفالكم وحيدين بمفردهم داخل السيارة أو خارجها – ولو لدقيقة واحدة.

• يـُنصح بأن تضعوا إلى جانب أطفالكم وهم بصحبتكم في السيارة، أغراضا ً يصعب نسيانها مثل جهاز الهاتف المحمول أو محفظة النقود (الجزدان) أو حقيبتكم الشخصية – فبذلك من المستبعد أن تخرجوا من السيارة دون الالتفات إلى هذه الأغراض، والتنبّه إلى الأولاد.

• بعد أن توقفوا وتركنوا سيارتكم، عليكم أن تتحققوا من أن جميع الأولاد قد نزلوا منها، وإذا تبين لكم أن احدهم غائب، عليكم أن تبحثوا عنه جيدا ً، فربما يكون في مكان فير متوقّع، أو انه ذهب مسرعا دون علمكم إلى جهة مجهولة، وربما بقي داخل السيارة في مكان غير ظاهر.

• عليكم أن تـُبعدوا عن متناول أيدي أولادكم المفاتيح أو أجهزة التحكم عن بعد ("شلاط" – بالعبرية، أو "الريموت كونترول") حتى لا يسيئوا التصرف بها، مثل أن يتلاعبوا بمنظومة إغلاق السيارة.

• في حالة اكتشافكم أن الولد عالق في السيارة، يجب إخراجه منها بسرعة ، وإذا كانت درجة حرارته مرتفعة يجب تحويله إلى الطبيب المعالج فورا ً!

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]