الشريط الأخباري

مستشفيات الناصرة لـ"بكرا": نقدم طعامًا جيدًا لمرضانا

بكر جبر زعبي , موقع بكرا
نشر بـ 16/06/2013 22:30 , التعديل الأخير 16/06/2013 22:30

في أعقاب الفحوصات التي قامت بها وزارة الصحة الإسرائيلية وتابعتها ونشرت عنها وسائل الإعلام الإسرائيلية والتي يظهر فيها أن عدد من مستشفيات إسرائيل لا تقدم الطعام كما يجب للمرضى مما يؤدي إلى فقدان بعضهم للوزن وتأثر البعض صحياً ، حيث أنه وحسب الفحوصات يظهر بأن بعض المستشفيات تختصر بأنواع الغذاء فإمّا تستعمل زيت عادي بدل إستعمال زيت الكورونا وإما التقليل من أنواع الفواكه والخضار وإما التقصير في أمور أخرى، قمنا بفحص هذه الأمور في مستشفيات الناصرة، وهل تقصر هذه المستشفيات بتقديم الغذاء ؟ وهل تُشمل مستشفيات الناصرة بالفحوصات التي ذُكرت ؟ تحدثنا لأخصائية التغذية في كل من المستشفيين ، مستشفى الناصرة الإنجليزي ومستشفى العائلة المقدسة - النمساوي.

الإنجليزي، طعام المرضى هو طعام الطاقم

نور أبو أحمد، أخصائية التغذية في مستشفى الناصرة الإنجليزي تقول: "أن مستشفى الناصرة الإنجليزي يحافظ على تقديم أفضل طعام ووفقاً لمعايير وزارة الصحة فمثلا ، زيت الكونولا الذي ذكر في التقرير والذي يجب أن يتم إستعماله بـ 75% من الطعام ، نحن نستعمه 100%، لأنه صحي أكثر ومفيد، الفواكه نحن نضع في كل وجبة نوعين ، أي 300 غرام أقل شيء، ولمرضى السكري هنالك وجبات عشاء خاصة حيث ذكر التقرير أن 36% من المستشفيات لا تقدم ذلك، وفي المستشفى الإنجليزي أيضا يتم تقديم غذاء خاص للنساء الوالدات وأيضا لم تعاني من سكري أو أي عوارض أخرى".

وتابعت : "هنالك برنامج غذائي خاص للمرضى الذين توجب حالتهم ذلك مثل مرضى الكلى، مرضى الكبد، أما الطعام المُعلب مثل الشنيتسل وغيره فهو غير مستعمل لدينا بتاتاً واللحوم هنا كلها طازجة ومجمده حسب معايير وزارة الصحة فلا نستعمل اللحوم المجففة بتاتاً".

وأضافت :" بحكم وجودنا في مجتمع عربي يهتم المستشفى لمراعاة التربية العربية والعادات وكل أسبوعين هنالك أكلات كالمجدرة وغيرها، وطبعا الطعام الحلال حسب الديانة اليهودية (كشير) موجود لدينا، وطعام للنباتيين أيضا . أما الخضار فنحن نقدمه في كل الوجبات، إما كنوع من أنواع السلطات وإما كخضار مطبوخ ".

وقالت أبو احمد: "الطعام الذي يقدم للمرضى هو نفس الطعام المقدم لطاقم المستشفى، وأهم ما يميّز مستشفى الناصرة الإنجليزي هو الخبر الأسود الصحي، الذي يعتبر أغنى وأغلى وفيه ألياف ويوصى به، ونحن لا نستعمله فقط بل نشجع على ذلك فنبيعه لعاملي المستشفى بسعر رمزي ، المستشفى حصل مؤخراً على تقدير 92% من وزارة الصحة وهذه علامة ممتازة وتظهر مدى مهنية طاقم المستشفى في هذا المجال".

في العائلة المقدسة، لا نستعمل معلبات إلا نادرًا 

وفي مستشفى العائلة المقدسة - النمساوي تحدثنا لأخصائية التغذية علا طه وقد نفت هي الأخرى أن التقرير يشمل المستشفى النمساوي وقالت :" كل المعايير المذكورة في التقرير ننفذها على أكمل وجه، فزيت الكونولا نستعمله هنا بكل أنواع المأكولات ، وتُقدّم للمرضى 3 وجبات يومياً كما هو معروف وهنالك وجبة ليلية خاصة لمرضى السكري وبرامج حمية غذائية خاصة للمرضى الذين يحتاجون لذلك . أما الطعام المُعلّب فنستعمله بشكل قليل جداً وفقط شنيتسل ".

وأضاف: "البرنامج الغذائي في المستشفى حسب توصيات الوزارة وفي كل الفحوصات التي تقوم بها الوزارة هنا نحصل على تقييمات عالية ، وهنا نقوم بتقديم مأكولات عربية متنوعة تناسب مجتمعنا وبنفس الوقت هنالك مأكولات مثل السمك غير مقبولة على مجتمعنا ، حيث ان السمك يجب أن يكون مجفف وهذا غير محبذ لدى العرب ".

وتابعت :" في مستشفى العائلة المقدسة هنالك أمرين مميزين ، أولا في قسم الولادة هنالك بوفيه مفتوح للأمهات وللحوامل ، فلا يوجد تحديد لا لكمية الطعام ولا لأنواعه . والأمر الآخر هو قسم الدياليزا ، ففي كل المستشفيات يتم وضع ساندويشات محددة للمرضى أما هنا فنقدم وجبات وأطعمة ذات جودة عالية ".

وأضاف :" وهنالك أمور اخرى مميزة مثل أن مطبخ العائلات مفتوح دائما لمن يريد ، وأننا نقدم إرشادات ونصائح خاصة للجميع حسب حالته المرضية إضافة إلى أن الطباخ هنا هو طباخ محترف ويعمل في مطاعم أيضا".

أضف تعليق

التعليقات

يا ريت تقدموا العناية اللازمة للمرضى قبل الاكل
مش مش - 17/06/2013 08:31
1k11of1bpf1v1jtlfv,;lklpl]lpl].ufd
lpl]uw1l.ufd - 17/06/2013 08:31