الشريط الأخباري

تسوّس الأسنان: قدّيش ممكن أقلّ!

حنان أمارة، موقع بكرا
نشر بـ 30/05/2013 18:15 , التعديل الأخير 30/05/2013 18:15

بداية ً يجب القول أن تسوس الأسنان هو شكل من أشكال التعفـّن. وتقول خبيرة الأسنان ليمور فكنين ("من كلاليت") أن التسوس هو عبارة عن مرض بكتيري سببه تراكم ما يسمى ب "فلاك"، وهي عبارة عن "طبقة" من البكتيريا، رقيقة وبيضاء اللون تتكون من بقايا الطعام والبكتيريات، وهذه البكتيريا تؤدي إلى تحلـّل السكر الموجود في "الطبقة" وتكوّن حامضا ً يتسبب في خراب وتأكل واهتراء المادة التي تتكون منها الأسنان، فتظهر فيها ثقوب، وتفسد وتخرب. 

وهنا يجب الإشارة إلى أن البكتيريات المذكورة لا تأتي حتما ً إلى الفم مع الطعام – بل أنها موجودة أصلا ً في الفم بشكل عادي طبيعي. ولذلك ليس من الممكن القضاء على جميع البكتيريات بالكامل، لكن هنالك طرقا ً ونصائح للحماية منها ومن أخطارها، بواسطة تقليلها وتخفيفها، بالأساس بواسطة المثابرة والمواظبة على تنظيف الفم والأسنان، والحرص على تناول الأطعمة القليلة السكر، كيف؟

• أكثروا من أكل الخضار ومشتقات الحليب، والخبز المدهون بمواد غذائية لا تحتوي على السكر – كالمربى الخالي من السكر والشوكولاتة الخالية من السكر كذلك. إشربوا الشاي أو الحليب، وقلـّلوا من شرب "الشوكو" والمشروبات المحلاّة.

• تناولوا طعامكم بفارق زمني ثابت ومنتظم، وامتنعوا قدر الإمكان عن تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية، وخاصة ذلك الطعام الذي يحتوي على السكر.

• نظفوا أسنانكم بعد تناول الطعام من اجل إزالة بقايا الأكل والسكر.

• تناولوا الأطعمة التي لا تحتوي على السكر، وكذلك يـُنصح بأن تأكلوا الأطعمة التي تحتوي على بدائل (مواد بديلة) للسكر – مثل مختلف أنواع "الدايات".

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات

1kj]1v1k111of1bpf1v
lpl]uw1l.ufd - 17/06/2013 08:31