الشريط الأخباري

الصيدلي هاني داود يحدثنا عن اقتناء الأدوية دون وصفة طبيّة

شاهين نصّار، موقع بكرا
نشر بـ 19/05/2013 22:45 , التعديل الأخير 19/05/2013 22:45

في زاوية أخصائي الأسبوع قرر موقع "بكرا" أن يجري هذا الأسبوع مقابلة مع رئيس نقابة الصيادلة في حيفا والشمال الصيدلي هاني داود، وحاوره حول مخاطر اقتناء أدوية من دون وصفة طبية، والأدوية التي تباع في الصيدليات بشكل عام.

بكرا: هل يقتني أشخاص أدوية بدون وصفة طبية والتي قد تشكل خطرا عليهم؟

داود: الأدوية التي تباع بالصيدليات بدون وصفة طبية هي مجموعة كبيرة من الأدوية التي نسميها أدوية موسمية وتختلف من شهر إلى آخر، في فصل الشتاء نبيع الكثير من الأدوية ضد الرشح والقحة وارتفاع درجة الحرارة، في فترة الربيع نبيع أدوية ضد الحساسية، وفي الصيف أدوية للأمراض الجلدية والفطريات وما شابه. الأدوية التي نبيعها بدون وصفة طبية تكون أدوية سليمة لا توجد فيها أعراض جانبية كثيرة، وهذه الأدوية نبيعها بدون استشارة طبية وحسب طلب الشخص نفسه.

بكرا: هل تشكل خطرا على أشخاص معينين قد يكونون يعانون من حساسية معينة لا يعلمون بها؟ وما هو دور الصيدلي في هذا المضمار؟

داود: بالطبع توجد كهذه. الصيدلي عادة يعرف نوع الدواء ونحن نعرف أنه لديه مرض معين، نحذره من استخدام هذا الدواء الذي طلبه لأنه يعاني من مرض فلان، ونوصي بأدوية أخرى، لأن هذا الدواء قد يضر بصحته...

بكرا: وفي حال توجه إليك شخص غريب؟

داود: من المفروض أن يسأله الصيدلي عن الأدوية التي يتناولها والأمراض التي يعاني منها. بشكل عام يجب طرح هذا السؤال. ولا نتحدث عن الأدوية البسيطة التي تتداول يوميا، هناك أدوية أخرى، نحقق مع المريض والشخص طالب الدواء لنعرف كيف نتعامل ونوصي بالدواء الأنسب.

بكرا: كرئيس نقابة الصيادلة في حيفا والشمال، هل واجهت أحداث مع صيادلة قاموا ببيع أدوية بدون وصفة طبية؟

داود: توجد حالات كهذه، ولكن من يعالج هذه المواضيع هي وزارة الصحة ولسنا نحن. وفي حال تكرر الأمر أكثر من اللازم، أو تكون هناك أسباب لذلك، وزارة الصحة هي التي تتابع وتهتم بهذا الشأن.

بكرا: ما هي مخاطر شراء دواء بدون وصفة طبية من محل غير مرخص أو ليس من صيدلية؟

داود: كل ما هو ليس صيدلية يمنع من بيع العقارات والأدوية! ممنوع أن تبيع الحوانيت الأدوية، يمنع على الطبيب بيع الأدوية، ولا أي محل يبيع الدواء عدا عن الصيدلية، لأن الصيدلية هي المكان الوحيد المرخص من قبل وزارة الصحة لبيع الأدوية. أي شخص آخر أو أي محل آخر يمنع من بيع الأدوية!

وتابع: اطلب من الناس أن تُقتنى الأدوية فقط من الصيدليات، وليس عن جريدة أو انترنت أو شخص يبيعها من بيت إلى بيت، فهناك العديد من الأدوية المزورة في السوق. هذه الأدوية المزورة قد تضر بشرايين القلب والدماغ وتسبب مضاعفات لا تحمد عقباها، وبالتالي مفضل أن تشتروا الأدوية من الصيدلية القريبة أو أي صيدلية مرخصة".

أضف تعليق

التعليقات

لماذا يمنع اي مكان غير الصيدليه بيع الدواء لكن يسمح للصيدلي بيع اشياء لا علاقه لها بالدواء- مستحضرات تجميل ومسحوق غسيل والخ هنال العديد من الادويه اللتي لا تحتاج وصفه طبيب وبالتالي لماذا لا يسمح بتسويقها قي غير الصيدليه
شيرين - 20/05/2013 09:34