الشريط الأخباري

الله يطـوّل عمرك – كيف؟

حنان أمارة، موقع بكرا
نشر بـ 02/12/2012 15:00 , التعديل الأخير 02/12/2012 15:00

أكد بحث جديد، أن هنالك أربعة عوامل ( أو – أربع موبقات) تؤدي إلى تقصير العمر، بحوالي (12) سنة على الأقل، وهي: التدخين وشرب الكحول بكثرة، وانعدام النشاط الجسماني، وقلة تناول الخضار والفواكه.

وبما أن هذه العوامل ليست مـُنزلة ولا حتمية، ولا هي "كتبة من السما"، فان خبراء الصحة يقدمون جملة من النصائح، وهي ليست صعبة ولا متعبه، بل حتى ممتعة ومشوقة...

• لا تأكلوا أكثر من اللازم، لا بأس من أن تتعودوا على أن تبقى في صحونكم طعام. ذلك أن تحديد السعرات الحرارية (الكالوريات) يقلل من إفراز الهورمون من فئة "تي.ثلاثة" (T3)، الذي يبطئ وتيرة " الايض"، ويسرع ويعجل الشيخوخة.

• للمتزوجين: لا مانع من ممارسة الجنس مرتين – ثلاث في الأسبوع، والخبراء يقولون أن مثل هذا النشاط يطيل العمر بثلاث سنوات إضافية على الأقل، وهم يؤكدون أن الجنس هو عامل يؤدي إلى تخفيض ضغط الدّم، وحرق السعرات، وتحسين النوم، ويقوّي منظومة المناعة ويحفظ القلب من الأذى والأمراض.

• "إطفوا التلفزيون"! إذ تفيد بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز أكثر من أربع ساعات في اليوم، يواجهون خطر الموت المبكر، بنسبة تزيد عن الآخرين 46%، والمدة المفضـّلة للمشاهدة – ساعتان على الأكثر، وكل ساعة إضافية تزيد احتمال الموت بنسبة 11%، وإذا كان المشاهد مريضا ً بالقلب، فان نسبة خطر الموت قد تصل إلى حدود 20%.

• احترسوا من التعرض الزائد لأشعة الشمس، حفاظا ً على جلدكم من الإصابة بالسرطان والشيخوخة، ومن الترهــّل والتجعـّد.

• وسـّعوا علاقاتكم ونشاطاتكم الاجتماعية، فهذا يحفظكم ويحميكم من أمراض القلب، بفضل البيئة الاجتماعية الدافئة الحميمة، مع الأهل والأصدقاء وداخل الأسرة – فالعــُزلة والتقوقع أخطر من الكولسترول والدهنيات.

• داوموا على ممارسة الرياضة وعلى الحركة والنشاط الجسماني، باستمرار، فقد أثبتت الأبحاث أن "الاوربيكا" مثلا ً، تطيل العمر أربع سنوات – على الأقل.

طولة عمر.....

أضف تعليق

التعليقات