الشريط الأخباري

8 نصائح للحفاظ على قلبكم سليما

موقع بكرا
نشر بـ 19/10/2012 08:30 , التعديل الأخير 19/10/2012 08:30

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية، العامل المسبب الأول للوفاة في العالم الحديث، وهنالك علاقة مباشرة بين أمراض القلب ونمط الحياة المضطرب، بحيث من الممكن أن يؤدي تغيير العادات ونمط الحياة للوقاية من الأمراض وللحفاظ على اداء القلب بشكل سليم. 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

نقدم لكم مجموعة من السبل الأساسية للحفاظ على نمط حياة صحي – ومن خلاله على قلب سليم:

1. حافظوا على تغذية صحية
حافظوا على قائمة طعام صحية تحتوي على تشكيلة من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، أسماك البحار الشمالية التي تحتوي على الأوميغا 3، الحبوب الكاملة، وزيت الزيتون. من شأن هذا النمط الغذائي أن يحافظ على سلامة القلب من التعرض للأمراض المختلفة.

كذلك، من المحبذ أن يحتوي غذاؤكم على أقل كمية ممكنة من الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة التي تضعف جهازنا المناعي. 

2. تناولوا فيتامينات العائلة B وحامض الفوليك

يساهم تناول الإضافات الغذائية مثل الفيتامينات من العائلة B – وبالأساس B12، B6، وحامض الفوليك- بتخفيض مستويات مادة الـ"هوموسيستئين" (وهي حمض أميني يشكل ارتفاع مستواها خطورة بحد ذاته)، مما يؤدي لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

3. تناولوا الـ"كو إنزيم" Q10

تظهر آخر الأبحاث أن تناول الكو إنزيم Q10 بجرعة يومية تصل إلى 30 مليجرام، مدموجا مع خلاصة الثوم، يساعد بشكل كبير بتحسين مقاييس ومعايير الصحة المختلفة، والتي ترتبط بمنظومة الدورة الدموية والأوعية الدموية والقلب. ومن هذه المعايير ليونة الأوعية الدموية وعمل خلايا البطانة.

أدت هذه النتائج بالباحثين للوصول إلى نتيجة مفادها أن من شأن هذا الدمج ان يعطي نتائج وتأثيرات إيجابية بالغة الأهمية في مجال تقليل مخاطر واحتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها تصلب الشرايين. 

4. مارسوا النشاطات البدنية

ثبت أن النشاط البدني يمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن شأن ممارسة النشاط البدني ثلاث مرات أسبوعيا، لمدة نصف ساعة في كل مرة، أن يساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول والدهون في جسمنا، كما يساهم في الحفاظ على ليونة الأوعية الدموية وتقليل احتمالات تكلسها. 

5. حافظوا على جهازكم الهضمي سليما

يعتبر الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، أحد أسس السلامة العامة. فعملية الهضم السليمة تساعد في موازنة مستويات الكوليسترول، ومن هنا فإنها تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب. 

من الأساليب الناجعة للحفاظ على اداء الجهاز الهضمي سليما، بإمكاننا إضافة البروبيوتيكا والألياف الغذائية إلى الطعام.

6. حافظوا عل هدوء أعصابكم

من شأن إدارة حالتكم النفسية بصورة صحيحة، ومن شأن المواظبة على أداء النشاطات المهدئة، أن تسبب أمورا جيدة جدا لقلبكم. استعينوا بالتنفس العميق في أوقات متقاربة، وكذلك بتمارين الاسترخاء، التأمل، واليوغا التي تساعدكم في الحفاظ على توازن نفسي والهدوء بسهولة كبيرة.

7. حافظوا على ضغط دم سليم

يرتبط الحفاظ على ضغط الدم السليم بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة. كونوا على حذر وانتبهوا لمستويات ضغط الدم، واهتموا بأن تكون سليمة طوال الوقت. 

8. استهلكوا النبيذ الأحمر باعتدال

تظهر الأبحاث أن شرب كمية معتدلة من النبيذ الأحمر من شانه أن يساعد في تقليل تخثر الدم، كما يقلل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين مما يجعله يساهم في الحفاظ على صحة القلب. 

أضف تعليق

التعليقات

ولكن اعتدال لا تحب النبيد ما الغمل؟
جوز اعتدال - 19/10/2012 10:52