سؤال:

أنا فتاة في الخامسة عشرة من عمري. قبل فترة قصيرة ربط الطبيب أسناني بجسر معدني. 

كثير من الأطفال بعمر 3 سنوات يسألونني عنه ويهتمون بمعلومات تخص مشاعري وإن كان الجسر يوجعني. بجيل سنه ونصف يخافون مني حين يرونه بفمي. لماذا يخاف الأطفال مني حين يرون الجسر؟ كيف أطمئنهم؟ كيف أشرح لهم للإجابة على أسئلتهم؟ 

الجواب:

أقدر لك تلك الالتفاتة الجميلة والراقية. قليل ما أصادف بجيلك فتيانا أو فتيات يهمهم مشاعر الأطفال ويسألون عن لغة وأسلوب التعامل معهم.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


لماذا يخاف الطفل من جسر الأسنان المعدني؟

تتعرف الأطفال على بيئتها بواسطة حواسها. هم يولدون بحواس يقظة وقوية الالتقاط لجميع الإشارات من حولهم. بحواسهم يشبعون غريزة حب استطلاعهم الطبيعية والتلقائية. كلما سمع، شاهد، شم، لمس أو ذاق الأطفال ما ينبه غريزة حب استكشافهم ركزوا انتباههم وبدأوا بالبحث بكل الوسائل المتاحة لهم لفهم وتفسير ما نبه حواسهم المختلفة. فقبل نضوج قدرتهم اللغوية على الكلام يقومون بأنواع من الحركات التي تدل على غريزة حبهم للمعرفة لتلقي جوابا عما لاحظوه بواسطة حواسهم. حواسهم هي مصدر معلوماتهم عن كل ما يدور من حولهم. في فترة السنة ونصف يكون الطفل صورة طبيعية ومألوفة عن فم البشر. الجسر المعدني في الفم هو حالة خارجة عن المألوف الذي اعتاده عن فم البشر. تعبيره عن الدهشة السلبية هي ردة فعل رافضة للاقتراب من ذلك الشخص ذي الفم المختلف بسبب خوفه مما يشاهد. 

كيف طمأنتهم؟

يحتاج الطفل لفترة من الزمن كي يعتاد التغيير. هو يعيش حالة من الخيال والتي كثيرا ما تساعده على مرور ما يصعب عليه فهمه. كثيرا ما يخلق له عالما خاصا به وبحواسه. ربما استخدام بعض من الصور الخيالية الدرامية تساعده على تقبل حالة الفم غير المألوفة لديه بالقول: ( أسناني تحتاج مساعدتك. بتعرف ليش؟ عشان تكون مرتبة بصف واحد. هاي الإسوارة الحلوة أجت لعند أسناني حتى تساعدها على الترتيب. بتقدر إنتي كمان تساعد أسناني عشان توقف بصف واحد؟ بتعرف كيف؟ يمكن لما نغمر بعضنا؟ يمكن لما... شو بتقول؟ كيف؟

هل من أسلوب تفسير للأطفال بجيل الثلاث سنوات؟

الجواب المباشر بشرح قصير وبمفردات من قاموسه اللغوي يسهّل عليه الفهم. فعند سؤاله عن وظيفة الجسر يمكن بعبارة قصيرة مثل، ( أسناني مش مرتبين بصف - بخط- واحد زيك، هادا الجسر راح يخليهن يوقفو بالصف- على خط واحد- ويصيرو مرتبين متل أسنانك. حتى يصيرو مرتبين لازم ربطهن بهادا الجسر المعدني). أما عند سؤاله عن الوجع فيلزم الابتعاد عن المبالغة بصعوبة التحمل كي لا يتأثر ويربط علاج الجسر التجميلي بحالة من الألم والعذاب. فالجواب الصادق والمناسب هو: ( لأ. ما فيه وجع. مرات يمكن الجسر بشد عليهن شوي وهادا صعب. عشان هيك بروح عند دكتور الأسنان وبرخّيلي شدهن شوي).

من المهم احترام الطفل وعدم تركه مشغول البال أو القلق عند التساؤل والاستفسار. فالجواب الوافي يطمئنه خاصة بعد أن يفهم ما يراه في الفم غريبا. يمكن إضافة بعض عبارات خيالية مثل، ( بتعرف شو كمان بخليني ما أتوجع؟ يمكن لما تبوسني؟ يمكن لما أغمرك؟ شو يمكن كمان؟). عبارات عاطفية إيجابية تجعله يشعر بأهميته الخاصة نحوك وبتقديرك لسلوكه الإيجابي. 

----------------------------------------------------------

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري "لتلقّي أسئلتكم وللمزيد من التواصل. 
عنوان موقعي الاكتروني: www.darelham.com
عنوان بريدي الإلكتروني: [email protected]
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]