أفادت المعطيات الأخيرة التي جمعتها مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد في البلاد، ان 19 ولدا قد لقوا حتفهم نتيجة تعرضهم لإصابات منذ بداية العطلة الصيفية قبل حوالي شهر في انحاء مختلفة في البلاد، 11 حالة وفاة كانت من نصيب الأولاد العرب. تأتي هذه المعطيات مقارنة مع العام الماضي حيث لقوا حتفهم في الفترة نفسها 26 ولدا في حوادث مختلفة. وتشير المعطيات ان 37% من المجموع الكلي لحالات الوفاة المذكورة كانت جراء الاصابة في المنزل والمحيط القريب منه وان 37 % قد توفوا نتيجة تعرضهم لحوادث طرق بينما 26% منهم لقوا حتفهم في اماكن عامة كبرك السباحة ، البحر، أماكن الترفيه وما الى ذلك. ويستدل من تحليل المعطيات المذكورة ان الفئة الاكثر احتمالا للتعرض للإصابة هي فئة الاطفال في جيل الطفولة المبكرة والفتيان، حيث ان 7 من حالات الوفاة كانت لأطفال من جيل صفر حتى اربع سنوات وست حالات وفاة كانت لفتيان من جيل 15 حتى 17 عام.

وتشير المعطيات ايضا ان حوادث الطرق تحتل المرتبة الأولى كمسبب لوفيات الأولاد مع نسبة عالية تصل الى 47% ، اما الوفاة نتيجة الغرق فتأتي في المكان الثاني مع نسبة تصل الى 21%، السقوط من علو في المكان الثالث بنسبة 10% ثم حالات التسمم والإصابات الأخرى. كما افادت المعطيات ان 13 حالة وفاة من مجموع 19 في الشهر الماضي كانت لأولاد ذكور و6 حالات وفاة من الإناث.

وعلى ضوء هذه المعطيات المقلقة ناشدت مديرة مؤسسة "بطيرم" أورلي سيلبنجر الأهل كافة بضرورة التنبه للمخاطر التي قد يتعرض لها ابناؤهم في العطلة الصيفية التي ستمتد على مدار شهر كامل تقريبا من أجل عبور هذه الفترة بسلام وأمان. من هنا تشدد "بطيرم" على اتباع وسائل الأمان التالية :

في المنزل :

للأهل الذين يضطرون للتواجد في أماكن عملهم يوصى ان يتم اختيار شخص بالغ لمراقبة ابنائهم داخل المنزل بشكل دائم مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ ثقاب الكبريت، الولاعات والأدوات الحادة، مواد التنظيف والمواد قابلة الاشتعال في مكان مرتفع. وفي هذا السياق تنوه "بطيرم" ان ترك الأطفال دون سن السادسة لوحدهم في المنزل يعتبر مخالفة قانونية عقابها السجن.

أثناء السباحة :

- مراقبة الأطفال حتى جيل 5 سنوات بشكل دائم اثناء مكوثهم داخل حوض السباحة
- التواجد على مقربه من الأطفال في حوض السباحة مع الحفاظ على مرآى دائم معهم
- تفريغ المياه من احواض السباحة والبرك المنتفخة بعد استعمالها وطويها وتخزينها بعيدا عن ايدي الأطفال
- عدم السباحة في امام غير مؤهلة

في السيارة

- ربط حزام الأمان وعدم ترك طفل داخل السيارة حتى اذا كان الشباك مفتوحا ولو لفترة قصيرة
- التأكد من خلو السيارة من الأطفال والركاب قبل اقفالها
- عدم ترك الأطفال الذين لم يتعدوا جيل تسع سنوات من عبور الشارع لوحدهم دون مرافقة شخص بالغ
اثناء الرحلة
- التزود بقبعة وحذاء بدون فتحات جانبية على ان يكون هذا الحذاء مرتفعا عن الأرض
- التزود ببنطال طويل ومياه كافية للشرب
- الحفاظ على مرأى ومقربة من الأطفال طوال الرحلة
- الانتباه لان لا يلتقط الأطفال اي شيء من الأرض لتفادي الاصابة من أدوات حادة وأي مواد سامة او من زواحف وحشرات خطرة وضارة.

ساحة المنزل

- التأكد من وجود حاجز يفصل ساحة المنزل عن الشارع منعا لعملية دهس
- وجود درابزين آمن يضمن سلامة الطفل من السقوط من أماكن مرتفعة
خلو الساحة او الحديقة من اي آلات قد تسبب الاصابة او اية معدات قد يستعملها الأطفال للعب خاصة اذا كان الحديث عن اثاث قديم او معدات كهربائية قديمة كالغسالات او البرادات الفارغة التي قد يختبئ الأطفال داخلها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]