بدأت مستشفيات الشارون، بلينسون ومركز شنايدر لطب الأطفال التابعة لمجموعة "كلاليت" هذه الايام باستعمال جهاز إم آر آي (MRI) والذي يصور جسم الانسان من الداخل دون استخدام أشعة رنتجن. ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة المتطورة تكنولوجيا في العالم.

يذكر ان الجهاز الجديد من طراز Ingenia 3T ومن إنتاج شركة "فيلبس" العالمية يتمتع بقوة مغناطيسية تبلغ T3.0 اي ضعف القوة المغناطيسية التي يتمتع بها الجهاز القديم.

وعلى ضوء قوة الجهاز المضاعفة فإن بمقدوره تصوير الجسم بجودة وتقنية عالية تتيح للطبيب الكشف عن تفاصيل دقيقة تمكن من التشخيص الدقيق.

هذا ويتمتع الجهاز الجديد أيضا بقدرة تشخيص عالية للدماغ والعمود الفقري لدى الأطفال والبالغين على حد سواء، حيث انه يُغني عن فحوصات اخرى تستعمل الأشعة للكشف عن أمراض او عوارض طبية.

كما ويتيح الجهاز الجديد إجراء فحوصات تصوير متطورة لم يكن بالإمكان إجراؤها في السابق مثل تصوير متطور لقلب الإنسان وللأجنة أيضا.

ويستطيع الجهاز الجديد إجراء بعض الفحوصات خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا مما يسهل على المرضى عملية الفحص والوقت الكبير الذي يطلب منهم خلاله الإضطجاع دون حركة، مما يعزز فعالية هذا الجهاز خاصة بالنسبة للأطفال حيث ان إختصار وقت الفحص يغني في حالات عديدة عن الحاجة للتخدير .

كما ويتمتع الجهاز ايضا بمساحة داخلية واسعة أكثر مضاءة ومريحة مقارنة مع الأجهزة القديمة، هذه المساحة التي من شأنها ان تقلل من شعور الضيق لدى المرضى الخاضعين للفحص خاصة الأطفال منهم ، كما وتساهم ايضا هذه الميزة من إمكانية مرافقة أحد الوالدين لطفلهم اثناء الفحص والمكوث الى جانبه حتى الانتهاء إضافة الى إجراء الفحوصات للمرضى من أصحاب الأجسام الضخمة الذين لم يكن بالإمكان إخضاعهم لهذا الفحص في الأجهزة القديمة بسبب كبر حجمهم.

ويحتوي الجهاز الجديدعلى أجهزة سمع متطورة، يستطيع من خلالها المرضى الإستماع للموسيقى التي يريدونها من خلال سماعات صغيرة خلال الفحص، الأمر الذي يساهم في جعل هذا الفحص أكثر هدوءا وراحة للأطفال والبالغين أيضا.

ويشير د. عوفر بنيامينوف مدير وحدة الـ إم آر آي (MRI) في مستشفى بلينسون في حديثه عن الجهاز الجديد قائلا:" الجهاز الجديد هو الأكثر تطورا في العالم والذي يتيح لنا إجراء فحوصات عدة لأعضاء مختلفة في الجسم لتشخيص أمراض عديدة. كما وسيساهم تشغيل جهاز اضافي في مستشفى بلينسون في تقصير مدة الإنتظار للمرضى لإجراء هذا الفحص".

أما د. أوسنات كونين المسؤولة عن وحدة إم آر آي (MRI) للأطفال في المركز الطبي شنايدر فتقول: "ان هناك أهمية كبرى لتقليص الاشعاعات التي يتعرض لها الأطفال وان جهاز اضافي سيوفر ايضا حلولا لكافة المواطنين من خلال تقصير المدة الزمنية لإجراء الفحص ودون الحاجة للتخدير الكلى للأطفال".

* الصورة من تصوير: بيني آدم

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]