يوم الجمعة- مثل يوم الخميس – يكون الجو حارًا والطقس جميلاً، مع تكوّن ظروف مناخية شديدة الحرارة في المناطق الجبلية وأواسط البلاد وجنوبها، ويوم السبت يطرا انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويكون الطقس غائمًا جزئيًا، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة في الشمال، ويطرا انخفاض آخر يوم الأحد، حيث يكون الطقس أبرد من المعتاد، وكذلك يوم الاثنين مع احتمال سقوط امطار محلية في شمالي البلاد واواسطها.
ويوم الثلاثاء من المتوقع حدوث ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، ويكون الطقس معتدلا ويوم الاربعاء يطرأ ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة،ويكون الطقس جافًا، بينما يطرأ يوم الخميس انخفاض طفيف على درجات الحرارة وتخف وطأة الحر.

ونصحبكم هذا الاسبوع في جولة ممتعة فريدة من نوعها، داخل عدد من البيوت المفتوحة مجانًا أمام الزوار، في تل ابيب ويافا. وما عليكم سوى اختيار البيت (او اكثر) الذي يتناسب مع ذوقكم ووقتكم ومسار مشواركم، فالخيارات المعروضة أمامكم تتمثل في عشرات المنازل، وهي ليست ككل المنازل، وهي بيوت خصوصية ومبانِ عامة، متاحة للجولات بصحبة مرشدين، تكشف لكم خبايا وتفاصيل قلّما اتيح لكم ان تطلعوا عليها، وتتخللها أنشطة وفعاليات لأولادكم، تتعلق بالهندسة والبناء وسط متعة ذهنية بصرية علمية.

بيت السفير الفرنسي في يافا
ومن بين البيوت المتاحة أمامكم، المبنى المرمم حديثًا لمسرح"هابيما" وسط تل ابيب، والمعهد الموسيقي الجديد(الكونسرفاتوريون) الذي يحمل اسم"شتريكر" (ويتخلل ذلك عروض عزف موسيقى)، وتلتقون كذلك مع خبيرة في ترميم اللوحات الجدارية، جاءت خصيصًا من اوروبا، لترميم اللوحات الجدارية الفائقة الروعة في فندق "يروشلايم" (القدس) في حي"هاموشافاه هأمريكائيت"(الحي الامريكي)، بالاضافة الى ورشات وفعاليات من وحي الفيلم الجديد"التبدّل" ("هاهتحلفوت") للمخرج "عران كويرين".

ومن ابرز البيوت الخصوصية المفتوحة امامكم – بيت الفنان "سامي د." في حي"فلورنتين" ذات الطراز المعماري الفريد وسط تل ابيب، وبيت السفير الفرنسي في حي "العجمي" في يافا المؤثث على نمط"ارت ديكو"، وبيت الفنانة "عادي بكت" في اعالي "سوق ليفينسكي" على مقربة من محطة الباصات المركزية القديمة في تل ابيب، وبيوت اورلي وميكي بن غان، والمنزل الشهير في "موهليفر"، ومنزل "ماتي برودو"، احد أصحاب "البراسيري"، ومنزل على الطراز العثماني في يافا، وشقق عدد من المهندسين المعماريين المرموقين.

وتشرف على هذه الفعاليات المنتجة المؤسسة (للحدث) "افيفا ليفنسون" وأمين الحدث المهندس المعماري "ألون بن نون" – علمًا ان هذا النمط من الجولات يحاكي نمطًا متبعًا في اكثر من خمسين مدينة كبرى في انحاء العالم، مثل نيويورك ولندن وتورنتو وسان فرانسيسكو.
تكون البيوت والمؤسسات المشار إليها أعلاه يومي الجمعة والسبت 18و19/5)، والدخول – كما أسلفنا، مجانًا، لكن بعض الاماكن تتطلب تسجيلا مسبقًا.

وللاستفسار عن مزيد من المعلومات والتفاصيل يمكنكم الاستعانة بالموقع:
www.batim-il.org

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]