لقد بدأت السنة الدراسية ومن المعروف أن العديد من المدارس الابتدائية في كافة أنحاء البلاد تقدم نشاطات لا منهجية للطلاب لتنمية قدراتهم ومنها الموسيقى التي تعتبر فنا وهواية لا يستطيع أي طفل إتقانها. إذا كان طفلك يتمتع بحس موسيقي ويرغب في تعمل العزف على أداة موسيقية فيجب أن تشجعيه وتساعديه على اختيار الآلة المناسبة.

ماذا عن البوق؟ أو المزمار؟ البيانو أو الكمان ؟ بالرغم من أن مدرسة الموسيقى في مدرسة طفلك قد تتحدث مع طفلك حول هذا الموضوع، إلا أن طفلك قد يحتاج إلى توجيه إضافي منك عند اختيار الآلة الموسيقية المناسبة .

• تعلم واستمع إلى الآلات المختلفة

تعتبر عمليات البحث البسيطة على الإنترنت طريقة عظيمة للبدء بالتعلم حول الآلات. كيف نشأوا؟ ما هي الآلات الهوائية؟ ما هي الأنواع المختلفة من المزامير؟ ما هو حجم كل آلة؟ قم بأخذ عملية البحث هذه خطوة للأمام واستمع إلى الآلات أيضا. يمكنك الاستماع للصوت الحقيقي عن طريق iTunes أو YouTube، وهناك عدد كبير من المصادر للاستماع إلى صوت آلات المختلفة.

• فكر أبعد من الآلة التي تملكها

إذا كان لديك آلة من أيام دراستك، قد يكون من المغري جدا أن تقول لطفلك، استعمل هذه الآلة ولكن هل أنت تمنح الطفل حق الاختيار في هذه الحالة؟ قد تكون الآلة التي تفضلها رائعة ولكن هل تعجب الطفل، تذكر بأن الطفل هو من سيستخدما الآلة يوميا وليس أنت لذا احرص على أن لا تفرض آرائك على الأطفال.

• تحدث عن الالتزام

كجزء من اختيار الآلة، تحدث مع طفلك عن ضرورة الالتزام بالتدرب حتى يصبح ماهرا في العزف. الآلات الموسيقية ودروس العزف ليست رخيصة خصوصا تلك الاحترافية، كما أن الاحتراف يحتاج إلى الصبر والمثابرة، لذا تأكد من أن طفلك سيلتزم قبل التسرع في شراء أي آلة.

• فكر بالوزن

إذا كان طفلك سيأخذ دروسا منتظمة، فكر جديا بالوزن الإضافي الذي سيحمله الطفل إلى المدرسة، وهل هناك إمكانية لوضع الآلة في خزانة خاصة في المدرسة أم أن الطفل يجب أن يحضرها يوميا معه.

• كن مبدعا

نعم، يمكن أن تصبح آلات الموسيقية مكلفة جدا. وللحقيقية فأن طفلك ليس بحاجة إلى أحدث آلة – ولكن هذا لا يعني بأن تشتري آلة رخيصة، ولكن حاول شراء آلة معقولة الثمن وحديثة. ابحث على الانترنت عن صفقات جيدة، كذلك قم بتصفح جرائد الإعلانات المبوبة، بعض الأهالي قد لا يكونون محظوظين مثلك وقد ينتهي مشروعهم الموسيقي مبكرا.

توفر بعض المدارس بعض الآلات الموسيقية بأثمان معقولة وتؤجؤ بعض الأدوات أيضا، لذا تأكد من أن المدرسة توفر هذه الخدمة قبل الأقدام على شراء آلة خاصة للطفل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]