أول ما أقمنا أنا وبعض أصدقائي خيمة الاحتجاج على الغلاء في وادي النسناس، لم نكن واضحين بخصوص مطالبنا.. فمن بيننا من احتج على أسعار الدور الغالية، البعض الآخر احتج على أسعار الايجار الغالية، البعض احتج على الغلاء بشكل عام، وحتى البعض احتج لعدم حصوله على فرص عمل، وغير ذلك...

إحدى مطالبنا الرئيسية بعد جلسات نقاش مطوّلة، كان الحصول قروض سكنية (مشكنتا) لحي وادي النسناس العريق في حيفا، وبقية الأحياء العربية من البنوك!

فالمشكلة في أحياء حيفا العربية، أن البنوك ترفض منح قروض الإسكان لها، حتى لو توّفرت لديك جميع الشروط المطلوبة، من تمويل حوالي 40% من ثمن الدار، وراتب منتظم وقدرة على تسديد الدفوعات الشهرية للبنك!!

فإذا ذهبت للبنك، يقولون لك "من عند مسعود وشرقا.. منعطيش مشكنتا"! (المقصد من شارع مئير – قبيل جادة بن غوريون بقليل – وشرقا حتى التشيك بوست.. وشمالا من شارع هرتسليا فما تحت) أي أحياء وادي النسناس، البلد التحتى، وادي الصليب، جزء من الحي الألماني، الحليصة، وغيرها..

التقيت رئيس بلدية حيفا المحامي يونا ياهف في إحدى الإفطارات الجماعية التي احتضنتها حي خلال شهر رمضان المبارك... وكونه على دراية بأنني أحد مقيمي خيمة وادي النسناس الاحتجاجية التي على ميدان اميل حبيبي، وعلى موقع مركزي جدا ورائع في الوقت ذاته، سألني عن أسباب احتجاجنا ومطالبنا.. فقلت له أن المطلب الأول هو الحصول على قروض إسكان (مشكنتا) من البنوك...

فسألني ما هي المشكلة؟ فأطلعته على التفاصيل، بأن البنوك تمتنع عن منح قروض سكنية للسكان في الأحياء العربية العريقة، والأحياء الفقيرة.. فتفاجأ من ذلك وقال أنه لم يكن على علم بهذا الأمر!!

بعدها ببضعة أيام وصلني من أعضاء البلدية عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الذين زاروا الخيمة أكثر من مرة، أنهم تطرقوا خلال جلسة بينهم وبين رئيس البلدية بخصوص ميزانية البلدية للعام 2012، لقضية وجودنا على الميدان احتجاجا على الغلاء، وأن ياهف علم ببعض مطالبنا، ووعد بأن يعمل على إقناع البنوك بمنح قروض سكنية للأحياء العربية وبشكل خاص حي وادي النسناس...

في الأسبوع الماضي، عقدت جلسة في بلدية حيفا بين مساعد رئيس البلدية نمرود شاين، وممثلي الخيم الاحتجاجية في المدينة للاستماع لمطالبهم، وهذه أول مرة يتم فيها ذلك منذ بداية الاحتجاج!

وقال شاين أن البنوك رفضت توّجه رئيس البلدية ياهف لها بخصوص منح قروض سكنية في وادي النسناس والأحياء الفقيرة في المدينة!!!

يعني بالعربي المشبرح .. البنوك قدحتلنا!!!!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]