المسافر من مفترق سوميخ او سركيس متجها نحو الجنوب وعلى مسافة 4 كم يلاحظ من الجهة اليمنى لافتة عرب الخوالد وفي هذه المسافة القصيرة تلمح من الجهة اليمنى اطلال قرية " هوشة" ومقابلها  اطلال قرية الكساير ، وعلى هضاب خضراء ما زالت بعض جدران البيوت القديمة منتصبة وتشكل بمنظرها صمودا وقصص وحكايا الناس غادروا هذه البقعة الجميلة عنوة وعندما كانت البنادق توجه الى رؤوسهم .

والمسافر من مفترق سركيس جنوبا باتجاه حيفا في هذا المقطع يأخذ اتجاهه نحو اليمين ليلتقي بلافتة قرية الخوالد وبلافتة اخرى كتبت باللغة العبرية "ناحل تسيبوري" وهو وادي المَلَك المعروف عندنا حيث منابع هذا الوادي من منطقة صفوري المعروفة على مشارف الناصرة .

وادي المَلَك والذي ياخذ طريقه في هذه المنطقة يلتقي وعلى مسافة بعض كيلو مترات مع نهر الكيشون او المُقطّع وهنا تبدأ رحلتنا القصيرة في مسافتها لكنها رحلة يستطيع الكاتب ان يسجل في دفاتره عن كل خطوة ومن جهة اليمين في المسار نلاحظ قرية الخوالد وقد انتشرت الاراضي الزراعية امامها لتطرح منظرا اخضرا واحمرا وفي كل محطة تلتقي بشجرة الدوم هذه الشجرة التي يزورها الكثير من الناس على مدار السنة ويقال بانها تشفي المريض من امراضه وهنا نواصل سيرنا الى الشرق باتجاه قرية رأس علي وفي هذه المسافة يقع جبل عرنين من الجهة اليمنى بنيت على قمته مستوطنة نوفيت ومقابله يقع جبل كسابر والذي تكثر فيه نبتة البصّيل وفي هذا المقطع يتخذ وادي المَلك منظرا جميلا ويتخذ شجر الصفصاف من الوادي مكانا يعيش على طوله وهكذا يكتمل المنظر لتطل قرية راس علي في هذا المنظر الطبيعي على تلة خضراء لتقترب من طواحين اطلق عليها اسم طواحين الدروز.

طواحين الدروز وقناة زينب

على مشارف قرية راس علي تنتشر الاراضي الزراعية وتلاحظ عيناك هنا وهناك الفلاحين وهم منغمسون في اعمال الزراعة والفلاحة وعلى احدى الهضاب تقع طواحين سميت بطواحين الدروز حيث كان يصل الى هذه الطواحين الناس ليطحنوا القمح والبذور من اجل لقمة عيشهم في تلك السنوات الصعبة حيث عملت هذه الطواحين وتحركت عجلاتها من قنوات المياة التي كانت تمر من داخلها في حركة ابداعية تشعر بها عندما تقف في احد الهضاب العالية لتشاهد منظرا خلابا وكيف شكل وادي الملك قلادة لقرية راس علي لكن تفتيش الانسان في تلك السنوات عن لقمة عيشة الزمت بناء قناة للوصول الى المطاحن وسميت باسم قناة زينب نسبة لاسم فتاة عاشت في هذه المنطقة يقال بانها كانت فتاة جميلة.

صالح فايز احمد (أبو حسن) من سكان راس علي قال : اذكر بأن هذه الطواحين عملت حتى 1942 وكانت عائلة كرمان تملك هذه الطواحين وكان يصل الى المكان سكان المنطقة من البدو والفلاحين.

طواحين الراهب

في المنطقة خلال سيرنا نحو الشرق يقع جبل الجود والى الجنوب تدعى المنطقة حلف ام راشد وفي اتجاه اخر نحو الشرق تطل على الهضبة قرية الحميرة وعند اقترابنا تطل عليك طواحين الراهب والتي يعود تاريخها الى اكثر من 500 سنه وهنا وفي هذه المنطقة تلاحظ انتشار الينابيع في كل مكان وتنتشر المراعي والمواشي لكثرة الاعشاب ويتدفق وادي المَلك وتسمع خرير المياه عن بعد وعند اقترابنا من طواحين الراهب علمنا بان المكان يسكن فيه شخص يهودي ويديره من اجل المناسبات والافراح والمكان ما زال مُلكا للاوقاف وكان في السابق طواحين لطحن البذور. وهنا وعلى بعد امتار تقع اراضي الشبعانة ( سميت بهذا الاسم نسبة لارتوائها بالمياة الكثيرة من وادي الملك)، وباتجاه الشرق من هذه المنطقة يقع نبع رأس العين والقريب من منطقة الكعبية ليشارف هذا المسار على انتهاءه في هذه المنطقة لتبدأ مسار جديد يدعى منطقة عين ام حميد .

شجرة اللوز ونصيحة الرجل التقي " اللّويسي"

صالح فايز احمد  من سكان قرية راس علي حدثنا  عن تاريخ المنطقة وقال هناك مشروع يهدف الى تحويل النمنطقة الى منطقة سياحية واستغلال نهر الملك والمناطق الطبيعية الخلابة وبناء الغرف السياحية وعندما سألته عن تاريخ قرية رأس علي والاراضي التي تحيط بها قال ابو حسن : اذكر بان طاحونة الدروز عملت حتى عام 1942 والمنطقة كانت خربة وسكنت منذ عام 1924 وكانت هذه الاراضي لعائلة "كركبي" لان اراضي شفاعمرو كانت واسعة تصل الى مرج ابن عامر ويقال ان عائلة كركبي باعوا ارضهم للمغاربة حيث كان الناس في تلك الفترة يبحثون عن مصادر المياه والمراعي ووصلت الى المنطقة افراد من عائلة سُمريه ونعمه ويقال كان في هذه المنطقة يسكن شخص تقي يدعى " اللويسي" وهو من قرية اليامون وحضر الى بيت المختار المرحوم مصطفى سمريه وسأله عن سبب قلة الناس في المكان فنصح هذا الرجل التقي المختار بزراعة شجرة اللوز لانها شجرة مباركة وتبعد الشياطين ومنذ ذلك الوقت تشاهد في ارض سكان قرية رأس علي شجرة اللوز ويعتقد الاهالي بان بهذه الشجرة بركة ربانيه تطرد الشيطان .
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]