أكد شاحر تورجمان، رئيس اتحاد غرف التجارة، على أهمية الاستيراد من تركيا في تمكين المستهلكين من الحصول على أسعار تنافسية، مشيرًا إلى أن "الاستيراد من تركيا يساعد على تقديم أسعار منخفضة. صحيح أن هناك بدائل أخرى، لكنها أغلى بنسبة تتراوح بين 20%-30%."

كما وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية في الاسبوع الاخير وقف استيراد الخضراوات والفواكه من الأردن بسبب اكتشاف جرثومة الكوليرا في مياه نهر اليرموك وفي بعض المنتجات الزراعية المستوردة من هناك.

رفع العمولات يؤدي لرفع الاسعار

وفي حديث لموقع بكرا مع الخبير الاقتصادي أمير زعبي حول تأثير وقف الاستيرادات من تركيا والأردن على الاقتصاد الإسرائيلي قال: "أهم ما كان يستورد من تركيا هو الحديد والاسمنت للبناء، بالإضافة إلى أمور أخرى كالملابس، ولكن الأشياء الكبيرة هي المواد الخام، وبسبب وقف الاستيراد المباشر، أصبح التجار يستوردون هذه المواد بشكل غير مباشر مقابل عمولات عن طريق وكلاء من الضفة الغربية، ولكن هذا سيرفع الأسعار، وعند رفع أسعار المواد المستوردة هذا سيرفع الأسعار في البلاد، كل طريقة غير مباشرة سترفع من المواد المستوردة والمواد المستهلكة، وهذا سيؤدي لارتفاع الأسعار".

تباطؤ في النمو الاقتصادي

وأضاف: "التصدير منخفض في اسرائيل لذلك هناك تباطؤ في النمو الاقتصادي، نزول الصادرات في فرع الهايتك 53% بالاستثمارات، المصانع لا تنتج بسبب عدم وجود أيدي عاملة، بالإضافة إلى تأثر السياحة الداخلية بسبب الحرب، جميع هذه العوامل تعمل على عدم وضوح بالنسبة لمستقبل الاقتصاد الاسرائيلي".

وأكمل: "من ناحية اخرى حتى نزيد النمو من المفترض أن يتم خفض الفائدة، ولكن التناقض الاقتصادي الموجود بسبب ارتفاع أسعار المنتجات بشكل مستمر مما يزيد من ارتفاع معدل المستهلك الشهري، يحتم رفع الفائدة بدلًا من تخفيضها، وهنا يكمن التناقض".

نجاح المحادثات وعودة الحياة الاقتصادية

وتابع زعبي قائلًا: "باعتقادي هناك تقدم في المحادثات، وفي حال تم الاتفاق سينطلق كل شيء مرة اخرى وتعود الحياة الاقتصادية من جديد، ستعود المصانع للعمل، بالاضافة الى مجال السياحة وغيرها".

وأنهى حديثه قائلًا: "أنه في حال استمرت الأسعار بالارتفاع واستمرت رفع سعر الفائدة، فإن هذا سيؤدي إلى خفض التدريج الإسرائيلي كدولة عن طريق وكالات التدريج العالمية، وإذا انخفض التدريج، إسرائيل ستتصعب أن تستدين من الخارج بسبب أن الفوائد للديون ستكون عالية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]