على مستخدمي هواتف أندرويد في جميع أنحاء العالم، توخي الحذر بعد اكتشاف برنامج ضار جديد يمكنه حذف بيانات الأجهزة المصابة بالكامل، بعد استنزاف أموال الضحايا من الحسابات المصرفية.

ووفقا للباحثين في شركة إدارة الاحتيال Cleafy، يطلق على البرنامج الضار اسم “BingoMod”، والذي يشق طريقه إلى الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد عبر عمليات التصيد الاحتيالي عبر الرسائل النصية القصيرة SMS.

يصل هذا البرنامج الضار إلى أجهزة أندرويد، عندما يرسل المحتالون رسائل نصية إلى الضحايا المحتملين متنكرين في شكل طلب من صديق أو أحد أفراد العائلة أو خدمة موثوقة، وفي حالة BingoMod، تتظاهر الرسائل بأنها واردة من برنامج حماية الهاتف المحمول، مثل تطبيق AVG AntiVirus & Security المجاني المشهور لدى مستخدمي أندرويد.

إذا تم النقر على الرابط المشبوه المرفق بالرسالة، فإنه يقوم بتثبيت ما يعتقده مالك الهاتف أنه برنامج مكافحة فيروسات ويطلب الإذن لاستخدام خدمات إمكانية الوصول، ولكن هذا في الواقع يمنح البرامج الضارة ومرسلها السيطرة الكاملة على هاتفه.

وما يزيد الأمر سوءا، هو أنه يمكن للبرامج الضارة الماكرة سرقة جميع معلومات تسجيل الدخول المخزنة على التطبيقات الخاصة، والتقاط لقطات الشاشة عن بعد لما يحدث على الجهاز، وحتى قراءة الرسائل النصية.

وتقوم البرمجية الخبيثة، بجمع كل هذه البيانات دون علم المستخدم، كما يمكن للمجرمين وراء هذا الهجوم مراقبة نشاط الهاتف من أجل الوصول إلى معلومات تسجيل الدخول إلى الحسابات المصرفية، مما يتيح لهم الاستيلاء على أموال الضحية بسهولة، ويعتبر هذا النوع من الهجمات الإلكترونية فعالا لأنه يمكن أن يخدع أنظمة مكافحة الاحتيال القوية.

وبمجرد سرقة الحسابات المصرفية وجعلها فارغة تماما، يمكن للهاكرز باستخدام البرنامج الضار محو محتويات الهاتف بالكامل من خلال إذونات الوصول الخاصة بالجهاز، يمكنهم إجراء إعادة ضبط المصنع عن بعد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]