أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منح مفاوضي إسرائيل الإذن للسفر إلى القاهرة مساء السبت في إطار مسعى لدفع صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ونفى مكتب نتنياهو، في بيان صحافي، تقرير للقناة 12 الإسرائيلية أشار إلى أن قادة الأمن طالبوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ"اغتنام الفرصة الحالية لعقد صفقة".

وأوضح البيان: "ينفي مكتب رئيس الوزراء صحة تقرير القناة 12، ويشدد بشكل خاص على أن الادعاء بأن رئيس الموساد ديفيد بارنياع قال إن هناك صفقة جاهزة وأن إسرائيل يجب أن تقبل بها هو ادعاء زائف".

حماس والصفقة 

واعتبر البيان أنه من الخطأ القول إن "حماس" قبلت شروط الصفقة، قائلاً: "ليس من الواضح حتى الآن أن الحركة تراجعت عن مطلبها بأن تلتزم إسرائيل مسبقاً بإنهاء الحرب والانسحاب الكامل من القطاع وعدم العودة إلى القتال".

وأشار بيان مكتب نتنياهو إلى أنه "لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن عدد المحتجزين الأحياء الذين سيتم تحريرهم، وبقاء إسرائيل على محور فيلادلفيا بين غزة ومصر، وآلية منع انتقال مقاتلي حماس والأسلحة عبر طريق نتساريم إلى شمال القطاع، وتفاصيل أخرى مهمة".

وذكر البيان أن "الرغبة في التوصل إلى صفقة قابلة للتنفيذ هي التي دفعت نتنياهو الآن لتوجيه المفاوضين للسفر إلى القاهرة"، بحسب وصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

"حماس": إرسال إسرائيل وفداً للتفاوض "إعلان فارغ"

بدوره، وصف سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حركة "حماس" إعلان إسرائيل إرسال فريق تفاوض بشأن اتفاق غزة إلى القاهرة بأنه "إعلان فارغ".

وقال أبو زهري: "نتنياهو لا يريد وقف الحرب، وهو يستخدم هذه الإعلانات الفارغة للتغطية على جرائمه ومحاولات الإفلات من تداعياتها".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]