ما الذي يجعل مدينة شفشاون في المغرب وجهة سياحية جذابة؟ وما هي التجارب التي يجب على السائحين القيام بها لجعل زيارتهم لشفشاون تجربة لا تُنتسى؟ وكيف يمكن للزائرين الاستمتاع بجمال المدينة الهادئ وثقافتها المحلية النابضة بالحياة؟

شفشاون، مدينة صغيرة تقع في جبال الريف، شمال غرب المغرب. تتميز بشوارعها ومبانيها المطلية باللون الأزرق. ولهذا السبب أطلق عليها لقب اللؤلؤة الزرقاء. كانت شفشاون في الماضي جوهرة مخفية في المغرب ولكن منذ ظهور مواقع التواصل، أصبحت مكانًا سياحيًا.
إذا زرت شفشاون خلال الموسم المنخفض، من أواخر الخريف إلى أوائل الربيع، يمكنك تجنب الحشود الكبيرة. تعتمد المدة التي ترغب في قضائها في شفشاون على ما ترغب في رؤيته والقيام به. إذا كان لديك وقت محدود، فإن يومًا كاملًا سيكون كافيًا لاكتشاف اللؤلؤة الزرقاء.

استكشاف متاهة الشوارع

تبدأ شفشاون في الظهور في حدود العاشرة صباحًا، لذا سيكون لديك الوقت الكافي للتجول في الأزقة دون رؤية أي كائن حي، باستثناء القطط وهناك الكثير منها. تعتبر المدينة القديمة في شفشاون أفضل مكان للتجول والتنزه. هناك العديد من الشوارع الصغيرة ستستكشف خلالها العديد من الميادين والأبواب والأزقة المسدودة والتي تصلح للتصوير الفوتوغرافي. إنها أيضًا طريقة ممتعة لرؤية كيف يعيش السكان المحليون والتعرف إلى نمط حياتهم، إذا كنت تتحدث الفرنسية أو المغربية. يجب أن تحترم السكان المحليين عندما يتعلق الأمر بالتقاط الصور. فهم لا يحبون دائمًا التقاط صور لهم، وخاصة عندما يكون أطفالهم في الجوار. اطلب إذنهم أولاً.

تعرف إلى متحف القصبة

إذا كنت لا تريد فقط الاستمتاع بجماليات المدينة الزرقاء، بل أيضًا معرفة المزيد عن تاريخ وعادات وفن منطقة شفشاون والمغرب، فعليك زيارة متحف القصبة. يقع هذا المتحف الإثنوغرافي وسط المدينة القديمة، بالقرب من ساحة وطاء الحمام، وتحيط به حديقة خضراء جميلة.

ساحة وطاء الحمام

تعتبر هذه الساحة مكاناً ممتعاً للاستمتاع بالمساء، والتي تقع في قلب المدينة القديمة بشفشاون. تصطف المطاعم والمقاهي الصغيرة على طول الساحة حيث يمكنك الاستمتاع بطبق مغربي تقليدي أو احتساء الشاي مع استنشاق الأجواء المحلية للساحة.

اذهب في جولة بصحبة مرشد

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تاريخ شفشاون وزيارة جميع المعالم وأماكن السياحة الرئيسية، يجب عليك القيام بجولة سيرًا على الأقدام بصحبة مرشد. خلال هذه الجولة التي تستغرق ساعتين، ستكتشف الإرث الاستعماري في المدينة أثناء السير في الشوارع الضيقة وعلى طول النوافير والساحات والأفران العامة التقليدية. ستزور أيضًا ساحة أوتا حمام مع القلعة التي تعود إلى القرن الرابع عشر والمسجد الكبير. بعد أن تتعرف إلى تاريخ هذه المدينة، تستمر الجولة إلى نبع راس الماء حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة والينابيع وطواحين المياه والمسابح الطبيعية.

الصعود إلى جبل الكراع

يعد مسار جبل الكراع، القمة المطلة على شفشاون، مسارًا خلابًا. يجب أن تتمتع بمستوى معين من اللياقة البدنية لتتمكن من المشي طوال الطريق ذهابًا وإيابًا. لا يتميز مسار المشي دائمًا بعلامات واضحة، لذا عليك الانتباه إلى العلامات البيضاء والصفراء إذا كنت لا تريد أن تضيع. قد تستغرق الدورة بأكملها حوالي 9 ساعات، لذا ارتدِ أحذية مريحة للمشي واحمل معك ما يكفي من الماء والوجبات الخفيفة.

انطلق إلى متنزه تلاسمطان

تم إنشاء منتزه تلاسمطان الوطني في عام 2004 للحفاظ على آخر غابات التنوب في المغرب. تعني كلمة تلاسمطان، الربيع البارد، باللغة البربرية، وقد سُميت بهذا الاسم نسبة إلى الشلالات العديدة التي يمكنك العثور عليها في المنتزه. أحد أكثر المسارات شعبية في الحديقة الوطنية هي المسارات المؤدية إلى شلالات أقشور وجسر الله ولكن يمكنك أيضًا الذهاب في رحلة تستغرق عدة أيام في جميع أنحاء الحديقة الوطنية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]