كنبة السرير أو سرير الأريكة، عبارة عن قطعة أثاث مُتعدّدة الأغراض، وموفّرة للمساحة في الشقّة الصغيرة؛ هي تؤمّن وظائف الأريكة والسرير، في آن واحد. يُمكن لصاحب(ة) المنزل أن يغفو على كنبة السرير، أو يجلس لمشاهدة التلفزيون، أو يقرأ... أضيفي إلى ذلك، تُستخدم قطعة الأثاث المذكورة، عند استضافة أحد الأقارب أو الأصدقاء، ومبيته في المنزل، في غياب غرفة نوم الضيوف.
من المُلاحظ أن موديلات كنبة السرير تتطور، لتشمل الراحة والمعاصرة، فهذه القطعة من الأثاث تقدّم مميزات عدة، بتكلفة متوسطة إلى قليلة.

مميزات كنبة السرير

صحيحٌ أن السرير أكثر راحةً مقارنة بكنبة السرير، إلا أن قطعة الأثاث المذكورة، قابلة للاستخدام لفترات طويلة، إذا كنتِ تشكين من قيود المساحة، أو لديك زائر أو تحتاجين إلى سد الفجوة أثناء البحث عن سرير جديد.
تشمل مميزات كنبة السرير: التكلفة المقبولة والحجم المقبول والراحة في الاستخدام والتصميم المعاصر والعملية وخاصية التخزين. لمحة عن كل ميزة، في الآتي...

التكلفة المقبولة

تعدّ قطعة الأثاث المذكورة استثمارًا جيّدًا، إذا كانت ميزانيتك محدودة، وهي رائعة في غرفة الجلوس العائليّة المريحة.

توفير المساحة

إذا كنتِ تعيشين في شقة صغيرة، تعدّ كنبة السرير خيارًا رائعًا؛ خلال النهارات، يمكن استخدام قطعة الأثاث المذكورة في الجلوس. وفي الليل، يمكن بسهولة تحويل القطعة إلى سرير.

الراحة في الاستخدام
كان خبراء النوم يقولون إن النوم على الكنبة، بما في ذلك كنبة السرير يمكن أن يسبب عددًا من المشكلات الصحية المختلفة. لكن، تطرح في الأسواق، أخيرًا، تصاميم لقطعة الأثاث المذكورة تراعي الراحة وصحة الرقبة وأسفل الظهر، أثناء النوم.

تصميم معاصر

تراعي قطعة الأثاث المذكورة المستجدات الطارئة على عالم الأثاث، وتتوافر بأشكال وأقمشة مختلفة تتناسب مع ديكورات غرفة المعيشة المعاصرة، مع ملاحظة أنه حتى الأريكة الأكثر التقليدية أو قديمة الطراز (الأريكة التشيسترفيلد، مثلًا)، تُصمم في نسخة كنبة السرير. وكذا هو الأمر، لناحية الكنبة على شكل حرف L، والتي تتحول إلى سرير مزدوج. تتميز الإصدارات الفاخرة الحديثة بالأناقة والعملية، ما يجعل كنبة السرير خيارًا مرغوبًا فيه بين أصحاب المنازل والمصمّمين.

العملية
كنبة السرير، سهلة الفتح والتحريك، مع تحسّن آليات التنفيذ. وهي متينة وتعمر طويلًا. الجدير بالذكر أن بعض موديلات كنبة السرير مزود بمساند للظهر آلية، ويسمح بالتحكم في عمق الأريكة وموضعها الخلفي، كما بالتحول بسلاسة إلى سرير للاسترخاء.

التخزين
يضم بعض الموديلات، مساحة تخزين تحتية مخفية لحمل غطاء المرتبة والغطاء الخارجي والوسادة. بذلك، سيكون لديك غرفة معيشة أكثر ترتيبًا.

أقمشة كنبة السرير وألوانها الدارجة

تطورت كنبة السرير من كونها عملية بحتة إلى القطعة المميزة في ديكور غرفة المعيشة المودرن، فقد أصبحت تواكب الاتجاهات المعاصرة في التصميم وألوان التنجيد. ومن خلال تبني المصممين الاتجاهات المعاصرة، يُمكن لصاحبة المنزل أن تُحسّن مظهر منطقة المعيشة، باستخدام هذه القطعة من الأثاث، لتمييز ديكور المنزل الحديث. في هذا الإطار، تبدو في مجموعات دور الديكور ومعارض الأثاث، كنبة السرير بلون جريء وحيوي، مثل: الأخضر الزمردي، أو الأصفر الخردلي، أو الأزرق الداكن، أو لون الطين (التراكوتا) الغني، ما يضفي الشخصية والدفء على منطقة المعيشة.
بالمقابل، لا تزال الألوان المحايدة، لا سيما الظلال الترابية المتمثلة في البيج الدافئ أو الرمادي الداكن الناعم أو الألوان الرملية تجذب الناس، لذلك توظف الأخيرة في تنجيد الأثاث، بما في ذلك كنبة السرير، ما يشيع أجواء هادئة في منطقة المعيشة.
من جهة ثانية، اختيار التنجيد أحادي اللون، مثل: أحد ظلال اللون الرمادي، أو الأبيض أو الأسود، يوفر لكنبة السرير مظهرًا أنيقًا. وقد تنجّد الكنبة بقماش فاخر أي بـالمخمل الفخم، أو بالجلد المدبوغ، ما يزيد من الجاذبية البصرية للأثاث. من جهة ثانية، تضفي الأقمشة الطبيعية، مثل: الكتان أو القطن المستخدمة في التنجيد، لمسة عضوية وصديقة للبيئة على ديكور المنزل. أضيفي إلى ذلك، قد يحمل قماش كنبة السرير، نقوشًا نباتية.

هام لك بعد شراء كنبة السرير
إذا رتبتِ مكانًا لكنبة السرير، في غرفة المعيشة، بمنزلك، من المناسب تفصيل ستائر معتمة، وذلك لإعداد بيئة نوم أكثر قتامة. كما يصح إبعاد قطعة الأثاث المذكورة عن أي مصدر للضوضاء.
حافظي على كنبة السرير نظيفة، عن طريق الكنس، باستخدام المكنسة الكهربائية، بصورة أسبوعية، وذلك للتخلص من الغبار المتراكم عليها. لناحية الصيانة، يجب عليك أيضًا فحص آلية الكنبة المذكورة، بشكل متكرر، للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]