يُشير الترفيه المنزلي إلى الأنشطة أو الأجهزة، التي توفّر الاستمتاع أو الاسترخاء، داخل مسكن الفرد. تشمل أشكال الترفيه المنزلي: مُشاهدة التلفزيون والأفلام وسماع الموسيقى واللعب بألعاب الفيديو وألعاب الطاولة أو حتى القراءة.
وهناك مساحات داخلية عدة في المسكن مرشحة لاستضافة الترفيه المنزلي، بحسب طابع الأخير؛ ومع حسن ترتيب الصالة المذكورة، يمكن أن تتحوّل الأخيرة إلى مُفضّلة للساكنين، ومُرشّحة لاحتواء غالبية جلساتهم.
لناحية الديكور، تدعو النصائح المتعلقة إلى جعل صالة الترفيه المنزلي، مريحة وأنيقة، وذلك من خلال اختيار قطع أثاث وثيرة وإكسسوارات قليلة لتحل فيها، وإضاءتها بصورة مدروسة، وتكييفها في مواسم البرد والحر.
ما هي صالة الترفيه المنزلي؟

تطوّرت صالة الترفيه، بشكل كبير، وبلغت مستوى جديدًا من الراحة، حتى لا يبرح سكان المنزل الأخير، ويتمتعون بالأوقات المنقضية فيه، بصورة توازي الخروجات، علمًا أن صالة الترفيه قد تكون مطرحًا لتجمّع عائليّ مرح أو لحفل أنيق، لذلك من المتوقع أن تُعبّر ديكوراتها عن حسن الاستضافة. مهما كان النشاط، محور صالة الترفيه المنزلي؛ مشاهدة التلفزيون، أو حفل منزلي، أو القراءة... وظيفة الصالة هي إمتاع مستخدميها.
الجدير بالذكر أن الصالة المرشحة لتقوم بدور الترفيه المنزلي، تعتمد على نوع الأخير؛ فإذا كنتِ من أولئك، الذين يحبون الانغماس في الكتب، ستحتاجين إلى تصميم مكتبة، حيث يمكنك عرض كتبك والاستمتاع بالقراءة، أثناء الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لك.

من جهة ثانية، يُمكن لصالة الترفيه، أن تتخذ هيئة سينما منزلية، أو مكانًا لألعاب الفيديو. أمّا، إذا كنتِ هاوية للرياضة، ستساعدك صالة الألعاب الرياضية المُجهّزة تجهيزًا جيدًا في الحفاظ على لياقة جسمك.
أضيفي إلى ذلك، يصحّ التفكير في جعل الصالة الواحدة، تضمّ مناطق عدة لأداء أنشطة مُختلفة، مع الفصل بين الواحدة والأخرى، من خلال السجاد، أو الخزائن الجانبية المنخفضة، أو الأرائك. فقد يكون لديك قسم للألعاب وآخر للسينما المنزلية وثالث للمحادثة... وفي حال ضيق مساحة الشقة، تقوم غرفة الجلوس بدور صالة الترفيه.
أسس متبعة في تنسيق صالة الترفيه المنزلي

في ديكورات صالة الترفيه، يبدو المرح والذوق الشخصي للماكة واضحين، كما تتعدد المحتويات، لتشمل: نظام التلفزيون والموسيقى والمقاعد المريحة والإضاءة والسجادة، إضافة إلى بعض النباتات الداخلية المساعدة على الاتصال بالطبيعة وحلول التخزين. تدعو نصائح الديكور، في إطار تنسيق صالة الترفيه، إلى...
الانتباه إلى مخطّط اللون في صالة الترفيه

مشاهدة الأفلام
الإيحاء بالترحيب عن طريق مخطّط اللون، أي باستخدام ظلال جذابة وبسيطة. مثلًا: تُمثّل الألوان المحايدة الدافئة خيارًا أنيقًا ومُمتعًا. ويمكن للألوان الفاتحة والخافتة أيضًا أن تساعد أي مساحة على الظهور أوسع، مما هي عليه. لكن، إذا كان أسلوبك الشخصي يتجه نحو طراز الحد الأقصى، لا تترددي في اختيار الألوان الجريئة والمثيرة أيضًا. في كلتا الحالتين، أضيفي الاهتمام إلى نظام الألوان من خلال دمجه بمواد وأنماط مختلفة لإضفاء العمق والجو. يمكن أن يتخذ ذلك شكل وسائد منقوشة بـنقوش هندسية أو نباتات منزلية أو زخارف من مواد عضوية أو إضاءة مميزة.
حضور الأريكة العميقة والكراسي المزودة بأذرع، مثالي، في صالة السينما المنزلية، مع عدم الإغفال عن تأمين الطاولات الدارجة هذا العام لحمل المشروبات أو الأوعية المليئة بالفشار وسجادة سميكة لتفترش الأرضية، علمًا أن السجادة مُساعدة في العزل وتحسين جودة الصوت. في العموم، يعتمد تصميم صالة الترفيه على النشاط المؤدى فيها؛ فإذا كنت تخططين لاستخدام الغرفة في المقام الأول لمشاهدة الأفلام، سيكون التلفزيون هو القطعة المركزية وستحتاجين إلى ترتيب المقاعد لمشاهدة مثالية. أما إذا كانت الصالة ستستضيف الحفلات، فإن الأمر يتعلق بتسهيل حركة الضيوف، من مكان إلى آخر بحسب الحاجة، أو الجلوس أو الوقوف بسهولة. بحسب أذواق مالكة المنزل، يُخصّص مكان لتنس الطاولة أو رقعة الشطرنج أو ألعاب الطاولة أو طاولة البلياردو أو طاولة البينج بونج أو لوحة السهام على الحائط...
التخزين الأنيق
لا مناصّ من تصميم مجموعة من الخزائن الجانبية المتطوّرة وتوفير الأرفف والمقصورات الإضافية، لجعل الصالة مُرتّبة على الدوام، إذ يُمكن للأسلاك وشواحن البطاريات والأقراص المضغوطة وأجهزة USB وما إلى ذلك أن تحول الصالة إلى مكان يعجّ بالفوضى! لذلك، عليك بتخصيص مساحات تخزين مغلقة كافية لإبقاء الملحقات وأجهزة الشحن بعيدة عن الأنظار.
الإضاءة المدروسة
يجب أن تكون الإضاءة في غرفة الترفيه، مرنة، أي مناسبة لطبيعة النشاط، ما يحتم الاعتماد على مصادر عدة أي مزيج من الأضواء الغائرة وشمعدانات الحائط والمصابيح الدائمة والمصابيح العلوية. مثلًا، يمكن ترتيب مكان لمصباح معلق مميز فوق طاولة البلياردو. يمكن أيضًا أن تكون الإضاءة، منسقة على الجدار، بصورة تعمل على تحويله إلى شاشة عرض.
أجهزة في صالة الترفيه
تحتوي صالة الترفيه على شاشة تلفزيونية في العادة؛ لذلك من الممكن اختيار الشاشة التي تؤمّن مزايا سينمائية وترتيب المقاعد حولها، أو شاشة أكثر قابلية للتكيّف، مثل: جهاز العرض الذي يمكن وضعه جانبًا عند عدم استخدامه.
ضعي في اعتبارك أيضًا، حجم الغرفة وعدد الأشخاص المحتمل مشاهدتهم في أي وقت. ويجب أن يكون هناك أيضًا فراغ بين المقاعد والشاشة. أضيفي إلى ذلك، الصوت عالي الجودة أمر ضروري، لذلك استثمري في نظام صوتي مُتطوّر. يمكن لغرف الترفيه الأصغر حجمًا الإفادة من مكبرات الصوت، فيما قد تتطلّب الغرف الأكبر نظامًا متعدد السماعات. من المهمّ أيضًا، في هذا الإطار، التفكير أيضًا في خاصية عزل الصوت، لعدم إزعاج الجيران.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]