بعد شهر ونصف على إطلاق الجيش الإسرائيلي العملية البرية في رفح جنوب قطاع غزة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أن العملية ستنتهي وتدخل الحرب المرحلة الثالثة. وقد أفادت تقارير أن نتنياهو سيعلن في الأيام المقبلة أن عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح تقترب من نهايتها، وأن إسرائيل تضع أنظارها على المرحلة الثالثة من الحرب.

الطرفين بحاجة لصفقة

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي يوآف شطيرن قال: "الاهتمام الأساسي للطرفين لم يتغير، الطرفين بحاجة لصفقة، وبالإمكان القول انه هذه هي الفرضية، ولكن يبقى السؤال المعقد، متى سيتم فيه الموافقة على جميع الشروط؟".

وأضاف: "اظن انه من المفهوم للجميع ان الموقف الأساسي لم يختلف، حماس تريد انهاء الحرب واسرائيل تريد اعادة المخطوفين لبيوتهم، والسؤال يتعلق بالشروط".

شروط الطرفين

وأكمل شطيرن حديثه قائلًا: "ومن هنا ما زالت تستمر المفاوضات، وكل طرف ينتظر ان يوافق الطرف الاخر على شروطه. حكومة اسرائيل تظن أن الضغط يجب ان يكون على حماس، ولذلك تستمر بالضغط العسكري، لذا نرى ان الشعب الفلسطيني ما زال يعاني، حيث انهم يعودون في كل مرة لمكان ما مثل الشجاعية ويتم مطالبتهم بالخروج مرة اخرى، هذه المرة الثالثة في الشجاعية".

المعاناة
وأنهى حديثه قائلًا: "المعاناة كبيرة، والمعاناة تستمر طالما لا يوجد موافقة على الشروط، وإسرائيل تقرر أن حماس مسؤولة عن المعاناة الفلسطينية، لا أظن ان هذا صحيح، لا أظن أن حماس يهمها المعاناة الفلسطينية كأولوية.

واسرائيل من جانبها تصغي لعائلات المختطفين، لكن هذا ليس الامر الاكثر اهمية من ناحيتها، هي تريد الشروط الأفضل لإنهاء الحرب، لذلك نرى أنه لجانب الاهتمام الأساسي الذي ما زال موجودًا، الحرب مستمرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]