بعد شهر ونصف على إطلاق الجيش الإسرائيلي العملية البرية في رفح جنوب قطاع غزة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أن العملية ستنتهي وتدخل الحرب المرحلة الثالثة. وقد أفادت تقارير أن نتنياهو سيعلن في الأيام المقبلة أن عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح تقترب من نهايتها، وأن إسرائيل تضع أنظارها على المرحلة الثالثة من الحرب.

لا ينوي انهاء الحرب

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي محمد دراوشة قال: "نستطيع أن نفهم من تصريحات نتنياهو أنه لا ينوي انهاء الحرب. وهذا بالضبط هو شرط حماس لإتمام صفقة التبادل. وإذا استمرّ نتنياهو بتعنته، فهذا هو السبب الرئيسي لافشال اي صفقة يتحدثون عنها، ومثل هذه الصفقات ستبقى وهمية".

وأضاف: "قد تكون هناك صفقة جزئية للمواطنين أصحاب الجنسيات المزدوجة، اي جنسية اسرائيلية وأخرى من دولة اخرى، وقد تكون هذه الصفقة رغماً عن إسرائيل ونتنياهو. الإدارة الأمريكية أصبحت معنية بمثل هذا السيناريو لإحراج نتنياهو، والتأكيد على تعنته أمام إدارة بايدن".

عملية رفح لن تنتهي

وأكمل دراوشة: "عملية رفح لن تنتهي، وستستمر بالتدحرج كما شهدنا تدحرج مدن أخرى في قطاع غزة، من هجمات إسرائيلية متتالية رغم إعلان انتهاء العمل العسكري فيها"

وأنهى حديثه قائلا: "رهان واستراتيجية نتنياهو هي استمرار الحرب حتى استبدال الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض في شهر تشرين الثاني - نوڤمبر. والى ذلك الحين سيستمر بالمماطلة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]