جامعة البترا في الأردن هي من أعرق الجامعات، على مستوى الأردن والعالم العربي، وتُعتبر جامعة البترا مركزاً لصنع المعرفة من خلال إجراء الأبحاث، وتطوير المهارات، وتطبيق المعرفة، وتبذل جامعة البترا جهوداً حثيثة في تطوير برامج التواصل الهادفة إلى تنمية المجتمع، والمشاركة في الفعاليات العملية الإقليمية والدولية، وحلَّتْ جامعة البترا في مواقع متقدمة في العديد من التصنيفات العالمية. وللتعرف على الجامعة والتخصصات الأكاديمية التي تُدرس فيها، والدرجات العلمية التي تمنحها، تحدث موقع بكرا مع د.ناصر الجمل - عميد القبول والتسجيل في جامعة البترا.

د.ناصر الجمل متى تأسست جامعة البترا الأردنية وبماذا تتميز؟

تأسست جامعة البترا الأردنية عام 1991، وتقع ضمن حرم جامعي ذي بنية تحتية متميزة تكاد تكون الأجمل على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية.

د.ناصر الجمل ما هي أنواع الاعتمادات التي حصلت عليها جامعة البترا، وكيف تساهم في رفع مستوى الجودة التعليمية؟

حصلت الجامعة على الاعتمادات الآتية: الاعتماد الأمريكي (ABET) لتخصصات: الهندسة المدنية وأمن المعلومات وعلم الحاسوب، والاعتماد الأمريكي (ACPE) لكلية الصيدلة والعلوم الطبية، والاعتماد البريطاني (ASIC) لقسم اللغة الإنجليزية وآدابها، والاعتماد الألماني (ASIIN) لقسم الكيمياء، والاعتماد البريطاني (ASIC) لكلية العلوم الإدارية والمالية لجميع برامجها، والاعتماد الكندي (IIMP) لتخصص التسويق، وشهادة ضمان الجودة من هيئة الاعتماد ومؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لكليَّتَي العمارة والتصميم، والإعلام، واعتماد (المهندسين العرب) لتخصّصَي الهندسة المدنية وهندسة العمارة، ونظام الآيزو الأسترالي 9001 لإجراءات الجامعة الإدارية، والاعتماد الدولي من منظمة الهندسة والتكنولوجيا البريطانية (IET) لقسم هندسة البرمجيات في كلية تكنولوجيا المعلومات، والاعتماد من معهد التحليل البريطاني: (IOA)، لتخصص ذكاء الأعمال وتحليل البيانات، و الاعتماد البريطاني "ASIC" للجامعة ككل.

د.ناصر الجمل ما هي الكليات والتخصصات الأكاديمية التي تتألف منها الجامعة، والدرجات العلمية التي تمنحها؟

تحوي جامعة البترا على تسع كليات، وهي:
1. كلية الآداب والعلوم، وتمنح درجة البكالوريوس في تخصصات: اللغة العربية وآدابها، واللغة الإنجليزية وآدابها، واللغة الإنجليزية والترجمة، واللغة الفرنسية، والكيمياء، والرياضيات، ومعلم الصف، والطفولة المبكرة، والتربية الرياضية. وتطرح الكلية ثلاث برامج لدرجة الماجستير وهي الترجمة، واللغة العربية، والكيمياء. وسيتم اعتماد برنامج جديد لدرجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية التطبيقية وبرنامجي ماجستير في المناهج والتعليم الإلكتروني والرياضيات في مطلع العام الدراسي القادم.

2. كلية تكنولوجيا المعلومات، وتطرح خمسة برامج بكالوريوس، هي: هندسة البرمجيات، وعلم الحاسوب، وأمن المعلومات، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والمعزَّز.

3. كلية الإعلام، وتطرح ثلاثة برامج بكالوريوس، هي: الإذاعة والتلفزيون، والصحافة والإعلام الرقمي، والإعلام الرقمي الترويجي الرقمي. وتطرح الكلية برنامج لدرجة الماجستير في الصحافة والإعلام الرقمي.

4. كلية العمارة والتصميم، وتطرح أربعة برامج بكالوريوس، هي: هندسة العمارة، والتصميم الداخلي، والتحريك والوسائط المتعددة، وتكنولوجيا تصميم الفلم الرقمي. وتطرح الكلية كذلك برنامج لدرجة الماجستير في التصميم الداخلي. وسيتم اعتماد برنامج جديد لماجستير المدن المستدامة الذكية في مطلع العام الدراسي القادم.

5. كلية العلوم الإدارية والمالية، وتطرح سبعة برامج بكالوريوس، هي: التسويق الرقمي، والمحاسبة، والأعمال والتجارة الإلكترونية، وإدارة الأعمال، والعلوم المالية والمصرفية، وذكاء الأعمال وتحليل البيانات، والتكنولوجيا المالية. وتطرح الكلية برنامج لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال وسيتم اعتماد برنامج جديد لدرجة البكالوريوس في الإدارة اللوجستية وسلاسل التوريد وبرنامج جديد ايضا للماجستير في التسويق الرقمي في مطلع العام القادم.

6. كلية الصيدلة والعلوم الطبية، وتطرح برنامجي بكالوريوس هما: الصيدلة، والتغذية السريرية والحِمْيات. وتطرح كذلك برنامجين لدرجة الماجستير وهما الصيدلة والغذاء والتغذية. وسيتم اعتماد برنامج جديد لدرجة البكالوريوس في التحاليل الطبية في مطلع العام الدراسي القادم.

7. كلية الحقوق، وتطرح برنامج بكالوريوس الحقوق وبرنامج الماجستير في الحقوق.

8. كلية الهندسة، وتطرح برنامج بكالوريوس الهندسة المدنية وسيتم اعتماد برنامج ماجستيرجديد في إدارة المشاريع الهندسية في مطلع العام الدراسي القادم.

9. كلية طب الأسنان، و تطرح برنامج دكتور في طب وجراحة الأسنان.

د. ناصر الجمل علمنا ان الجامعة حصلت على جوائز بسبب تميزها، حبذا لو حدثتنا عنها؟

حصلت الجامعة على جائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي لمرتين متتاليتين، وهي أول جامعة أردنية حصلت على شهادة الاعتماد، من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وتم تجديد هذا الإعتماد في العام 2024 لمدة اربع سنوات قادمة.

لمزيد من المعلومات: يرجى الرجوع إلى موقع الجامعة الإلكتروني www.uop.edu.jo

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]