الأريكة، قطعة أثاث مركزية في غرف المعيشة، حيث يقضي سُكّان المنزل وقتًا طويلًا. لكن ما هي العوامل الأكثر أهمية عند اختيار الأريكة، للجلوس أو الاستلقاء للاسترخاء من عناء العمل والضغوط اليوميّة أو حتى مشاهدة التلفزيون؟

صحيحٌ أنّه من الضرورة البحث عن الجودة واللون والشكل والتصميم، عند شراء الأريكة، حتى تبرز الأخيرة، في المكان الذي ستحلّ فيه، لكن تبقى الراحة هي الأهمّ.

لتستمتعي بقضاء الوقت على أريكتك، أكان الاسترخاء أو متابعة برنامجك التلفزيوني المفضل أو التحدث مع أحبائك، إليك الدليل المساعد الآتي عن مواصفات الأريكة الوثيرة.

5 نصائح مساعدة في العثور على الأريكة الأكثر راحة
 عند الرغبة في شراء أريكة جديدة وثيرة، لغرفة المعيشة، فكّري في طريقة استخدام الأخيرة: هل تجلسين غالبًا، مع وضع قدميك على الأرض، أم تحبين وضع ساقيك على الأريكة؟ إضافة إلى تسجيل المقاسات الآتية...

عمق المقاعد
أ
إذا كنتِ تحبين الجلوس، في وضع مستقيم، ستناسبك الأريكة ذات المقاعد بعمق يتراوح بين 21 (نحو 54 سنتمترًا) و22 بوصة (56 سنتمترًا) للمقعد الواحد، ما سيقدم مساحة كبيرة بين الساقين والحافة الأمامية للمقعد. لشخص طويل القامة، يعدّ عمق المقعد الذي يتراوح بين 23 (نحو 58.5 سنتمترًا) و25 بوصة (63.5 سنتمترًا) خيارًا جيدًا. ولشخص أقصر، يبلغ عمق المقعد نحو 20 بوصة (نحو 51 سنتيمترًا).
أمّا إذا كنت ترغبين في الاستلقاء على الأريكة، عوضًا عن الجلوس بشكل مستقيم، ستكون قطعة الأثاث المذكورة العميقة خيارًا رائعًا. في هذا الإطار، يمكنك إضافة بضع بوصات إلى المقاسات المذكورة أعلاه.

الارتفاع الأمامي للمقاعد
عندما يكون مقعد الأريكة منخفضًا للغاية، يمكن للشخص طويل القامة أن يشعر كما لو أنه يجلس في وضع القرفصاء، بينما قد يجد الشخص الجالس على الجانب الأقصر من الأريكة رجليه متدلاة فوق الأرض. تفيد القاعدة العامة بأنه كلما كان المقعد أعمق، كان ارتفاع المقعد أقل، والعكس صحيح. يمكن أن تختلف ارتفاعات مقاعد الأريكة، لكن النطاق القياسي يتراوح في العادة بين 15 بوصة (نحو 38 سنتمترًا) و29 بوصة (نحو 74 سنتمترًا) من الأرض إلى أعلى الوسادة، مع نطاق متوسط يتراوح بين 17 بوصة (نحو 43 سنتمترًا) و18 بوصة (نحو 46 سنتمترًا).

حشو المقاعد
تتعدّد خيارات الحشو، لنواحي الكثافة والصلابة والزغب. يشتمل الحشو على رغوة اللاتكس، والأخيرة نباتية عضوية، ملفوفة بالصوف، توفّر توازنًا كثيفًا وناعمًا وسريع الاستجابة مع وضع الجسم. على عكس الريش، مرونة الصوف لا تتطلب أي زغب للحفاظ على رفع الوسادة ودعمها.
رغوة البوليستر، بدورها داعمة للغاية، ولكنها ناعمة. ورغوة البوليستر عالية المرونة والمغلفة، تمثّل خيارًا ممتازًا للمزيد من الاسترخاء.

العلو الخلفي للمقاعد
يعتمد الارتفاع الخلفي المثالي للأريكة على طولك؛ إذا كنتِ تُخطّطين لوضع جهاز التلفزيون في مُقابل الأريكة، فكّري في الطريقة المثالية لدعم ظهرك. يتراوح ارتفاع الظهر النموذجي للأريكة الأكثر راحةً، بشكل عام، بين 26 بوصة (66 سنتمترًا) و32 بوصة (81 سنتمترًا). في العموم، يبحث الشخص الأطول عن أريكة ذات ظهر أعلى، ليشعر بالمزيد من الدعم. من المهم أيضًا، النظر إلى ارتفاع السقف في غرفة المعيشة التي ستشغلها الأريكة.

عنصر آخر يجب أخذه في الاعتبار؛ الأريكة ذات الظهر المائل قليلًا تُعدّ ممتازة إذا كنتِ تُفضّلين الاستلقاء. لا يزال بإمكانك الجلوس بشكل مستقيم على هذه الأريكة، مع دعم الظهر بالوسائد. بالمقابل، ستكون الأريكة ذات الظهر المستقيم خيارًا أفضل إذا كنت تشكين من مشكلات في الظهر أو تفضلين ببساطة مقعدًا أكثر عمودية.

عدد المقاعد
إذا كنتِ تُخطّطين للاستلقاء على أريكتك، بانتظام، تبدو الأريكة ذات المقاعد الثلاثة مُفضّلة عن تلك المُزوّدة بمقعدين، علمًا أن الطول النموذجي للأريكة ذات المقاعد الثلاثة يبلغ نحو 84 بوصة (نحو 214 سنتمترًا).

ستوفر الأريكة المقطعية، بدورها، المزيد من المرونة.

ما هو القماش المفضل للأريكة؟

على الرغم من أهمية مظهر الأريكة، ومدى جاذبيته لك، عند الشراء، لكن يجب عليك أن تفكري في نمط حياتك لتحديد القماش المناسب. في هذا الإطار، ستساعدك الأسئلة الآتية...

هل لديك أطفال صغار أو حيوان أليف؟
في حال الإجابة بنعم، من الضروري شراء أريكة مُنجّدة بنسيج أكثر متانةً.

كيف تستخدمين أريكتك؟
ربما تجتمعين صحبة أفراد عائلتك بشكل متكرر في غرفة المعيشة الخاصة بك لتناول الطعام، أو ترغبين في الاستلقاء على الأريكة أو مشاهدة التلفزيون أو أخذ قيلولة. ستحدد عوامل مثل هذه مستوى الراحة والصيانة والمتانة.

ما هو أسلوبك الشخصي أو المنزلي؟
ربما يكون همك هو جعل التصميم الداخلي فخمًا، عند اتخاذ القرار بشأن قماش الأريكة.

هل أنت مصابة بالحساسية؟
يعد اختيار أريكة سهلة التنظيف ولا تتراكم فيها المواد المسببة للحساسية أمرًا ضروريًا لك ولصحتك.

مواد التنجيد
تنقسم مواد التنجيد إلى:

طبيعية، أي مصدرها النباتات أو الحيوانات، مثل: الكتان (من المفضل استخدام الخامة في المناطق الخاصة بالبالغين بسبب التجاعيد والبقع). والصوف (ممتاز في مقاومة البقع والتجاعيد والبهتان والتكديس. يمكن أيضًا مزج الصوف مع أألياف صناعية لتوفير المزيد من المتانة وسهولة تنظيف البقع). والحرير (مادة رقيقة وناعمة للغاية وتحتاج إلى تنظيف احترافي عندما تتسخ). والقطن (مثالية لمقاومة التآكل والبهتان. مع ذلك، هي ليست مقاومة للتلوث والتجاعيد). والجلد (أكثر المواد متانة وتطورًا. إنها المفضلة للأشخاص الذين لديهم أطفال وحيوانات أليفة، لأنها تميل إلى تحمل البلى الناتج عن الحياة اليومية، مع خاصية سهولة التنظيف).
صناعية، تُقلد الألياف الطبيعية، مع جودة مقاومة للبقع بشكل عام. تشمل الألياف الصناعية: البوليستر (تُمزج مادة البوليستر بألياف أخرى لتنجيد مقاوم للتجاعيد والسحق والبهتان). والنايلون (مقاومة للتلطخ، وتعتبر من أقمشة التنجيد الأقوى). والأكريليك (تقلد الصوف، وهي رائعة في مقاومة التآكل والتجاعيد والاتساخ والتلاشي). والأوليفين (مادة مقاومة للتآكل والبقع وأشعة الشمس والمواد الكيميائية. هي مثالية للأثاث المتوقع أن يستخدم بكثرة). والفينيل (مادة بديلة عن الجلد، إذ تتوافر بتكلفة أرخص، مع صلابة مماثلة).
خصائص الكنب في غرفة الجلوس بحسب مهندسة الديكور
كنب فاخر
تقول مهندسة الديكور ريهام فرّان لـ"سيدتي" إن "البساطة والراحة، صفتان مرغوبتان في الأثاث المنزلي، من دون التنازل عن الجاذبيّة البصريّة"، مضيفة أن "الكنبة الرئيسة في غرفة الجلوس، يجب أن تتناسب لناحية الحجم، مع المكان الذي تحلّ فيه، مع تعدّد الخيارات، في حال الفسحة". وتُفصّل المهندسة فكرتها، قائلةً إن "المصمّم(ة) الذي لا تحدّه مساحة غرفة الجلوس الضيقة، قد يقترح على مالك(ة) المنزل تصميم أريكة تتخذ هيئة حرف L، مع دمج خصائص متقدّمة بها، مثل: جعل الظهر قابلًا للميلان إلى الخلف بعض الشيء، والمقاعد ليّنة، ليشعر الجالسون كأنّهم يستلقون على أسرة وثيرة! تتوزّع مقاعد فردية حول الأريكة المذكورة، مع جعل الراحة تسيّر التصاميم". وتزيد: "في غرفة الجلوس الضيّقة، من المُفضّل اختيار الأريكة ذات المقاعد الثلاثة (أو المقعدين)، وتلك الصغيرة الفردية، مع جعل الظهور ثابتة، لكن مائلة، على أن يكسو النسيج كلّ التصاميم". وتوضّح أن "الإسفنج المُستخدم في حشو كلّ كنبة هو المسؤول عن جعلها مريحة"، وتقول إن "الإسفنج الأقلّ كثافةً يُستخدم في تنجيد ظهر الأثاث، فيما ذلك الكثيف المُدعّم بالريش يكسو المقاعد، لتشبه الأخيرة مراتب الأسرّة". وتضيف أن "الإسفنج السميك قد يغلّف دواخل الكنب أيضًا". لناحية الوسائد، هناك "القاسية" منها والمناسبة لدعم ظهر الجالس، أمّا تلك المدعمة بريش النعام، فتستخدم لدعم الساعد أو الرأس عند الاستلقاء على الأريكة".
عن تنجيد الكنب، تشرح المهندسة أنه "يشيع اختيار النسيج الكتان أو المخمل أو حتّى الصوف، في المنزل الجبلي. أضيفي إلى ذلك، لا تزال خامة الجلد رائجة، لكن الأخيرة ليست مريحة، في غرفة الجلوس كثيرة الاستخدام. لكن، لهواة الخامة المذكورة، يصحّ اختيارها ذات جودة عالية ومدمجة بالمخمل".

وعن المخمل الخامة الدارجة هذا العام (2024)، أكانت ناعمة أم خشنة، هي مثاليّة لتغليف الكنب، ومقبولة التكلفة، بحسب المهندسة التي تدعو إلى اختيار لون دارج للنسيج ولا يتوسّخ بسهولة.

وسائد
وعن الوسائد القادرة على تلوين الديكور، تلفت إلى أن "كبيرة الحجم مفضلة"، داعية إلى "البعد عن تلك الدائرية غير العمليّة، وحسن انتقاء مجموعة الألوان والنقوش للوسائد المتحركة، مع الحرص على تحقيق الانسجام بين الوسائد المتحركة والكنب وعناصر الديكور الأخرى في الغرفة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]