أعلن مفعال هبايس عن انطلاق مرحلة تقديم الترشيحات لجائزة سابير للأدب، وهي الجائزة المرموقة في الجوائز الأدبية الموزعة في البلاد، والتي يمنحها مفعال هبايس للمرة الرابعة والعشرين.

تأسست جائزة سابير للأدب من مفعال هبايس بهدف تشجيع الإبداع الأدبي في اللغة العبرية وثقافة القراءة في البلاد. تُمنح الجائزة في المسار الرئيسي ومسار باكورة الأعمال الأدبية. يتم الإعلان عن الفائزين في نهاية إجراءات الاختيار التي تجريها لجنة التحكيم للجائزة.

وتم تعيين رئيسة المحكمة العليا المتقاعدة إستر حايوت رئيسة للجنة تحكيم جائزة سابير، التي سوف تقوم بهذه الوظيفة تطوعاً. وقالت حايوت رداً على تعيينها: "لقد قبلت هذا التعيين بفرح وسرور كبيرين، وذلك من منطلق حبي للكتب وإيمانًا بقدرة الثقافة على الحفاظ الروح الإنسانية، دائمًا وفي أوقات الشدة والضيق على وجه الخصوص. أتطلع إلى حصاد أدبي رائع وممتع".

وقال رئيس لجنة التحكيم الذي شغل هذا المنصب خلال العامين الماضيين، أورين نهاري: "بعد عامين رائعين ومثيرين كرئيس لجنة التحكيم لجائزة سابير، يشرفني ويسعدني أن أهنئ رئيسة لجنة جائزة سابير لعام 2024 - الرئيسة السابقة للمحكمة العليا إستر حيوت. يعتبر الأدب ركيزة أساسية في دولة إسرائيل، ويستمر كُتابه في خلق عوالم الخيال - والواقع - التي تشكل حياتنا. نحن موجودون في فترة صعبة، مليئة بالحزن والغضب، هذه الفترة تجد طريقها أيضًا إلى الكتب التي كتبت، والتي يتم كتابتها، والتي سيتم كتابتها. وأنا على يقين من أنك مع فريق الحكام بجانبك، ستختارون أفضل الكتب من بين الكتب الممتازة والأصلية."

"إن جائزة سابير للأدب هي الجائزة الأدبية المرموقة في البلاد، وهي أمانة ثمينة عهدت بها أنا وزملائي بالتحكيم طوال العامين الماضيين، وكنا ندرك ذلك في كل لحظة، وفي كل قرار اتخذناه، والآن هذا القرار بين يديك وأيدي زملائك، وأنا أعلم أنكم ستقومون بعمل رائع، وأنكم ستواصلون الحفاظ على الثقافة الإسرائيلية وتعزيزها. حظًا سعيدًا".

وسيحصل الفائز بالجائزة على منحة مالية بقيمة 180 ألف شيكل، وسيتم ترجمة كتابه ونشره باللغة العربية، وبلغة أجنبية أخرى. كما سيشتري مفعال هبايس، طبعة من 500 كتاب من كتب المرشحين النهائيين وسيقدّمها هدية إلى مكتبات عامة في البلاد.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]