أثار المرشح الرئاسي الجمهوري المفترض دونالد ترامب، يوم الاثنين، مخاوف بشأن الجهود المبذولة لحظر تطبيق الوسائط الاجتماعية المملوك للصين TikTok في الولايات المتحدة، قائلاً إن ذلك لن يؤدي إلا إلى تمكين منصة Meta التابعة لشركة Meta.

وقال ترامب، الذي كان رئيسا سابقا للولايات المتحدة بين عامي 2017 و2021، في مقابلة مع تلفزيون سي إن بي سي يوم الاثنين: “بدون تيك توك، يمكنك جعل فيسبوك أكبر، وأنا أعتبر فيسبوك عدوا للشعب”.

واعترافًا بمخاوفه بشأن الأمن القومي وخصوصية البيانات بشأن تيك توك، قال ترامب: “هناك الكثير من الأشياء الجيدة وهناك الكثير من الأشياء السيئة” في المنصة.

وقال ترامب: “هناك الكثير من الأشخاص على تيك توك يحبونه. هناك الكثير من الأطفال الصغار على تيك توك الذين سيصابون بالجنون بدونه”.

تواصلت CNBC مع Meta للتعليق.

اكتسبت TikTok، المملوكة لشركة الإنترنت الصينية العملاقة ByteDance، شعبية كبيرة على مدى السنوات القليلة الماضية، وأصبحت ضجة كبيرة على المستوى الدولي بمقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بها.

كما أدى ذلك إلى مخاوف المنظمين من أن ملكية البرنامج في الصين ستعني إمكانية مشاركة بيانات المستخدم الخاصة بناءً على طلب حكومة بكين.

ويقول الخبراء إن شركة ByteDance، مثل الشركات الصينية الأخرى، ستضطر إلى الكشف عن مثل هذه المعلومات إذا طلب منها ذلك. ويتطلب قانون الاستخبارات الوطنية الصيني لعام 2017 من المنظمات والمواطنين “الدعم والمساعدة والتعاون في عمل استخبارات الدولة”.

في عام 2020، حاولت إدارة ترامب دون جدوى إزالة TikTok من متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة بسبب هذه المخاوف. وبعد ذلك، أمر ترامب شركة ByteDance بسحب استثمارات TikTok في غضون 90 يومًا. هذا الجهد، الذي شهد في وقت ما قيام Microsoft بتقديم عرض لشراء أعمال TikTok في الولايات المتحدة، لم يؤت ثماره أبدًا.

المخاوف المستمرة

الآن، يكثف المشرعون الأمريكيون مرة أخرى جهودهم لمعالجة المخاوف المحيطة بـ TikTok، من خلال تشريعات منفصلة تقترح إما تجريد ByteDance من TikTok، أو الحظر الكامل. وقال الرئيس الحالي جو بايدن، الذي أعرب عن مخاوف تتعلق بالأمن القومي بشأن TikTok، إنه سيوقع مشروع قانون لحظر التطبيق، إذا أقره الكونجرس.

وقد خفف ترامب لهجته مؤخرًا، قائلاً إنه يخشى أن حظر TikTok لن يؤدي إلا إلى جعل فيسبوك أكثر قوة.

وفي مقابلة يوم الاثنين، قال ترامب إنه يشعر أن TikTok لا يزال يمثل خطرًا على الأمن القومي، نظرًا لملكيته الصينية – لكنه حول الانتباه أيضًا إلى فيسبوك، مشيرًا إلى أن المنصة لديها مشكلات مماثلة فيما يتعلق بالخصوصية والأمن.

واعترف ترامب قائلاً: “إذا أرادت الصين أي شيء من (TikTo)، فسوف تقدمه، لذلك فإن هذا يشكل خطراً على الأمن القومي”. “لكن عندما أنظر إلى الأمر، فأنا لا أتطلع إلى مضاعفة حجم فيسبوك. وإذا قمت بحظر TikTok، فسيكون Facebook وغيره – ولكن في الغالب Facebook – مستفيدًا كبيرًا، وأعتقد أن Facebook كان مشغولًا للغاية “.

وأضاف ترامب: “أعتقد أن فيسبوك كان سيئا للغاية بالنسبة لبلدنا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالانتخابات”.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]