عن الرياض، كُتب العديد من العبارات، التي تصف جمال هذه المدينة. الشعراء، بدورهم، تغنّوا بروعة المدينة وأصالتها... ففي كل زاوية، قصة تحكي عن تراث غني ومعالم مبهرة للعين. تستقبل الرياض، الوجهة الثرية بعناوينها السياحية، في يوم التأسيس 2024، الناس، للاحتفال والمشاركة في الفعاليات التي تُقام خصوصًا في بوليفارد رياض سيتي.

الجدير بالذكر أنه في العاصمة السعودية، ينسجم التراث العريق مع العمارة المعاصرة الراقية، فهناك تقع الأسواق التقليدية والمتاحف المثيرة للاهتمام والأماكن ذات الهندسة المعمارية القديمة، جنبًا إلى جنب المباني الشاهقة ومراكز التسوق والمطاعم ذات المستوى العالمي. أضيفي إلى ذلك، تضم الرياض المتاحف وموقع الدرعية المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي وقصر المصمك وقصر المربع... في الآتي، جولة على المواقع التراثية المثيرة للاهتمام في الرياض.

المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية، المعروف باسم مركز الملك عبد العزيز التاريخي (KAHC)، هو تراث بارز لتاريخ وثقافة المملكة. يشتهر المتحف بمعارضه الثمانية التي تعتمد على موضوعات مختلفة تتعلق بتاريخ المناطق المختلفة في البلاد. إذا كنت مهتمًا بالتعمق في تاريخ المملكة العربية السعودية والرياض، فإن المتحف الوطني هو أحد أفضل الأماكن التي تبدأ استكشافك بها، أثناء زيارتك للرياض. اكتشف قصص الماضي الرائعة، واستكشف الثقافة الإسلامية وقصة إنشاءات المملكة العربية السعودية الحديثة وتعرف إلى المزيد عن البلاد وثقافتها. قم بتقدير المصنوعات اليدوية والفنون واستمتع بجولة تاريخية ثاقبة وتعليمية مع عائلتك وأصدقائك.

متحف صقر الجزيرة للطيران
يقدم المتحف تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية من عشرينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا. وهو واحد من أكبر المتاحف في المدينة ويكشف عن سلسلة من الطائرات والزي الرسمي والمحركات والأسلحة والشارات. هناك أيضًا حديقة هوائية ثابتة في الهواء الطلق. ويمكن أيضًا رؤية طائرة Lockheed L-1011 TriStar الشهيرة خارج الطريق السريع. تعد سينما Imax وأجهزة المحاكاة من الميزات الخاصة الموجودة في المتحف.

حي الطريف التاريخي

تقع منطقة الطريف شمال غرب الرياض، والتي كانت ذات يوم العاصمة الأولى للبلاد (1744 إلى 1818). تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 2010. تأسست في القرن الخامس عشر وتحتوي على بقايا قصور وأفنية ومساجد وقلاع ومباني إدارية. تعرض هذه المواقع الطراز النجدي الذي يعود إلى عمارة المناطق الصحراوية في شبه الجزيرة العربية. كما يضم الطريف متاحف متنوعة تسلط الضوء على الأرشيف السعودي، من الكتابات إلى الحرف اليدوية إلى الهندسة المعمارية والآلات الحربية المستخدمة في تلك الحقبة.

قصور آل مقبل
تشتهر قصور آل مقبل بمنازلها المبنية على الطراز التقليدي وأبراجها الدفاعية المهجورة الآن. وتشمل الآثار المهجورة قصرًا تاريخيًا ومسجد الطيريف المبني من الطين والذي لا تزال أعمدته قائمة حتى الآن. تقع مدينة قصور المقبل القديمة بالقرب من مسارات الجمال الشهيرة في الرياض. تم بناء هذا النمط من الهندسة المعمارية العربية باستخدام الطين والطوب الطيني المجفف بالشمس والخشب. يتميز الموقع بالهدوء والخلابة بسبب طرازها الأحادي اللون.

متنزه البجيري التراثي
يقع متنزه البجيري التراثي في وادي حنيفة، في منطقة البجيري بالدرعية، وهو أحد مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو. يقدم المتنزه مزيجًا من التصاميم العرقية والحديثة مع مختلف النباتات والأشجار والحدائق. إلى جانب الألعاب المخصصة للأطفال، هناك العديد من الأنشطة الجذابة للزوار، مثل ورش الشعر والفنون والحرف والخط. يمكن أيضًا العثور على الأسواق وساحات البيع وأكشاك الطعام في المتنزه. هناك أيضًا العديد من العربات السياحية التي تقدم جولات حول الحديقة. الحدث الأكثر انتظارًا هو ليلة القصص اليومية، حيث يجتمع الناس ويستمعون إلى حكايات مثيرة من أحد رواة القصص. تضيف الأضواء المشعة عند غروب الشمس مزيدًا من التأثير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]