يُشابه النقش المتعرج المكسور البنية العظمية لسمكة الرنجة، وهو يروج، في إطار الديكورات المنزلية، هذا العام (2024) ويشيع إحساسًا بالحركة ويضيف عمقًا إلى أي مساحة، كما يوظف بحسب طرق عدة (الأرضيات والجدران والسجاد والوسائد والستائر والأثاث...).

الجدير بالذكر أن تاريخ النمط المتعرج المكسور يرجع إلى الإمبراطورية الرومانية؛ كان استُخدم في بناء الطرق، على قاعدة من الحجر المسحوق، مما امتص بذكاء ضغط حركة المرور العائدة للمركبات والمشاة. يمكن أيضًا إرجاع النمط المذكور إلى العصر المصري من خلال المجوهرات التي كانت ترتديها النخبة وإلى أقدم الأقمشة المتعرجة المكتشفة في إيطاليا القديمة.

تكمن الجاذبية الدائمة للنمط المتعرج المكسور، في قدرته على تجاوز الزمن والاتجاهات؛ من قصور عصر النهضة إلى التصميمات الداخلية المعاصرة، لا يزال المصممون وأصحاب المنازل في أنحاء العالم يحتضنون الأسلوب.

جددي منزلك عبر هذه اللمسة الكلاسيكية من خلال أفكار الديكور الآتية.
أرضيات المنزل
أحد التطبيقات الأكثر شعبية للنمط المتعرج المكسور، هو الأرضيات؛ إذ يعد دمج الأسلوب المذكور بها طريقة رائعة لإذكاء المظهر الجمالي لأي مساحة منزلية.
الأرضيات المتعرجة، تُضيف لمسةً من الرقي والأناقة الخالدة على المساحات الداخليّة، ممّا يجعلها خيارًا شائعًا بين أصحاب المنازل والمصممين على السواء.
من المزايا الرئيسة للأرضيات المتعرجة، هي تنوعها، بمعنى أنه يمكن استخدام مواد ديكور مختلفة، مثل: الخشب الصلب أو الصفائح أو البلاط أو حتى الفينيل الفاخر.
الأرضيات المتعرجة، تحلّ في مناطق مختلفة من المنزل؛ المدخل وغرف المعيشة والطعام والنوم والمطبخ والممرات وتضيف لمسة من الأناقة إلى الأماكن ذات الازدحام الشديد.

سواء كنت تُفضّلين الطراز الكلاسيكي أو الريفي أو الحديث، يمكن تكييف الأرضيات المتعرجة لتناسب المظهر الجمالي المطلوب.
الأرضيات ذات النقش المتعرج تجعل منزلك الصغير يبدو أكبر، من الناحية البصريّة.

هذا النوع من الأرضيات خالد، بمعنى أنه يواكب الموضة على الدوام، كما يُعبّر عن شخصية في الديكور و"يُحرّك" المساحة.
من الصحيح اختيار لون الأرضيات، بهذا النمط، بصورة تُكمّل الديكور الداخلي.

من المُمكن وضع البلاط المتعرج في اتجاه عمودي أو أفقي لإضفاء مظهر أكثر كلاسيكيّة أو حتى قطري لأسلوب أكثر معاصرة.

ديكور الجدران
سواء تعلّق الأمر بطلاء الجدران أو ورق الحائط أو البلاط، فإن النمط المتعرّج كفيل بتحويل ديكور الجدران البسيط إلى "فنيّ" الطابع، مع أسر العيون!
يجذب النمط المتعرج العين، للخارج ولأعلى في نفس الوقت، كما هو يجعل المساحة تبدو أكبر مما هي عليه بالفعل ويناسب أي غرفة صغيرة.
في المطبخ
قد يحلّ البلاط المتعرج في "الباكسبلاش" أي في المساحة الفاصلة بين حوض الجلي والخزائن العلوية، الأمر الذي يلفت الأنظار إلى هذه المنطقة.
بشكل عام، إذا اخترتِ النمط المتعرج "للباكسبلاش" في مطبخك، من المثالي حضور نمط دقيق على الأرضية وفي أي مكان آخر للوصول إلى التماسك في الديكور.
يتخذ البلاط العائد "للباكسبلاش" هيئة الفسيفساء أو المستطيلات، التي تركب بحسب النمط المتعرج.
قد يكون البلاط أبيض أو ملونًا بلون زاه، لإضفاء الحيوية على مطبخك، أو داكن لتحقيق لمسة من الدراما والرقي..

في الحمّام
الجدار المُغطى بالبلاط المنقوش بنقش متعرّج مكسور في منطقة "الدش"، بحمامك، أو خلف الحوض، يُمثّل طريقة كلاسيكية تضفي جاذبية على التصميم.

قطع الأثاث
سواء تعلّق الأمر بأريكةٍ كبيرةٍ أو صغيرةٍ أو كرسيّ أو خلفيّة السرير، فإن النمط المتعرّج يجعل كلّ قطعةٍ من الأثاث منقوشة به تبدو النقطة المحورية في غرفتك وتزيد من جماليّتها.
يخلق الترتيب المتعرج المعقّد تأثيرًا بصريًّا متناغمًا مع مجموعة منوّعة من الأساليب، من الكلاسيكيّة إلى المعاصرة.

اكسسوارات للمنزل
يمكن للوسائد والأغطية والسجاد والستائر المستوحاة من النمط المتعرج أن تعزز المظهر البصري لمنطقة المعيشة.

لوحة الألوان
يعدّ اختيار الألوان والمواد المُناسبة أمرًا بالغ الأهمّية، عند اختيار النقش المُتعرّج؛ لمظهر كلاسيكي خالد، اختاري الألوان المحايدة، ومنها: درجات الرمادي أو البيج أو الأبيض. تتيح الألوان المحدّدة المذكورة للنمط المُتعرّج أن يحتلّ مركز الصدارة ويخلق إحساسًا بالأناقة. أمّا إذا كنت ترغبين في إضافة لمسة من الألوان، فكري في استخدام الأزرق الداكن أو الأخضر الغني أو الأحمر الغامق. يمكن لهذه الألوان أن تُقدم بيانًا جريئًا وأن تشيع لمسة عصرية.

عندما يتعلق الأمر بالمواد، يعدّ الخشب الصلب خيارًا شائعًا للأرضيات المتعرجة، مما يوفر الدفء والجمال الطبيعي. يمكنك أيضًا استكشاف مواد أخرى، مثل: بلاط السيراميك أو البورسلين.
بالإضافة إلى ما تقدم، يصح النظر في نسيج المواد. تضفي التشطيبات الناعمة والمصقولة إحساسًا أنيقًا وعصريًّا، بينما تضيف المواد المستصلحة سحرًا ريفيًّا وعتيقًا.
من خلال اختيار لوحة الألوان والمواد بعناية لتصميمك المتعرج، يمكنك إنشاء مساحة تعكس أسلوبك الشخصي وتعرض جمال هذا النمط الخالد.

النمط مغاير عن "شيفرون"
هناك فروق بين النقش المُتعرّج المكسور ونمط "شيفرون"، فالأخير عبارة عن تصميم مُتعرّج مستمرّ ومُتناظر على شكل حرف V، في حين أن الأول عبارة عن تصميم مُتعرّج متشابك ومتدرج ومكسور وأكثر جاذبية من الناحية التركيبية.

من جهةٍ ثانيةٍ، إذا كنتِ تتحلّين بالجرأة، يُمكنك المزج بين النمط المتعرّج وأنماط أخرى، مثل: الخطوط والأزهار والأشكال الهندسية ونقوش الحيوانات، في الغرفة عينها، لتحقيق ديكورات ذات مظهر فريد وانتقائي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]