أعلنت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، أنها ستصدر حكمها، الجمعة، بشأن ما إذا كان سيتم اتخاذ إجراءات مؤقتة لتعليق الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة مؤقتا.

وقالت المحكمة، في بيان، عبر منصة "إكس": "سيصدر الحكم الساعة 1 ظهرا بالتوقيت المحلي يوم الجمعة"

وتأتي هذه الخطوة ردا على رفع جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل بسبب ما زعمت أنه انتهاكات من جانب الحكومة الإسرائيلية لالتزاماتها بموجب "اتفاقية "الإبادة الجماعية".

وقالت جنوب إفريقيا إن إسرائيل "ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة وتفشل في منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، وطلبت من محكمة العدل تطبيق "تدابير مؤقتة" لحماية حقوق الفلسطينيين في غزة "من خسارة وشيكة لا يمكن تعويضها". وفي المقابل، رفضت إسرائيل بشدة هذه الاتهامات ووصفتها بأنها "كاذبة".

ادانة 

وحول التوقعات من القرار تحدث موقع "بكرا" إلى المحلل السياسي محمد دراوشة والذي قال: قرار المحكمة الدولية سيكون ادانة لا شك فيها، حتى ولم تتضمن تصريحاً قانونياً واضحاً بهذا الأمر. فمن الواضح ان ما يحدث في غزة قد تخطى حدود المنطق، ولا يمكن ان تبيِّض المحكمة صفحة إسرائيل ولا بأي حال من الأحوال.

وأوضح: الضغوطات التي تمارس على المحكمة من طرف حلفاء إسرائيل ستنعكس على ما يبدو بصياغة غير حادة بما فيه الكفاية، ليتم تحويل الملف إلى مجلس الأمن الدولي ليكون هو الفاصل بخصوص العقوبات الممكنة. حالياً قد يتجرأ القضاه بإعطاء توصيف قاسي للأحداث والتوصية بوقف لأعمال الحرب، ولكن بدون سلطة حقيقية لفرض وقفها.

وختم: إسرائيل ستستمر بعنجهيتها المعروفه، ولن تخضع للقرارات، حتى ولو كانت صريحه. وفي الأمد القريب لن يكون لقرار المحكمة اكثر من تعبير عن الحقوق الإنسانية المنتهكة في غزة، وستكون للقرار قيمة مؤثرة على الرأي العام العالمي وليس على مجريات الأمور الفعلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]