افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الاثنين، معبدا هندوسيا كبيرا في مدينة أيوديا (شمال) "للمعبود الهندوسي رام" أُقيم في نفس موقع مسجد تاريخي هدمه متطرفون هندوس قبل ثلاثة عقود، ضمن أعمال عنف لا تزال تطارد المسلمين على أيدي الأغلبية الهندوسية.

وافتتاح المعبد هو خطوة سياسية تعزز نفوذ مودي وشعبية حزبه "بهاراتيا جاناتا"، قبل أشهر من انتخابات حاسمة، بالإضافة إلى تكريس تحول الهند من "جمهورية علمانية إلى أمة هندوسية"، بحسب تقرير لصحيفة "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية (The New York Times) ترجمه "الخليج الجديد".

وأضافت أن "المعبد شُيد بتكلفة نحو 250 مليون دولار، وهو مركز أساسي للهندوس الذين يعتقدون أن "الآلة رام" ولد في المكان نفسه الذي بنى فيه مسلمو المغول مسجد بابري في القرن السادس عشر على أنقاض معبد".

وهدم متطرفون هندوس المسجد، في ديسمبر/ كانون الأول 1992؛ مما أثار أعمال شغب أودت بحياة أكثر من 2000 شخص، معظمهم من المسلمين.

وقد اتُهم مودي، الذي كان آنذاك رئيسًا لوزراء ولاية جوجارات، بالتواطؤ في أعمال الشغب، على الرغم من أن القضاء برأه لاحقا من ارتكاب أي مخالفات.

وقالت الصحيفة إنه "بالنسبة لمسلمي الهند، البالغ عددهم 200 مليون نسمة، فقد أدى معبد رام إلى تعزيز الشعور باليأس والتفكك (...) والطريقة التي تم بها هدم المسجد تشكل سابقة للإفلات من العقاب".

وأضافت أنه "في أعقاب التوترات الدينية، تم إعدام مسلمين متهمين بذبح أو نقل أبقار (مقدسة لدى الهندوس).. وتمت تسوية منازل مسلمين بالأرض من جانب مسؤولين دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]