في حال كنتِ من هواة القراءة، كما ترغبين بالتشارك مع أفراد عائلتك في مشاهدة التلفزيون، الوسيلة الإعلاميّة الجامعة للناس، يجدر بكِ الاهتمام بالتصميم الذي يجمع بين فكرة جدار التلفزيون والمكتبة. من الواضح أنه في الطراز "المودرن"، كما في ذلك المعاصر، هناك اهتمام متزايد بالجدار الذي يضمّ التلفزيون، في غرفة المعيشة، لا سيما بالمواد التي تُستخدم في إكساء السطح المذكور. في المقابل، يبدو الأخير "مُسطحًا" وقليل التفاصيل أي هو يتخفّف من الرفوف أو الأدراج.
تصميم جدار مُتعدّد الوسائط

من الممكن إكساء الجدار، الذي يحمل شاشة التلفزيون والكتب، بمادة الخشب الطبيعية أو بمادة بديلة عنها تقلدها لناحية المظهر
تدعو مُهندسة الديكور الداخلي ريهام فران إلى جعل جدار التلفزيون مكانًا مُتعدّد الوسائط، يضم بالإضافة إلى شاشة التلفزيون ومنصة اللعب بألعاب الفيديو، كتبًا واكسسوارات المنزل المُتعلّقة بالتزيين. في هذا الإطار، لا بد أن يكون الجدار كبيرًا، والغرفة التي تضمه فسيحة.
في السطور الآتية، تُعدّد المهندسة ريهام مجموعةً من الأفكار لجعل تصميم جدار التلفزيون مُميّزًا:

من المُفضل اختيار أحد ألوان الخشب الطبيعي أو أحد الألوان المحايدة للجدار الذي يضم شاشة التلفزيون والكتب
يكسو الخشب (أو بديل الخشب أو أي خامة أخرى) الجدار، مع ترتيب مكان للشاشة في منتصف الأخير، وتصميم أماكن لحفظ الرفوف تمتد من الأرضية، حتى تلامس السقف، بعرض 30 سنتيمترًا، وذلك إلى يمين الشاشة ويسارها، كما توزيع الإنارة المباشرة (أو المخفية منها)، بعيدًا من استخدام "السبوتات" التي أفلت موضتها. لناحية لون الخشب، يجدر اختيار الأخير، بالتناسق مع عناصر الديكور الأخرى الحاضرة في الغرفة، كما الأثاث، ولو أن الألوان المحايدة أو ألوان الخشب الطبيعي مفضلة، في هذا الإطار.

يتفرّع من التصميم المذكور، آخر يقضي بجعل الرفوف تتوزّع من الجهتين، وذلك إلى يمين الشاشة ويسارها، على تتصل الرفوف من الجهة العليا (فوق الشاشة) أو السفلية (تحت الشاشة) عن طريق خطين يضمّان المزيد من الكتب أو الإكسسوارات. على الجهة التحتية من التصميم، وتحديدًا فوق الرف الذي يصل بين جانبي التصميم ويتضمن الإكسسوارات، يحلو حضور النباتات الخضر.
يُمكن أيضًا، في حال الغرفة الكبيرة، اختيار شاشة ضخمة، مع توزيع الرفوف بصورة مُتفرّقة، على أن تضم اإكسسوارات التزيين. في الجزء التحتي من التصميم، كما العلوي منه، تحل الكتب، علمًا أنه يمكن إغلاق بعض الرفوف وجعل الأخرى مفتوحة. توظّف الإنارة، بالطبع.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على وحدات الإنارة الزخرفية.. «منحوتات» لتجميل المنزل
تحل الشاشة وسط الجدار المكسو بالخامة المرغوب بها، مع توزيع الرفوف إلى جهة واحدة من التصميم، وذلك في حال كانت الغرفة متوسطة، لناحية المساحة، مع إمكانية جعل بعض الرفوف مفتوحًا، والبعض الآخر مُغلقًا. في الجهة الثانية، أي إلى يسار الشاشة، تنسدل وحدة إنارة مُختارة بعناية لتتلاءم والتصميم.

تصميم جدار التلفزيون، بصورة جامعة بين الأسلوب "المودرن" والعملية
يُمكن أن تُصمّم الرفوف على هيئة حرف محدّد (حرف U مثلًا)، مع التنويع في ألوان الرفوف الموزعة إلى يمين الشاشة ويسارها.
5 نصائح من مهندسة الديكور

من المُستحسن أن يشغل التصميم كل الجدار، لناحيتي العرض والطول
بحسب المهندسة ريهام، يجدر التمسك بالنصائح الخمس الآتية، في إطار الاشتغال بتصميم جدار التلفزيون:
يُستحسن أن يشغل التصميم مساحة الجدار الكُلّية، لناحية العرض، ولو أنه لا مانع من أن يمتد التصميم على جزء من الجدار، في بعض النماذج. لكن، لناحية الطول، يجدر أن يمتد التصميم من الأرضية، ويُلامس السقف، وذلك لتحقيق جمالية بصرية. في حال عدم الرغبة بالاشتغال على كل مساحة الجدار، لناحية الطول، يجدر إيداع مسافة فارغة في الجهة التحتية وأخرى من الناحية العلوية. لكن، لا يصح إيداع مسافة فارغة، في الجهة العلوية حصرًا.
يجب أن تتوسط الشاشة الجدار، مهما كان التصميم المرغوب به. لا يؤخذ بالقاعدة المذكورة آنفًا، إلّا للسبب الآتي: حضور نافذة أو باب ضمن الجدار.
يُفضّل توزيع المقاعد، في غرفة المعيشة، بصورة يرى كل الجالسون الشاشة.
لا يجدر بالمصمم(ة) جعل الرفوف عريضة للغاية، بل تقسيم الرفوف بصورة تبدو فيها صغيرة و"رشيقة".
يحلو التنويع في مواد الديكور المُستخدمة في تصميم جدار التلفزيون والمكتبة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]