أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الاعتداء الإرهابي الذي قام به مستوطنون أمس الأول على مواطنين ورجال دين أرمن كانوا يعتصمون في ساحة "حديقة البقر" في الحي الأرمني في القدس احتجاجاً على صفقة تسريب أراضي البطركية.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأحد أن أكثر من ثلاثين مستوطناً ملثمين وجوههم اقتحموا "حديقة البقر" وهاجموا بالعصي والحجارة عشرات المواطنين ورجال الدين وطلبة كلية اللاهوت واعتدوا عليهم بالضرب على مسمع ومرأى من شرطة الاحتلال.

صفقة مشبوهة 

وأشارت الهيئة بأن هذا الاعتداء جاء عقب تقديم البطركية الأرمنية دعوى قضائية لدى المحكمة المركزية الإسرائيلية لإبطال صفقة تسريب لربع أراضي الحي الأرمني أبرمها البطريرك الحالي نورهان مانوجيان في العام 2022 مع رجل أعمال يهودي وشملت الصفقة "حديقة البقر" وكلية اللاهوت ومطعم وعدة شقق بمساحة تقدر بنحو أحد عشر دونماً.

وأكدت الهيئة خطورة هذه الصفقة المشبوهة وما تشكله من خطر يهدد الوجود الأرمني التاريخي في مدينة القدس بشكل خاص والوجود المسيحي بصورة عامة، بالإضافة الى ما تشكله هذه الصفقة من مس خطير بالوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس.

وأشادت الهيئة بنضال المواطنين الأرمن في نضالهم ودفاعهم عن وجودهم وممتلكاتهم والتصدي للمستوطنين الذين يحاولون تكريس أمر واقع داخل الحي الأرمني، وأهابت الهيئة بالمواطنين والمؤسسات المقدسية مساندة المواطنين الأرمن في نضالهم لإلغاء الصفة المشبوهة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]