يوصي رئيس اللجنة العامة لتحديد رواتب أعضاء الكنيست، البروفيسور يوفال ألبانشان، لجنة الكنيست بإلغاء الزيادة في رواتب أعضاء الكنيست المتوقعة في أوائل عام 2024. في وقت سابق يوم الثلاثاء، طلب منهم رئيس الكنيست أمير أوحانا وأعضاء اللجنة التوصية إلى اللجنة بهذا الإلغاء.

وكتب ألباشان إلى رئيس اللجنة، عضو الكنيست أوفير كاتس، أنه "من المقترح أنه في 1 يناير 2024، لن يتم تحديث رواتب أعضاء الكنيست وسيستمرون في تلقي نفس الرواتب التي حصلوا عليها في عام 2023. وسيتم تأجيل تحديث الراتب حتى يناير 2025، ستتغير رواتب أعضاء الكنيست وفقا للتغيير في متوسط الأجر مقارنة بالأجر الأساسي الذي كان سيتم على أساسه احتساب الراتب في يناير 2024 لو لم يتم قبول هذه التوصية، بحيث لا تؤخذ الزيادة في متوسط الأجر في عام 2023 بعين الاعتبار".

وفقا للصيغة، يجب تعديل رواتب أعضاء الكنيست، التي تبلغ حاليا 47,583 شيكل، بنسبة 2٪ على الأقل بسبب الزيادة في معدل الأجور في الاقتصاد، وربما أعلى من ذلك في الشهر المقبل، ورفع رواتب أعضاء الكنيست بما لا يقل عن 1,000 شيكل شهريا، 2,000 شيكل رواتب نائب رئيس المحكمة العليا، ورواتب كبار المسؤولين الآخرين.

وأشار مصدر رفيع في وزارة المالية اليوم إلى أن النية هي تجميد مؤشر متوسط الأجور في الاقتصاد وبالتالي منع جزء من الزيادة في الضرائب البلدية ومعدلات ضريبة الكهرباء، والتي يرتبط بعضها (حوالي 50٪) أيضا بمتوسط الأجور في الاقتصاد ويتم تحديثها كل بداية من سنة الموازنة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]