من المتوقع ان تعلن الولايات المتحدة في الاسبوع الحالي عن اعفاء المواطنين الاسرائيليين من استصدار تأشيرة دخول فيزا (Visa) الى أراضيها.

وقال المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد اردان إنه لم يتلق بعد بلاغا رسميا بهذا الخصوص من وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن الا ان اسرائيل تعلم انها التزمت بجميع المطالب الامريكية.

وتابع يقول إنه سيتم الاعلان عن الاعفاء يوم الخميس المقبل. وكان اردان قد ادلى بهذا الاقوال خلال مقابلة مع راديو "كان".

يشار الى ان الخارجية الامريكية منحت السلطات المسؤولة في إسرائيل مهلة لتستوفي الشروط التي ينص عليها القانون الأمريكي لكي يحصل مواطني إسرائيل على اعفاء من تأشيرة الدخول الى الأراضي الامريكية.

ومن بين اهم الشروط التي يتطلبها القانون الأمريكي، هو التعامل المقبول مع حملة الجنسية الامريكية بدون أي تمييز عن بقية الزوار الذين يصلون إسرائيل، ولا سيما الامريكيون من أصول فلسطينية ممن يقيمون في الضفة الغربية او قطاع غزة.

كما طلبت واشنطن من السلطات الإسرائيلية ان السماح للفلسطينيين من ذوي الجنسية الامريكية بالسفر عبر مطار بن غوريون الدولي وكذلك دخول إسرائيل عبر المطار، إذ لم تكن السلطات الإسرائيلية في ما مضى تسمح بذلك وكان الأمريكي من أصول فلسطينية يضطر الى دخول الضفة الغربية عبر الحدود البرية مع الأردن سواء كان من سكان الضفة الغربية او قطاع غزة.

يذكر ان 15 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزب الديمقراطي ارسلوا منذ أسبوعين بمذكرة الى وزير الخارجية انتوني بلينكين يطالبونه بها بالتروي وبعدم التوقيع على اعفاء الإسرائيليين من التأشيرة الامريكية.

وادعى هؤلاء بأن السلطات الإسرائيلية المسؤولة لا تزال تميز بين المواطنين الأمريكيين من أصول فلسطينية مقارنة مع بقية زوار إسرائيل، وضربوا مثالا على ذلك بأنه من غير المسموح للأمريكي من أصول فلسطينية استئجار سيارة من المطار او دخول إسرائيل بسيارته الشخصية برا. 

المصدر: هيئة البث

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]