الأبواب التي تُفتتح وتُغلق، عن طريق سحبها، وليس جرّها، مرغوبة في المنزل "المودرن"، وتنمّ عن فخامة، إذا استخدمت خامات محدّدة في تصميمها. وهي قابلة للتخصيص بحسب كل مساحة، ومكلفة من الناحية المادية.
المزيد عن الأبواب السحاب، في معلومات مستمدة من مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران.
جمالية الأبواب في الديكور

تتعدّد نماذج الأبواب السحاب، التي تُبرز جمالية في الديكور الداخلي. في هذا الإطار، تدخل مواد عدة، في تصميم الأبواب المذكورة، مثل: الخشب أو الزجاج المرسوم (فن الفيتراي) أو الزجاج السادة الذي يعزل الصوت أو الرؤية أو الزجاج المنقوش بالرمل أو عبر تقنية "الليزر" أو المعدن أو المرايا.
توضح المهندسة ريهام أن "الخشب قد يلبس بالمعدن، في تصميم الباب السحاب، أو قد يدمج الخشب بالمرايا ليبدو النموذج النهائي عبارة عن مرايا ذات إطار خشبي أو لوح خشبي ملبس بالمرايا".
توضّح المهندسة أن "النموذج المختار لتصميم الباب السحاب يُكمّل الديكور الداخلي للغرفة التي يحل فيها ووظيفتها، مع الإشارة إلى أن الخشب متين في العموم. لذا، تقص الألواح الخشب بحسب مساحة التصميم في الفراغ، وتلبس بقشرة نافرة من السنديان أو الموغانو بحسب المرغوب أو يمكن الإبقاء على اللوح سادة، مع دعمه بمقبض مميز. أضيفي إلى ذلك، قد يُختار في تصميم الباب، الخشب المنقوش أو ذلك المحفور بصورة ناعمة، لجاذبية مُضاعفة".

وتزيد أن "لون الخشب المُختار لتصميم الباب قد يكون داكنًا أو فاتحًا".
في إطار عد نماذج الأبواب السحاب، تتحدث عن تلك الخشبية المخرقة في أماكن محددة منها، لتستقبل الزجاج المرسوم، لافتة إلى أن الباب السحاب قد يتألف من درفة أو زوجين من الدرف، وأن بعض الرسوم على الأبواب تنفذ بصورة تبدو كأنها لوحات، عند إغلاق درفتي الباب. وتتابع أن "الأبواب السحاب المصممة بطريقة مخططة دارجة، مع الجمع بين خامتي الخشب والمرايا، في هذا الإطار، أو الخشب والزجاج، أو الخشب والمعدن. في النموذج الأخير، يتخذ المعدن لون البرونز أو الفضة أو الذهي المطفأ". لكن، تلفت إلى أنه في حال تفضيل اللون المعدني اللماع، وتقبل مخطط الديكور النموذج المذكور، تسيطر الفخامة على الغرفة. وفي سياق الفخامة أيضًا وأيضًا، تتحدث عن نموذج الأبواب السحاب الخشب المرسومة بصورة يدوية أو المطبوعة عليها الرسومات أو الملبسة بالفسيفساء، مضيفة أن هذه النماذج تعلي الديكور قيمة.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على أشكال الأبواب الخشب "المودرن" وألوانها وأكسسواراتها الدارجة
مزايا الأبواب السحاب وعيوبها

وتعدد المهندسة مزايا الأبواب السحاب، وعيوبها، في الآتي:
في الغرفة الضيقة، يفضل أن يُلبس الباب السحاب الخشبي بالمرايا.
لا حصر لنماذج الأبواب السحاب.
هي تتمتع بجمالية أكثر مقارنة بالأبواب التي تفتتح وتغلق عن طريق جرها، ولا "تقضم" من مساحة الغرفة.
تكمل فكرة الديكور.
قد تمتد من الأرضية حتى السقف.
لناحية العيوب، لا تعزل الأبواب المذكورة الرائحة والصوت، لأنها ليست محكمة الغلق، كما هي مكلفة ومُتطلبة لناحية الصيانة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]