تتنوع الطرق التي تساهم في عزل الصوت بالمنزل، مع أهمية الإشارة إلى أن بعض الطرق قابل للتطبيق، من دون الاستعانة بخدمات خبير في الديكور أو بشركة تصمم اللوحات الصوتية المتخصّصة من الخشب أو غيره من المواد، علمًا أن تأثيرات الضوضاء الآتية من الشارع أو من أصوات الجيران وحركة أطفالهم المتواصلة قد تتسبب بحالة مزعجة لقاطني المنزل وتلغي المفهوم المتعلق بدور المنزل في تحقيق الراحة والاسترخاء. في السطور الآتية، مجموعة من الطرق العملية لعزل الصوت.

حلول للضوضاء في المنزل
بين الستائر الثقيلة وإعادة ترتيب الأثاث وشراء السجاد السميك، تتنوع الحلول الكفيلة بخفت الضوضاء في المنزل، وفق الآتي:
1. إعادة ترتيب الأثاث: يوزع الأثاث بصورة تجعل الخزائن تتكئ إلى الجدران، كما طاولات "الكونسول" و"البوفيه، وذلك لتقليل الضوضاء الآتية من الشقة المجاورة. كما، توضع قطع الأثاث بالقرب من الجدار، بذا سوف يمتص نسيج الأثاث وخاماته الموجات الصوتية.

2. السجاد السميك: تشتمل الطرق السهلة لعزل الصوت، على تغطية الأرضية بسجاد سميك، مع الإشارة إلى أنه كلما زادت سماكة السجادة، زاد امتصاصها للصوت، لذا يستوجب اختيار سجادة تكمل فكرة تصميم الغرفة وتضيف قيمة إلى الديكور.
من جهة ثانية، إذا كانت الميزانية المرصودة لإلغاء الضوضاء كبيرة، يمكن تجليد الأرضيات بالخشب الصلب.

أضيفي إلى ذلك، من الجذاب تعليق سجادة سميكة على الجدار، وذلك لامتصاص الموجات الصوتية، مع ضرورة البحث جيدًا على مسامير مناسبة للجدار لتثبيت النسيج على الحائط. أضيفي إلى ذلك، سيعلي النسيج المعلق من قيمة الديكور.

3. الستائر: يصح اختيار ستائر ثقيلة للنوافذ، للحدّ من ضوضاء الشارع وجعل أي غرفة أكثر هدوءًا. يتعزز الحل المذكور، في خياطة طبقتين من الستائر. ستمتصّ منسوجات الستائر الموجات الصوتية. في هذا الإطار، من الضروري تركيب قضبان آمنة للستائر الثقيلة، كما التنسيق بين الستائر والمفروشات الأخرى، لناحية الألوان.

الوسائد
الجدير بالذكر أنه يمكن إضافة الوسائد إلى الأرائك والكراسي لجعل طبقات عدة من المنسوجات حاضرة فيها، فكلما ازداد عدد طبقات المنسوجات التي يمكن إضافتها إلى الغرفة، قلّت الضوضاء في داخلها، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار اختيار الوسائد التي تضيف إلى تصميم الغرفة وأسلوبها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]