قبل افتتاح العام الدراسي الأكاديمي، ستمنح مجموعة عوجن وهي مجموعة مالية اجتماعية غير ربحية، قروضًا بدون فوائد للطلاب من المجتمع العربي الذين يدرسون في الأكاديمية. عوجن، التي تقدم المرافقة المالية والائتمان بدون فوائد للأسر، وائتمان بفوائد "اجتماعية" للمصالح الصغيرة والمؤسسات غير الربحية، بالتعاون مع جمعية المعالي، وهي جمعية تعمل على تمكين الطالب العربي في جميع مراحل الدراسة، وتقدم المساعدة المالية للطلاب، أنشأت صندوق القروض بدون فوائد للطلاب الأكاديميين في المجتمع العربي. سيبدأ التسجيل للحصول على القرض في 1/8/2023 ويستمر حتى 30/8/2023.

يدرس حوالي 51000 طالب عربي في مؤسسات التعليم العالي في إسرائيل، منهم حوالي 38٪ يتركون دراساتهم الأكاديمية. أسباب التسرب تتعلق بالصعوبات في دفع استحقاقات التعليم، أو صعوبات إعالة أنفسهم مالياً أثناء الدراسة، أو نقص الدعم المالي لأن والديهم في وضع مالي سيئ. وبحسب جمعية المعالي، هناك ظاهرة مقلقة التي شهدت ارتفاعًا في السنوات الأخيرة، حيث يتجه أولياء أمور الطلاب، أو الطلاب أنفسهم، إلى السوق السوداء لاقتراض الأموال في ظل ظروف كارثية من أجل تمويل دراستهم. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد كبير من الطلاب الذين يتجنبون التقدم إلى درجات عليا لأنهم غير قادرين على تمويل سنتين أو ثلاث سنوات إضافية من الدراسة، بما في ذلك المعيشة، مما يشكل عقبة أمامهم للتقدم من وجهة نظر مهنية والوصول إلى مناصب عليا براتب مرتفع.

من أجل تقليل عدد الطلاب العرب المتسربين من الأكاديمية، عوجن وجمعية المعالي يعرضون قروض بمبلغ حتى 10،000 شيكل. المؤهلون للحصول على قرض هم طلاب من المجتمع العربي يدرسون في مؤسسة أكاديمية معترف بها من قبل مجلس التعليم الأعلى، في السنة الثالثة أو الرابعة من درجة البكالوريوس، أو الدرجات العليا، من مواطني إسرائيل أو المقيمين إقامة دائمة في القدس الشرقية. سيتم تحصيل أقساط سداد القرض من خلال أمر دائم من حساب البنك، على النحو المتفق عليه مع المقترضين.

سيتم توزيع أقساط سداد القرض لفترة 36 شهرًا مع سداد شهري ثابت، وسيتم منحها للطلاب الذين ليس لديهم دخل (من خلال قرض مع كفيل). في السنة الأولى، يدفع الطالب 100 شيكل شهريًا، ويتم توزيع المبلغ المتبقي على 24 دفعة. يمكن سداد القروض في أي وقت، بدون رسوم السداد المبكر. القروض ليست مخصصة لمن لديهم تقرير ائتمان سلبي وتخضع لفحص BDI مناسب. يتم اتخاذ قرار منح القرض بناءً على فحص السلوك المالي لمقدم طلب القرض عندما يكون الضامنون، إذا لزم الأمر، شرطًا لتلقي القرض.

ساغي بلاشا ، مدير عام لمجموعة عوجن: "المسافة بين تل أبيب والمكان الذي يبدأ فيه "ضواحي الدولة" لا تزيد عن 150 كم ، لكن الفجوة الاقتصادية والفجوة في الوصول إلى الخدمات المالية بين "دولة تل أبيب" ومعظم بلدات الجليل والنقب ضخمة ومتعددة. نحن في عوجن، مع جمعية المعالي، أنشأنا صندوقًا يمنح قروضًا دراسية للطلاب في المجتمع العربي، بهدف تحقيق رؤيتنا والحد من عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع الإسرائيلي ".

يوسف عارف مدير جمعية المعالي: "أسسنا أكبر صندوق في تاريخ المجتمع العربي للأكاديميين. يساعد الصندوق آلاف الأكاديميين ويقلل من نسبة التسرب التي وصلت إلى 38٪ من الطلاب في المجتمع العربي الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي في إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نوجههم إلى سوق العمل من خلال اختيار المهن ذات الصلة بعالم التوظيف الحالي والمستقبلي. الصندوق الذي أنشأناه أمل كبير لكل طالب في المجتمع العربي بحمد الله جمعية المعالي بادرت وعوجن انضمت وضاعفت الرصيد، وانشأنا معاً صندوقا سيكون محركا للنمو الاقتصادي في المجتمع العربي ".

خالد حسن مدير تطوير اقتصاد المجتمع العربي في عوجن: "هدفنا تمكين الطلاب من المجتمع العربي بإكمال دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس دون قلق مالي. والاهم ردع حالة التورط في السوق السوداء. بالإضافة إلى ذلك، نأمل من خلال مساعدة الصندوق أن نكون قادرين على تشجيع عدد كبير من طلاب المجتمع العربي على دراسة ألقاب علمية متقدمة من أجل تحسين ظروف عملهم وزيادة فرص قبولهم في المناصب العليا، مما سيكون له تأثير إيجابي على أسلوب حياتهم ".

حول عوجن:

عوجن هي مجموعة مالية اجتماعية غير هادفة للربح تعمل على تعزيز فرص تغيير الحياة للسكان الذين يعانون من فشل في سوق تخصيص الائتمان والأسر والشركات الصغيرة والمؤسسات غير الربحية، وهو ما يتركه النظام المصرفي دون إجابة أو بإجابة باهظة الثمن. تقوم عوجن بذلك من خلال توفير الائتمان بشروط عادلة جنبًا إلى جنب مع تحسين السلوك المالي من أجل ضمان عدم إضافة الائتمان إلى الائتمان السلبي الذي تم منحه في الماضي، ولكنها تعمل على توجيه عملائها من أجل الاستقلال المالي بمرور الوقت.

حتى نهاية عام 2022، تدير عوجن محفظة ائتمانية بقيمة 500 مليون شيكل وهي في نمو سريع في السنوات الأخيرة: من حجم ائتمان سنوي قدره 70 مليون شيكل في عام 2019 إلى حجم 250 مليون شيكل في عام 2022. بنهاية عام في عام 2023. منذ تأسيسها في عام 1990، قدمت أكثر من 75000 قرض بحجم ائتمان يقارب 2 مليار شيكل. على الرغم من تركيزها على السكان المحرومين من الائتمان، فقد أشارت عوجن حتى الآن ديونًا معدومة (التخلف عن السداد) بمعدل يصل إلى 1٪ فقط (مستوى مشابه للتخلف عن السداد في النظام المصرفي). بحلول نهاية عام 2023، من المتوقع أن تصل محفظة عوجن الائتمانية إلى 650 مليون شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]