الخشب مادة عضوية مصدرها الأشجار، مع اختلاف خصائص المادة بحسب نوع الأشجار، وعمرها، وطبيعة التربة، والمناخ. في العموم، تتميز الخامة الخشبية بالمتانة والمرونة والجمالية والعزل الحراري والصوتي، الأمر المفيد في العديد من المجالات، بما في ذلك التصميم الداخلي. سواء تعلّق الأمر بإكساء الأرضيات في المساحات الداخلية، أو تصميم الأسقف، أو الجدران، أو صنع الأثاث أو... فإن خامة الخشب كفيلة بجعل المساحات الداخلية تنبض بالحياة.

يُقال إن المرء يجد في الغابة ما هو أكثر من الكتب؛ إذ ستعلمه الأشجار والأحجار ما لا يمكن أن يُعلّمه إياه المعلمون. من تجليات الأشجار، الخشب، المادة التي تتكشّف عن خصائص بالجملة وتجعل الإنسان يشعر بالارتباط بالطبيعة، فهي تمتلك ملمساً دافئاً وقواماً فريداً، كما تُشيع الإحساس بالحياة والنمو والتجدد الذي تتميز به الأشجار. وتستخدم في التصميم الداخلي لتحقيق هذا الإحساس، من خلال تشكيلات وتطبيقات عدة. الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخشب، مثل: الخشب الصلب والخشب الناعم، لإنتاج منتجات منوعة بأشكال وحجوم مختلفة. الخشب الصلب يُشكل لإعداد الأثاث والأدوات المنزلية والآلات الموسيقية والأبواب والنوافذ، أمّا الخشب الناعم خفيف الوزن وسهل القطع، يُستخدم بشكل رئيس في صناعة الورق، والألواح الخشبية، والعصي، والأعواد.

موضة الديكور

في مواكبة موضة الديكور الداخلي، يتبين أن الخشب الداكن شائع، وعلى وجه التحديد ذلك المُستخرج من أشجار الجوز أو السنديان العتيقة. ينسجم الخشب الداكن، مع مواد، مثل: الغرانيت الفاتح وأحجار الكوارتز. لإثراء الديكور، تصح الاستعانة بالجلد والمخمل والحرير بألوان مُغايرة، لتحقيق واحة هادئة تجعل الجالس فيها يحسّ بالقرب من الطبيعة. لكن الخشب الداكن لا يعكس الضوء، ما يتطلب البحث عن مصادر للإنارة جيدة أو تكبير حجم النافذة للحصول على نور الشمس، مع الموازنة مع الجدران أو الأسقف أو حتى الأرضيات، وجعلها فاتحة.
الجدير بالذكر أن الطبيعة الأم لا تفشل أبداً في جعلنا نشعر بالهدوء عندما نكون محاطين بعناصرها، ومنها: الخشب، وأن دمج أنواع مختلفة من الخشب معاً، في المساحة الداخلية يضفي «شخصية» على الديكور.
سيعجبك التعرف إلى ورق الجدران الخشبي.. تصاميم مختلفة لإثراء الديكور الداخلي

لا غنى عن الخشب

يقول مهندس الديكور الداخلي المصري محمد يونس لـ «سيدتي» إن «خشب الجوز بني اللون، سواء كان فاتحاً أو داكناً أو مائلاً للأرجواني، رائج، فهو صلب ومزود بتعرجات تزيده جاذبية، فضلاً عن خشب الأرو ذي اللون البني الفاتح أو الداكن». «في التصميم الداخلي، سواء تعلّق الأمر بإكساء الأرضيات والجدران والأسقف وصنع الأبواب والنوافذ والسلالم والفواصل (بارتشن) والأثاث، لا غنى عن الخشب، على الرغم من البحث عن البدائل بداعي التوفير المالي، وذلك لأن مميزات الخامة الطبيعية كثيرة، من صلابة وقوة تحمل وإضفاء الإحساس بالراحة والدفء على الفراغ المعماري، كما سهولة التشكيل (التقطيع والنقر والثقب والتجميع وامتصاص الصبغات اللونية...) حسب رؤية المصمم».
عن المواد الاخرى التي تنسجم مع الخشب، يعدد المهندس الرخام الطبيعي (أو بديل الرخام )، والدهانات بأنواعها، و الزجاج العاكس (المرايا)، والحجر الطبيعي (أو بديل الحجر)، والفواصل النحاس.

نصائح...

تقضي نصائح المصمّم قبل اختيار الخشب لكل غرفة من غرف المنزل، بـ:

مُعاينة الخشب قبل القيام بشرائه والتأكد من سلامة الخامة من العيوب، فكلما قلّت نسبة العقد في الخشب كانت الخامة ذات جودة.
رصف الأرضيات بالخشب (الباركيه) في المساحات الفسيحة.
اختيار الخشب فاتح اللون، في الأماكن الضيقة.
الحفاظ علي جودة الخشب عبر تنظيفه باستمرار.
عدم تعريض الخشب لأشعة الشمس التي تتسبب بتبديل لون الخامة وجفافها وإخفاء لمعانها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]