نظمت جمعية الروّاد للعلوم والتقنيات، مؤتمر الروّاد الرابع، والتي يهدف الى إحداث تغيير إيجابيّ في المجتمع العربي، من خلال رفع مكانة العلوم والتقنيّات المتقدّمة في شتّى مجالاتها.

كما يهدف المؤتمر الى وضع البصمة الثقافيّة والتربويّة في عمليّة التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة في المجتمع العربيّ.

وتخلل برنامج المؤتمر عددًا من الكلمات الافتتاحية، ومن ثم قدم عدد من الشخصيات المهمة في مجالات العلوم والتقنيات المتقدمة، كلٌّ منهم محاضرة في تخصصه، وذلك لتشجيع الاكاديميين العرب للتعرّف على المجالات المختلفة في العلوم والتقنيات، وكذلك الامر لفتح آفاق الطلاب على سوق العمل في المجالات المختلفة.

عن المؤتمر وأهدافه 

وفي حديثٍ مع د. حسن عباسي، مؤسس شركة هات قال لـ"بكرا": "هات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحديد الموقع بدون عنوان عن طريق مسار المرسل، ومع تطور الذكاء الاصطناعي سيكون هناك امكانية للتحدث مع الهواتف الذكية وطلب الوجبة التي تريدها وهو سيقترح لك المحل المقصود، اي دمج الذكاء الاصطناعي مع فكرة التطبيق".

اما روان عمر، طالبة دكتوراه في مجال هندسة النانو في معهد التخنيون ومديرة قسم الأكاديميين في جمعة الروّاد قالت: "هذا مؤتمر علمي عربي، تم اقامته في بلدة عربية، جمعنا فيه باحثين وطلاب من كافة الجامعات، وهدفه هو كشف الابتكارات العربية وأيضًا لنكشف الشركات الناشئة العربية".

د. نور عبدالهادي، رئيسة قسم التنفيذ في مجال الصحة العامة قالت: "بدأنا بالخطة الخماسية لتقليل الفجوات الصحية السنة الماضية في عام 2022, لدينا خطط موجودة مع صناديق المرضى لاتاحة كافة الخدمات الصحية، نقوم ببناء عشرون وحدة صحية في السلطات المحلية، كما اننا نقوم بحملات توعوية في المجتمع العربي وتحسين البنى التحتية واتاحة مسارات مشي مناسبة للرياضة للحفاظ على الصحة".

بدوره، قال د. يوسف أيوب، مدير قسم التكنولوجيا المتقدمة للأبحاث التحليلية في شركة "تيفع" لتصنيع الأدوية: "المؤتمر يشجع الطلاب على المواضيع العلمية بشكل عام، ولكن الهدف الاساسي للقسم الاكاديمي في جمعية الروّاد ان لا يتوقف الطلاب العرب ويكتفوا باللقب الاول، بل ان يكملوا تعليمهم حتى تحقيق الالقاب المتقدمة".

وقال د. عامر الياس، باحث في شركة أدوية متخصصة في علاج الامراض الوراثية لـ"بكرا": "هذا مؤتمر علمي عربي، تم اقامته في بلدة عربية، جمعنا فيه باحثين وطلاب من كافة الجامعات، وهدفه هو كشف الابتكارات العربية وأيضًا لنكشف الشركات الناشئة العربية".

فيما أكد د. هيثم عمل، بروفيسور مساعد في معهد الابحاث الدوائية لكلية الصيدلية - الجامعة العبرية قائلا: "نحن نأمل ان نطوّر دواء للتوّحد وان نعمل كافة جهودنا لتحقيق هذا الهدف السامي".

واشار د. مسعود غنايم، الرئيس التنفيذي لجمعية الروّاد: "فكرة المؤتمر ليست بجديدة، فهذا هو المؤتمر الرابع، اول ٣ سنوات كان يقام في جامعات البلاد ولكن قررنا هذه المرة ان نقيمه في بلدة عربية، الفكرة للمؤتمر هو حث الشبيبة على التوجه لعالم الابحاث والابتكارات والانخراط في اسواق العمل".

في الختام، مهند ادريس، طالب دكتوراه في الجامعة العبرية، ومركّز ومنظّم لمؤتمر الروّاد الرابع قال: "المؤتمر نقيمه بشكل عام بهدف اظهار وجود الشباب العرب في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتوحيدهم في مكان واحد، بهدف بناء مجتمع علماء الذي يساهم ببناء ابتكارات وتشبيك بين العلماء أنفسهم، ونتوقع ان يكون هناك تأثير واضح على المجتمع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]