يشيع استخدام النقشة المخططة راهناً في ديكور ربيع وصيف هذا العام؛ تحلّ النقشة المذكورة على مواد عدّة لتضفي تأثيراً قويّاً في الفراغ المعماري. سواء كان الديكور من الطراز المعاصر أو الكلاسيكي، تمتاز النقشة المخططة بالبساطة والأناقة، وقد تحملها مواد، مثل: ورق الجدران وتصاميم الأسقف وتطبيقات الخشب على الجدران، كما «الستاينلس ستيل» وأنسجة الوسائد والستائر وأغطية الأسرّة والسجاد...

عند تكرار النقشة المخططة في أعمال التصميم الداخلي في كل غرفة، تصبح النتيجة النهائية أكثر ترابطاً وتماسكاً
يوضح ماثيو رائف، مهندس الديكور المصري ومؤسس Matt interiors لقارئات «سيدتي» أن «النقشة المخططة «محايدة»، بمعنى آخر هي سهلة الدمج بتصاميم جريئة أو بأخرى ذات حجوم كبيرة، وعبر مواد، مثل: أنسجة الوسائد والمقاعد والكنب، إذا كانت جدران الغرفة مصبوغة بأحد الألوان الحيادية». ويضيف أن «للنقشة المخططة أشكالاً منوعة، إذ يمكن استخدامها بشكل أفقي وبخطوط واسعة خصوصاً في غرف الأطفال من خلال ورق الجدران، كما بألوان بهيجة لتصفي حيوية وديناميكية على التصميم الداخلي». ويتابع ماثيو قائلاً إن «الشكل الرأسي للأخشاب الموزعة على الجدران، هو من أكثر التصاميم الدارجة في المساحات العصرية، علماً أن الشكل يُدمج بمواد عدّة، لا سيما شرائط «الاستيل» الذهبية، في صالات الاستقبال، والشرائط المبطنة بالقماش على الجدار خلف السرير بغرف النوم الرئيسة». أضيفي إلى ذلك، هناك شكل الشرائط المُتعرّجة Chevron Stripes القابل للتوظيف على قماش الوسائد، كما على الجدران. تتوافر النقشة المخططة أيضاً بصورة مُشابهة لجلد الحمار الوحشي أي خط رفيع وآخر عريض.
لشكل أكثر حيوية، ولكسر النمط التقليدي، أصبح هنالك تصاميم لورق الجدران، تعتمد على النقشة المخططة، بصورة محدّثة أي أكثر جرأة وعصرية.

تتوافر طرق عدة لتنفيذ النقشة المخططة في الديكور؛ فإذا كانت الغرفة ضيقة، يُفضّل استخدام النقشة المخططة بطريقة طولية على الجدران، على أن تكون المسافة بين خط وآخر كبيرة.
من جهة ثانية، قد توضع الخطوط الخشبية، بصورة متراصة، على أحد الجدران في غرفة الجلوس، جنباً إلى جنب خطوط أخرى مُنفذة من المعدن الذهبي، لكن توزّع الأخيرة بطريقة عشوائية وليس متراصة، لتمنح الغرفة طلة معاصرة. يُزود التصميم بإنارة مخفية لتعزيز فخامة الفراغ. أمّا عند استخدام النقشة المخططة على النسيج المبطن لظهر السرير، يجب أن يكون الجدار سادة.
في غرفة الجلوس، إذا كانت الأرائك ملونّة باللون البيج أو السكّري، يُفضّل أن تحلّ النقشة المخططة في الوسائد، و/ أو في الستائر، لتشيع إحساساً بالراحة والرحابة.

شروط استخدام النقشة المخططة

حسب المهندس ماثيو، تحلو النقشة المخططة، سواء كانت الخطوط أفقية أو رأسية، ومُلوّنة بألوان جريئة. في هذا الإطار، قد تصحب الوسائد المنقوشة بالنقشة المخططة أخرى ملونة بأحد ألوان الباستيل (أو وسائد محمّلة بنقشة الزهور). كما يمكن توظيف النقشة، في نسيج الستارة، كما في السجادة، مع اختيار ألوان داكنة أو جريئة للنقشة، إذا كانت محتويات الغرفة الأخرى ذات ألوان حيادية.
كلما كانت النقشة بارزة بألوانها الداكنة والمسافات بين الخطوط صغيرة، برز ديكور الغرفة من حيث الشكل واللون.
عند تكرار النقشة المخططة في أعمال التصميم الداخلي في كل غرفة، تصبح النتيجة النهائية أكثر ترابطاً وتماسكاً، لكن من المفضل أن تبدو النقشة في هذه الحالة محايدة، لناحية اللون.

النقشة المخططة في الحديقة

من المُحبّذ استخدام النقشة المخططة في حديقة المنزل؛ تصمم «البرغولا»، أو السقيفة من الخشب، مع اعتماد النقشة المخططة باستخدام الخامة النبيلة، كما تحلّ النقشة أيضاً على الوسائد العائدة للأثاث.
من جهة ثانية، قد يهمك قراءة «البرغولا».. جلسة مظللة في الحديقة لكل الفصول

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]