كشفت شركة "أبل" عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتفها "iOS 17" والذي يتضمن مجموعة من المزايا الجديدة التي تؤدي إلى تحسين تجربة مستخدمي هواتف "آيفون".


تبدأ المزايا التي أعلنتها الشركة خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين "WWDC 2023"، الاثنين، من تطبيق إجراء المكالمات وتتمثل في تطور طريقة ظهور اسم المستخدم عند اتصاله بآخرين، إذ يمكنه إنشاء تصميم خاص من خلال اختيار صورة حقيقية لنفسه أو صورة "Memoji"، كما يمكن للمطورين استخدام الميزة الجديدة عبر منصة "CallKit" البرمجية وبالتالي يمكن لبقية تطبيقات المكالمات استخدام الميزة.


الميزة الثانية يقدمها "Live Voicemall" والتي تتيح للمستخدمين عرض تحويل الرسائل الصوتية إلى نص، وهي التي يسجلها الطرف الآخر عند تحويله للبريد الصوتي، وبالتالي يمكن التعرف على ما يقوله المرسل فيحدد المستخدم ما إذا كان يحتاج للرد عليه فوراً أم لا.


الميزة الرابعة تتعلق بالبحث داخل الرسائل تتمثل في إمكانية الوصول المباشر إلى بداية الرسائل التي لم يقرأها المستخدم داخل أي محادثة.
وأضافت "أبل" ميزة إمكانية الرد على رسالة معينة داخل المحادثات، من خلال سحب الرسالة جهة اليسار للرد عليها بشكل محدد لتسهيل التواصل بين أطراف المحادثة.


تحويل "الصوت إلى نص"
وأتاحت الشركة الأميركية، الميزة السادسة لتطبيق الرسائل مثل إمكانية تحويل الرسائل الصوتية إلى نص، بحيث يمكن للمستخدم التعرف على محتواها دون حاجة للاستماع إليها.


وطرحت الشركة ميزة تتعلق بمشاركة الموقع الجغرافي في الوقت الفعلي لجعل الطرف الآخر بإمكانه متابعة الموقع مباشرة داخل المحادثات، وإرسال إشعارات في حال تأخر الطرف الآخر في الوصول أو إذا لم يتم تحديث الموقع لفترة من الزمن.


الميزة الثامنة تتعلق بالملصقات التعبيرية "ستيكرز" داخل المراسلات، إذ يمكن للمستخدمين الحصول على تبويب خاص بالملصقات داخل الجزء المخصص للرموز التعبيرية في لوحة مفاتيح الكتابة، مع توفير أداة جديدة لإنشاء الـ"ستيكرز"، من خلال تسهيل فصل الخلفيات في الصور والفيديوهات لتحويلها إلى ملصقات حية يمكن إضافتها مباشرة إلى أي رسالة داخل المحادثات.


وقدمت "أبل" ميزة جديدة في خدمة مشاركة الملفات AirDrop، إذ يمكن مشاركة جهات الاتصال من خلالها عبر تقريب الهواتف أو ساعات "أبل".


الميزة العاشرة خاصة بتشغيل الموسيقى وهي ميزة "SharePlay" التي تسمح بمشاركة البث الموسيقي بين هاتفين.


وطورت الشركة تجربة الكتابة على الهواتف من خلال ميزة "Intelligent Input" والتي تتيح تعديل الأخطاء أثناء الكتابة، اعتماداً على نظام جديد لجعل الآلة تتعلم من المستخدم وطريقة كتابته على هاتفه، وبالتالي يسهل تعديل الأخطاء بمجرد الضغط على الكلمة الخاطئة واختيار الكلمة التي تظهر أعلاها، كما تسمح بالكتابة عن طريق الصوت بدقة فائقة مقارنة بالوضع السابق.


وأطلقت الشركة تطبيق "Journal" والذي سيتاح للمستخدمين، نهاية العام الجاري، ويتيح للمستخدم تحليل كافة البيانات التي يجمعها الهاتف عنه عبر الصور والموسيقى وبيانات التمارين الرياضية.


الميزة الثالثة عشر هي وضع "Standby" الذي يجعل الهاتف يعرض مجموعة من البيانات عند وضعه بشكل أفقي، مثل الساعة أو أحوال الطقس أو الصور أو تطبيقات مصغرة، أو نتائج مباراة أو مواعيد الاجتماعات وهكذا.


وطورت الشركة مساعدها "سيري" بتسهيل استدعائه بكلمة "سيري" بدلاً من "Hey Siri"، وتبادل الحوار المفتوح وإلقاء أسئلة متتالية بشأن نفس الموضوع دون حاجة إلى قول "سيري" مع كل سؤال.


ومن المنتظر وصول الإصدار الجديد من النظام إلى هواتف "آيفون" في الربع الأخير من العام الجاري، بالتزامن مع طرح الهواتف الجديدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]