حكومة اسرائيل برئاسة الثلاثي اليميني المتطرف والفاشي تمارس سياسة الضم الزاحف والصامت خطوة خطوة ، للتحايل على المجتمع الدولي بشأن أطماعها العدوانية التوسعية في الأراضي الفلسطينية  في حزيران 1967 ببناء المزيد من الوحدات السكنية في المستوطنات وإضفاء شرعية زائفة على البؤر الاستيطانية وشق الطرق الالتفافية الجديدة وتطوير البنى التحتية ، التي تساعدها على ذلك وتوفر بيئة ملائمة لتمددها الاستيطاني . ليس هذا فحسب ، بل هي بدأت بخطوات تنطوي على الضم الفعلي من خلال تطبيق القوانين الاسرائيلية في أكثر من مجال وميدان .

الجديد في سياسة الضم الزاحف بصمت هو تطبيق القوانين الاسرائيلية على المحميات الطبيعية في الضفة الغربية ، كمشروع مطروح من أحزاب الائتلاف الحاكم على جدول أعمال الحكومة الاسرائيلية ، التي بدأت تبحث ضم نصف مليون دونم مما تسميه " اراضي دولة " في الضفة الغربية ضمن مشروع ما يسمى المحميات الطبيعية . وفي هذا الاطار تصنف دولة الاحتلال ما يسمى " أراضي دولة " بتلك التي كانت قائمة في زمن الحكم الاردني وما تلا ذلك من خطوات استنادا على قرارات تصدر عن الحاكم العسكري وهي على النحو التالي : 634,920 دونما (634.9 كم مربع ويمثل 11.2% من مساحة الضفة الغربية) كانت مُسجلة كأراضي دولة في العهد الاردني وورثتها دولة الاحتلال باحتلالها العسكري للضفة عام 1967 طبقا لتفسيرها ، يضاف اليها ما مساحته 843,922 دونما (843.9 كم مربع ويمثل 14.9% من مساحة الضفة الغربية) أعلنتها إسرائيل بأنها أراضي دولة بعد العام 1979 هذا الى جانب اراض مساحتها 666,327 دونما (666.2 كم مربع وتمثل 11.7% من مساحة الضفة الغربية) تم إعداد مخططات تسجيل لها بعد مسحها ويجري العمل على إجراءات تسجيلها وفق للقوانين الإسرائيلية ، وبذلك فإن مجموع مساحة أراضي الدولة 2,145169 دونما (2145 كم مربعا أي ما يساوي 37.8% من إجمالي مساحة الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

على اراضي الدولة هذه وفق التصنيف الاسرائيلي تقع محميات طبيعية كانت قائمة في زمن الانتداب وفي زمن الاردن وتوسعت في زمن الاحتلال الى ان بلغ مجموعها 120 محمية طبيعية . هذه المحميات الطبيعية ، التي تسيطر عليها سلطات الاحتلال وقوات الجيش ليست بمنأى عن الاطماع العدوانية التوسعية والاستيطانية . فالاحتلال يعلن اليوم ان هذه المنطقة او تلك محمية طبيعية وفي الغد تتحول الى ميدان حيوي للاستيطان ، أي أن العديد من المحميات الطبيعية تقع في دائرة الاستهداف ومخططات التهويد والاستيطان والضم الزاحف . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]